السؤال

سؤال للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية



في يوم 24 فبراير، 2024 | بتوقيت 1:02 م

كيف يتم اختيار القيادات؟

                      ……………….

أولاً : في البداية لا يمكن أن ننكر حجم ما تحقق ويتحقق كل يوم في وزارة البترول و الثروة المعدنية في عهد المهندس طارق الملا، بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع باعتباره هو رمانة الميزان لعملية التنمية التي تتم على أرض مصر، مشروعات هنا وهناك ومشاركات في كل المشروعات القومية الجارية على أرض مصر، وزيادة الطلب على المنتجات البترولية لتأمين إمدادات الطاقة، والتعامل مع الأحداث الدولية والإقليمية والمتغيرات الجديدة على ملف الطاقة بالكامل.. المهندس الملا الذي يتحمل مسئولية كبيرة تجعله يواصل الليل بالنهار ولا ينال من الراحة إلا ساعات قليلة يومياً، يحتاج إلى قيادات على قدر كبير من الكفاءة والخبرة، تتحمل المسؤولية بكل شجاعة وتساهم في تخفيف الضغط عن الوزير الذي يتحمل هو وحده المسئولية أمام الجميع.

                    …………………

ثانيا : قطاع البترول مليئ بالقيادات المخلصة الوطنية التى تتحمل المسؤلية وتضيف كل يوم إنجازات، هذا التأكيد حتى لا نتهم أننا ننكر حق المخلصين في القطاع.. نحن نتحدث عن قيادات الصدفة الذين يتم اختيارهم على حساب أصحاب الخبرة والكفاءات.. قيادات جاءوا في غفلة من الزمن كل مؤهلاتهم أنهم من أهل الثقة المقربين من أصحاب التأثير القوى داخل الوزارة، هؤلاء تسببوا في ضياع حقوق الكثير من خيرة أبناء القطاع بسبب هذه القلة التي تمتلك مقومات وقدرات كبيرة في تسويق أنفسهم على حساب الخبرات والكفاءات.. للأسف أصبح اختيار قيادات الوزارة من رؤساء شركات ومساعدين ومديرى عموم يتم بالحب وبدون مقدمات أو تحديد آسس للاختيار… “المهم أن تكون تبع فلان أو مسئول الإدارية بالوزارة راضي عنك”.

                   …………………..

ثالثاً : يا سيادة الوزير لا يمكن تحقيق النجاح والتميز في القيادة دون مساعدة الآخرين.. والآخرين هنا هم الأشخاص المناسبين لمساعدة القائد في الوصول إلى النجاح.. أما قيادات الصدفة في كل الدرجات الوظيفية داخل الوزارة تحتاج إلى مراجعة ووقفة ، بداية من رؤساء شركات بعضهم أكدت التقارير والمتابعات بأنهم فشلوا في إدارة هذه الشركات، ومروراً باختيار مساعدين على المزاج في تخطي لكل أصحاب الحقوق، ثم عمالة مؤقته تضيع حقوقها كل يوم بسبب عدم اهتمام رؤساء الشركات بهم وتركهم فريسة لغلاء المعيشة، وفي مخالفة لتعليمات الوزير شخصياً الذي أكد فيها أنهم أبناء القطاع ولهم كل الحقوق والامتيازات..لكن قدر هؤلاء أنهم ليس لهم علاقات تؤهلهم لنيل حقوقهم، في وقت يشاهدون فيه تعيينات يومية وبأوامر عليا من مسئول الإدارية بالوزارة.. يا سيادة الوزير ابحث عن المظلومين بالقطاع وستجدهم كثير. 

زر الذهاب إلى الأعلى