البترول والطاقة

“إبسكو” تتقدم بفكرة إنشاء شركة لتقديم الخدمات اللوجستية لقطاع البترول

8:08 م

“إبسكو” تقدم خدماتها إلى 76 شركة في قطاع البترول

إيرادات الشركة ارتفعت إلى 2.22 مليار جنيه من 1.43 مليار في 2016

يسعى قطاع البترول بقيادة الوزير، المهندس طارق الملا إلى إنشاء مشروعات تكاملية لخدمة القطاع؛ للمساهمة فى زيادة الإنتاج وتوفير الوقت والجهد والتكاليف، وتوفير فرص العمل، وهذا في سياق توجه الدولة إلى تنفيذ استراتيجيتها من أجل أن تصبح مركزًا لوجستيًا و ممرًا للطاقة والغازالطبيعي في الإقليم.

وبناءً على ما سبق، تقدم قيادات شركة إبسكو، بفكرة مشروع إنشاء شركة مشتركة لتقديم الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد لقطاع البترول، بالتعاون مع احدى الشركات العالمية الكبرى المتخصصة فى هذا المجال؛ لتوفير التمويل المالى من العملات الصعبة، وللاستفادة من خبراتها و من شبكة التعاقدات الخاصة بها فى مجال الشحن البحرى والجوى؛ لما لها من حجم أعمال كبير على مستوى العالم، وقد لاقت الفكرة كل التشجيع والدعم من رئيس الهيئة العامة للبترول المهندس عابد عز الرجال.

“إبسكو” نجحت منذ تولي المحاسب محمد مصطفى، رئاستها، في تحقيق النجاح تلو الآخر، وقد اتضحت تلك النجاحات خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بإضافة العديد من الأنشطة وتعظيم دخل الأنشطة الأساسية، والارتقاء بالعنصر البشري، حتى باتت إبسكو بيت خبرة كبير تسعى الشركات العاملة في صناعة البترول إلى العمل معها.

فكرة المشروع
يعتبر المفهوم العام لإدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد Logistics and supply chain management عبارة عن “فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات والخدمات من منطقة الإنتاج إلى المستخدم النهائي ،فمن الصعب إنجاز أية تجارة عالمية أوعملية استيراد أو تصدير أوعملية نقل للموادالأولية أوالمنتجات وتصنيعها دون عمل وجستى إحترافي “

وتعرف ايضاً بأنها ” فن إدارة مجموعة متكامله من الانشطة التي تعمل مع بعضها البعض بشكل علمى متكامل ومنتظم لتحقيق التوفير فى الوقت والتكاليف وخدمة العميل حيث تبدأ من خدمة العميل وتنتهى به ايضاًومما سبق يتبين لنها ان تلك العملية تشمل المجالات الاتية :-
– السعى المستمر نحو خدمه العملاء Customers Service من خلال التنبؤ المستقبلى للطلب وادارته
Forecasting and Demand Management
– عمليات الشراء procurement
– العمليات اللوجيستية وتشمل عمليات النقل Transportation والشحن Shipping والتوزيع Distribution .
– التخزين Warehouse and Materials Handling ، وعمليات التعبئة والتغليف Packing
– إدارة المخزون Inventory Management
– إدارة المرتجعات Reverse
– استخدام تكنولوجيا المعلومات ونظام الحاسب الالى Material requirements planning (MRP)
– تحقيق خدمة العملاء بأعلى جودة Quality و العمل على إرضاء العملاء .
من خلال متابعتنا لنشاطات شركات قطاع البترول الإنتاجى والخدمى تلاحظ حاجة قطاع البترول إلى إدارة الخدمات اللوجستية بشكل علمى متكامل ومحترف حيث يتم تطبيق تلك الخدمات حالياً بشكل فردى لكل شركة أو لكل مجموعة شركات على حده مما يساهم فى إهدار الوقت والمال لعدم خضوع تلك الخدمات لادارة لوجستية علمية متكاملة تجمع كافة المجالات بشكل متكامل للحصول على أفضل خدمة باعلى جودة و بافضل سعر ، مع زيادة العائد نظير تقليل الوقت و التكاليف المبذولة مقابل تقديم تلك الخدمة بشكل متكامل ومحترف .
ونظراً لكثرة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد التى يقوم بها قطاع البترول حالياً من خلال شركات غير تابعة لقطاع البترول فسوف نحاول ذكر بعض تلك التطبيقات داخل قطاع البترول ومنها :-
1- خدمة التسليم من الباب الى الباب Door to door delivery
2- انشاء منطقة لوجستية خاصة بقطاع البترول .
3- خدمة الإستشارات فى مجال ادارة سلاسل الامداد Oil and gas Supply Chain Consultation
1- خدمات النقل Transportation والشحن Shipping
2- خدمة تحريك Moving الحفارات والمعدادت الثقيلة و المشروعات .
3- الحاجة الى وضع منظومة متكاملة ومحترفة لإدارة عملية الشراء Procurement ( الخارجية و الداخلية ) طبقاً لأعلى المستويات العلمية ووفقا لافضل الممارسات العالميةBest practices عند القيام بكافة عمليات شراء وتوريد المعدات و المواد الخام و قطع الغيار ومستلزمات الانتاج للحصول على المنتج بسهولة من مصادر إنتاجه و السعى اذا امكن نحو تطبيق مفهوم المركزية عند شراء بعض المهمات Centralization in Procurement process لتحقيق الاستفادة الكاملة من الخصم التجارى و خصم الكميه عند التفاوض ، مع مراعة عدم تكرار شراء المنتجات الراكدة بمخازن شركات قطاع البترول .
– انشاء المخازن Warehouse and Materials Handling بالطرق العلمية السليمة و الامنة
– ادارة المخزون Inventory باحدث النظم العلمية .
4- الحاجة الى إستخدام التكنولوجيا الحديثة عند تقديم الخدمات اللوجستية ، و تتبع الشحنات والبضائع وتقديم تقرير إلكتروني كامل عنها .
5- توافر الأمن والسلامة ، وإدارة المخاطر ، وعمل عقود التأمين على الشحنات .
6- تصدير واستيراد و تخزين و شحن البترول الخام ومشتقاته والغاز والمواد الكيماوية و المعادن
7- تقديم خدمات تموين السفن .
8- البريد السريع و الطرود .
وبناء على موافقة السلطة المختصة بالشركة، جارى حاليا الانتهاء من إعداد ومراجعة دراسة الجدوى للشركة المقترحة بالتعاون مع “كلية النقل الدولى واللوجستيات بالقاهرة” بإعتبارها احدى المؤسسات الكبرى التابعة للأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى وإحد بيوت الخبرة ومركز تعليمي متميز فى مجال اللوجستيات وإدارة سلاسل التوريد والصناعات المرتبطة بها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وإحدى منظمات جامعة الدول العربية.

نبذة عن الشركة
تأسست الشركة المصرية للخدمات البترولية “إبسكو” كشركة مساهمة مصرية في 17 ديسمبر 1997، ويلغ رأس مالها المرخص 50 مليون جنيه، ورأس مالها المصدر 10 ملايين جنيه.

خدماتها
تقدم الشركة جميع الخدمات التبرولية والمعدات والأجهزة المساندة لعمليات الاستكشاف والحفر والصيانة والإنتاج ونقل المواد البترولية.

وقد قامت الشركة بتقديم خدماتها إلى 76 شركة بترولية، إضافة إلى الأفراد، بإجمالي إيرادات 2.22 مليار جنيه، مقابل 1.43 مليار جنيه عام 2016، أي بنسبة 42 % زيادة.
وبلغ عدد العمالة على مستوى الشركة 16845، وقد حصلت على شاهدات الجودة (الأيزو) في مجال الجودة الشاملة وسلامة البيئة وسلامة الغذاء، إضافة إلى السلامة والصحة المهنية.

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى