المقالات

البيان الصحفي وسنينه!!



في يوم 19 مارس، 2022 | بتوقيت 3:30 م

سامح الله من اخترع البيان الصحفي، حيث نجح هذا الاختراع في استغناء البعض عن الصحفيين والإعلاميين بحجج وهمية، منها وخلال الفترة الأخيرة جائحة كورونا والتي تتطلب بعض الإجراءات الاحترازية.

إلا أن المتابع لهذه الإجراءات يجد أنها لم تُطبق إلا على الصحفيين فقط، فقد تم منع الصحفيين بقصد من قبل بعض الوزراء عن حضور الفعاليات والمناسبات المهمة بحجة الإجراءات الاحترازية، مع أن هذه الإجراءات يمكن أن تكون هي والعدم سواء إذا كانت تتعارض مع خطط وأفكار البعض، على سبيل المثال في الحفلات والتجمعات، أو المعارض والمؤتمرات مثل معرض ايجيبس ٢٠٢٢، أو اللقاءات مع العاملين في مواقع العمل المختلفة، أو في الأحداث الثقافية والأثرية ..

لقد أثبت أزمة كورونا أن بعض المسئولين قد رسخ لديهم بأن الصحفيين هم السبب الحقيقي والوحيد للإصابة بفيروس كورونا.. رحم الله الفنان الكبير مظهر أبو النجا صاحب العبارة الشهيرة ” يااااااحلوة”!!. 

وبحسب تعريف البيان الصحفي، فهو عبارة عن رسالة مكتوبة أو مسجلة موجهة لأعضاء وسائل الإعلام بغرض الإعلان عن شيء ما بدعوى أنه ذو أهمية إخبارية ، وتم استخدامه للمرة الأولى في الولايات المتحدة عام 1955 .
 
والآن وبعد كل هذه السنوات التي ظهرت فيها أداوت أخرى بفضل التقدم التكنولوجي، فإنه بالإمكان استخدام أدوات أخرى مع البيان الصحفي حتى يصبح البيان مفيدًا، وأصبح من الضروري أن يعرف أصحاب نظرية الاستغناء عن الصحفيين واستبدالهم بالبيانات، أنه متى تكون البيانات الصحفية مفيدة لاستراتيجية العلاقات العامة ومتى عليهم استخدام أداة أخرى غيرها.

يمكن أن يحدث ذلك فقط إذا كان هناك محتوى إضافي للبيان الصحفي، لكن نشر البيان الصحفي وحده دون اعتماد على أشياء أخرى يصبح البيان منقوص، منها أن يشاهد الصحفي بنفس حجم الأعمال التي تتم على أرض الواقع حتى يستطيع أن ينقل الصورة بكل شفافية ووضوح، من خلال طريقة كتابة وتناول كل صحفي . 
 
  والتجارب والأيام، وكذلك رأي الخبراء، أثبت أن للبيانات الصحفية بعض العيوب منها : 
 
 لن يُحسن البيان الصحفي عملية التواصل مع العملاء، ويمكن أن تجذب البيانات الصحفية اهتمام المسئولين ، إلا أنها لا تجذب الجمهور المستهدف.

  يفضل المتابعين قراءة المعلومات من خلال القصص الإخبارية، ذلك لأن البيان الصحفي يستغرق وقتًا أطول في القراءة ويكون فهمه أصعب.
 
 صعوبة قياس تأثير البيانات الصحفية، إلا أن البيانات الصحفية يصعب قياسها وبالتالي يصعب إثبات نجاحها أو فشلها.

 أصبحت البيانات الصحفية وسيلة قديمة لأن إدارة العلاقات العامة في أي مؤسسة باتت تبني علاقات مباشرة مع وسائل الإعلام بدلاً من إرسال بيانات صحفية لصحفيين لا يعرفونهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى