المقالات

“اليوم الاقتصادي” يعيد نشر مقال الكاتب الصحفي الكبير مصطفى النجار المنشور ببوابة الأهرام الإلكتروني بعنوان السيسي.. عصر جديد للسياحة والآثار



في يوم 2 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 4:29 م

 

ما يقدمه  الرئيس عبد الفتاح السيسي للسياحة و الاثار و الثقافة بشكل عام .. يجب ان نتوقف عنده طويلا..لاننا بالفعل ندخل معه عصرا جديدا من الشعور بالفخر بتاريخ و حضارة مصر.

 فالرجل من الواضح انه يؤمن ايمانا شديدا باهمية كل ما تركه لنا الاجداد من اثار و حضارة ملء السمع و البصر و اقل ما توصف به انها بالفعل تراث للانسانية كلها كما تقول ادبيات اليونسكو و كل المفكرين في العالم علي مر السنين و الايام.

و فضلا عن ذلك فاءن ايمان الرئيس و قناعته بالقوة الناعمة المصرية من ثقافة و فنون و ادباء و فنانيين هي سلاح مصر القوي في مواجهة كل الفتن التي تتعرض لها الامة المصرية حقدا و شرا من اهل الشر الذين لا يريدون خيرا لهذا البلد.. مصر كنانة الله في ارضه.

إن نظرة سريعة علي ما قدمه الرئيس السيسي في السنوات الاخيرة في مجالات الثقافة و الفنون و الاثار يؤكد هذه الحقائق بلا ادني مبالغة.. و انا هنا اليوم لن اتحدث عن المتحف المصري الكبير الذي بنتظر العالم افتتاحه العالم المقبل ليكون اسطورة المتاحف في العالم…او متحف الحضارة بالفسطاط الذي سننتقل اليه خلال ايام 22 مومياء لملوك مصر الفراعنة في موكب مهيب ننتظره جميعا من المتحف المصرى بالتحرير الي متحف الحضارة بالفسطاط الذي سيتحول و تتحول معه المنطقة كلها بما فيها بحيرة عين الصيرة الي نقطة ضوء و جذب سياحي فريد.

كما لن اتحدث اليوم عما يجري علي ارض العاصمة الادارية الجديدة من بناء جبار يسمي مدينة الثقافة و الفنون بما ستضمه من دار للاوبرا و متحف و قاعات للفنون و المسرح و السينما..فسياتي اليوم الذي سنكتب فيه عن هذه المشروعات العملاقة بالتفصيل و لعل هذا اليوم بقريب خلال العام المقبل تحديداً مواكبة لافتتاحها.

اعود إلي ما اريد أن اكتبه اليوم و ما يقدمه الرئيس السيسي مؤكدا اننا ندخل عصرا جديدا من الاهتمام و الاحترام والتقدير لتراث مصر و حضارتها ..فاذا كان الرئيس يبني و يضيف كل يوم انجازا جديدا لتنمية مصر من شبكة طرق و مشروعات زراعية و صناعية مختلفة فاءنه لا ينسي ابدا الاهتمام بالسياحة و الاثار.

وأنا اليوم اقول قولي هذا مستشهدا بما قام به الرئيس ظهر السبت الماضي في مدينة شرم الشيخ حيث افتتح جامعة الملك سلمان و 3 متاحف جديدة للاثار في 3 مدن مصرية بتكلفة اكثر من مليار جنيه و كان قد توقف العمل فيها طويلا لسنوات الا انه اعادها للحياة مرة اخري لتتباهي مصر بها بين الدول و لتشكل رصيدا ضخما يخدم السياحة المصرية.

لقد تشرفت مساء الاحد الماضي مع كوكبة من الوزراء  و السفراء و المثقفيين و الصحفيين و الفنانيين بدعوة من الدكتور خالد العناني وزير السياحة و الاثار لحضور الاحتفال بافتتاح متحف المركبات الملكية بحي بولاق ابو العلا ..لقد كان الاحتفال ساعة من المتعة و الاحساس بالفخر وسط مبني اثري رائع لا يتخيل احد وجوده فى هذا الموقع فضلا عن انبهار الجميع بالمعروضات من المركبات الملكية التي كان وزير السياحة و الاثار يرافق الضيوف اليها وكله زهو و فخر بهذا المتحف المبهر و بقدرة مصر علي ابهار العالم كل يوم بتاريخها و اثارها.

لقد اعجبني جدا ما قاله الوزير خالد العناني للحضور في هذه الليلة الجميلة في هذا المتحف العبقري بان يوم افتتاح الرئيس السيسي لثلاثة متاحف جديدة في 3 مدن هي شرم الشيخ و كفر الشيخ و القاهرة يعتبر يوما استثنائيا في تاريخ السياحة و الاثار في مصر و ان الدولة 

المصرية بقيادة الرئيس السيس حريصة علي ابراز الصورة التاريخية للحضارة المصرية من خلال هذه المتاحف و ان الدعم السياسي و المالي اللازم الذي تقدمه القيادة السياسية المصرية للحفاظ علي تراث مصر و اثارها و تطور و بناء المتاحف و كافة المشروعات هي استحداث النقاط    جديدة تخدم السياحة و تساهم في رفع الوعي الاثري و السياحي عند المصريين خاصة الشباب و الاطفال.

إن مصر تدخل بالفعل عصرا جديدا مع الرئيس السيسي في الاهتمام بالثقافة و السياحة و الاثار .. ولعلي هنا انتهز الفرصة و استاذنك عزيزي القارئ الكريم ان تعتبر هذه دعوة مني لزيارة هذه المتاحف لتتاكد بنفسك ان تراث مصر هو تراث للانسانية كلها علينا ان نفخر به و نسعي لتقديمه و صيانته جميعا كما يفعل الرئيس السيسي الذي يؤكد دائما علي اهتمامه بالانسان المصري و بحضارته و تاريخه و اثاره بكل فخر و اعتزاز. 

بالفعل انه يوم استثناءئ في تاريخ مصر ..رئيس دولة يفتتح 3 متاحف جديدة في 3 مدن..

يال لها من روعة!  

 

زر الذهاب إلى الأعلى