السؤال

“اليوم الاقتصادي” يسأل من يهمه الأمر 2



في يوم 18 أبريل، 2020 | بتوقيت 8:26 م

متي تسترد شركات السياحة أموال العمرة؟ 

…………………. 

أولاً : وإستكمالاً لما سبق، فمازالت مشاكل إلغاء موسم العمرة مستمرة، حيث زاد الضغط على شركات السياحة من قبل المواطنين للحصول على أموالهم، حيث عرضنا في السؤال السابق مشكلة رد قيمة تذاكر الطيران، واليوم نعرض مشكلة رد باقي المبالغ لدى الشركات السعودية، و المتمثلة في تكلفة الخدمات والإنتقالات بواقع 231 ريال لكل معتمر، خاصة وأن الجانب السعودي قام برد جزء من الأموال في المحفظة وهو ما يستغرق وقتاً طويلاً حتى تستطيع الشركات ردها، لكن هي إجراءات متبعة مع الشركات ولا إعتراض عليها، لكن وفي ظل الظروف الحالية فالوضع لا يحتمل تأجيل أو تأخير في هذه المبالغ مع المطالبات اليومية من المواطنين.

………………………..

ثانياً : التأخير في رد هذه الأموال جعل البعض يردد شائعات، مرة بتأجيل الأموال إلى ما بعد كورونا، ومرة أخرى فرض خصومات على هذه الأموال، وثالثة أن الشركات لن تستطيع دفع أموال المعتمرين إلا بعد عودة الأمور لطبيعتها وعودة رحلات العمرة وخصم هذه المبالغ من الموسم الجديد، وهنا لابد من التحرك سريعاً والتواصل مع الجانب السعودي لمعرفة الحقيقة كاملة، ومتى يتم رد هذه المبالغ حتى تستطيع الشركات الوفاء بالتزاماتهم تجاه المواطنين؟ ، خاصة بعد قرار المملكة برد كل الأموال بدون خصومات وفوراً، وقرر القائمين على الملف السياحي برد أموال المعتمرين بدون أي خصومات.

……………………..

ثالثاً : وهو الاهم لمن يهمه الأمر، ومن يهمه الأمر هنا هم الاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة شركات السياحة والسفر، وقطاع الشركات بوزارة السياحة، واللجنة العليا للعمرة والحج .. متى تنتهي هذه المشكلة؟، وهل تم مناقشة الأمر والتواصل مع الجانب السعودي لعودة هذه المبالغ؟، فكما تعلمون أن الشركات في وضع صعب للغاية، والظرف الراهن لا يحتمل أي مشاكل جديدة، أو تأخير في مستحقات المواطنين لدى الشركات،. هذا بالإضافة إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد خارج على كل التوقعات والحسابات، وأصبح من الصعب التوقع بوقت عودة عمل شركات السياحة الدينية.. ياسادة نريد تحركات سريعة لفض الإشتباك بين الشركات والمواطنين ووضع خطة عمل محددة المعالم لرد هذه المبالغ، حفاظًا على حقوق الجميع . 

زر الذهاب إلى الأعلى