المقالات

مصطفى النجار يكتب : رسائل ذات معني .. والسيسي يستعيد الوجه المشرق للسياحة 



في يوم 16 نوفمبر، 2023 | بتوقيت 12:28 م

هذه رسائل ذات معني .. إلي بعض الأشخاص أو المسئولين ربما يكون فيها ما يكفي من وجهة نظر عملا بمبدأ ما قل و دل  , و الرسائل تحمل كل الاحترام لمن نكتب عنهم و إليهم مع رجاء ألا تفسد للود قضية .

وزارة السياحة 

قبل 2010 انتقل مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر من وزارة السياحة إلي وزارة التجارة و الصناعة , مع أن الهدف منه كان تشجيع سياحة المؤتمرات أحد أهم أنواع السياحة الحديثة .

هيئة التنمية السياحية عصب وزارة السياحة انتقلت إلي وزارة الإسكان و انفض معظم المستثمرين السياحيين من حول وزارة السياحة .

هيئة تنشيط السياحة تقلص دورها و أصبحت شركات التسويق و الترويج هي التي تدير الحملات الدولية و فقدت الهيئة دورها .

ملف السياحة العلاجية انتقل الي وزارة الصحة و شرم الشيخ

إدارة ملف سياحة اليخوت انتقلت إلي وزارة النقل 

غرفة شركات السياحة هي التي تدير ملف الحج و العمرة 

غرفة الفنادق هي التي تدير فنادق مصر 

غرفة المنشآت السياحية هي التي تدير المطاعم و المحلات و كذلك غرفة السلع و الغوص 

و السؤال لوزير السياحة أحمد عيسي هل يمكن استعادة دور هذه الأجهزة وألا يقتصر دور الوزارة علي الرقابة فقط ؟، لتكتمل الجهود التي تقوم بها. 

الدكتور مصطفي وزيري 

الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ..علي مدي نحو 40 عاما تعاملت و عملت مع علماء و أساتذة أفاضل و قيادات في الأثار منذ أن كانت هيئة للأثار مثل د. جمال مختار و د. أحمد قدري و د.جاب الله علي جاب الله و د. سيد توفيق و د. عبد الحليم نور الدين  و أخيرا د. زاهي حواس ,  لن ينسي التاريخ هؤلاء أبدا و سيظل يتذكرهم بالخير.

 لكن في السنوات الأخيرة هناك أسماء مرت علي هيئة الآثار و المجلس الأعلى للأثار ولا أتذكرهم و ربما ينساهم التاريخ .

و رسالتي إلي الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري بعيدا عن الافتتاحات و الإعلام إلي أي الفريقين تحب أن تنضم يا عزيزي !!

المستشارون و دكاترة السياحة 

السياحة مهنة  و حرفة و صنعة و اقتصاد , يعني لازم الشخص الذي يأتي للوزارة من الخارج يشتغل كمستشار أو معاون أو مساعد وزير السياحة والاثار يكون اشتغل بايده و تلطم من أول ” شيل الشنط  ”  لحد صاحب شركة أو فندق أو موظف صاحب خبرة كبيرة في القطاع و ليس قريب مين أو تبع مين و ليس سكرتير شاطر فقط .

 نفسي ألاقي واحد في المجموعة الموجودة في الوزارة حاليا “وهو عدد كبير جدا” يمتلك هذه المواصفات .

أما عقدة الدال أو كلمة دكتور التي توضع أمام الأسماء فهي ليست دليلا علي امتلاك المهنة أو الحرفية أو الخبرة أو العلم و لنا في هيئة تنشيط السياحة أسوة ،و ياريت كليات السياحة تراجع برامجها و تتمهل كثيرا من منح الماجستير و الدكتوراه لمن ينقلون من الكتب ولا يستحقون هذه الدال , بل أصبحت المؤتمرات التي تنظمها كليات السياحة ” أضحوكة ” وسط القطاع من كثرتها بلا سبب فمعظم خريجيها لا يجدون عمل و يلجأون للاختباء وراء الدال .

اللواء عاطف مفتاح 

المشرف علي المتحف المصري الكبير.. القادم من مؤسسة منضبطة .. بصراحة جدية و عمل و انضباط , و بحق ما رأيته بعد زيارة علي أرض الواقع للمتحف شيء يفرح .. و يا سلام لما المشروع كله يكتمل خاصة ” البانوراما ” من المتحف إلي أهرامات الجيزة .. فكرة مذهلة , فضلا عن كنوز المتحف و دهب توت عنخ أمون.

فاروق حسني 

لا أستطيع أن أكتب عن المتحف دون أن أذكر بالخير الفنان المبدع صاحب الخيال الجميل فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق صاحب فكرة مكان هذا المتحف , لك تحياتي و دعواتي بالصحة و طول العمر , و ستظل بصماتك علي الثقافة المصرية خالدة .

انتخابات الغرف و الاتحاد 

السيد أحمد عيسي وزير السياحة , قطاع السياحة كله يسأل , متي تجري انتخابات الغرف السياحية و الاتحاد التي يتم ادارتها بلجان تسيير اعمال منذ نحو 6 سنوات؟ 

المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال

.. ليس كل من يدعي صداقتك صادق ،التدقيق و التفتيش وراء كل كلمة غير صادقة عن أشخاص محترمين لا تعرفهم مطلوب جدا لأن من يسرون إليك بالمعلومات هم أشخاص غير جديرين بالثقة .

الشركة القابضة للسياحة و الفنادق و الشركات التابعة 

يوما ما سأكتب عن يوميات مسيرة العمل في الشركة بعد تجربة طويلة حققت فيها الكثير .. إلي هنا سأتوقف لأن في فمي ماء !!

مسك الختام ..

ما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطاع السياحة من مشروعات تطوير للبنية الاساسية و الطرق و المطارات و الخدمات و المتاحف و علي  رأسها المتحف الكبير و متحف الحضارة يؤكد أن مصر قادرة علي استعادة الوجه المشرق للسياحة و لتاريخها و حضارتها , و أننا بالعمل و الجدية قادرون علي تحقيق الهدف الأكبر 30 مليون سائح و 30 مليار دولار , بل أكثر من ذلك حين تأخذ مصر نصيبها العادل من حركة السياحة العالمية . 

زر الذهاب إلى الأعلى