السياحة والطيران

“سياحة النواب” : حذرنا كثيرًا من مخاطر تأشيرات الزيارة.. ونطالب بإلغائها



في يوم 21 يونيو، 2024 | بتوقيت 9:01 م

 

قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إنها تتابع عن كثب مع كافة الجهات المعنية تطورات الأوضاع الخاصة بالحجاج المصريين.

وأضافت نورا علي، أن اللجنة عقدت الكثير من الجلسات المتخصصة وأصدرت العديد من التوصيات الخاصة بالإجراءات المتعلقة بتنظيم الحج؛ وكان من بينها التحذير من منح الباركود لحاملي تأشيرات الزيارة قبل الحج ب٣ أشهر، واطلاق حملات توعية للمواطنين بخطورة الحج غير النظامي.

وأوضحت أن اللجنة أكدت مرارًا وتكرارًا أن الحج النظامي من خلال بوابة الحج هو الضمانة للحفاظ على حقوق وأرواح الحجيج وحمايتهم من السماسرة وتغطيتهم بالرعاية والتأمين اللازمين؛ مؤكدةً أن حملات التوعية من الجهات المعنية لم تكن بالشكل الكافي.

وأشارت إلى أنه في مقابل ذلك قامت مجموعة من السماسرة والكيانات الوهمية معدومة الضمير باستغلال عواطف المواطنين وتلاعبت بهم وأقنعتهم بامكانية الحج بتأشيرة الزيارة، ووضعتهم ضحية في مقابل تحقيق مكاسب مادية ضخمة.

وتابعت: “وهو الأمر الذي يستدعي وقفة جادة لمحاسبة المتورطين عن هذه الكارثة التي أودت بحياة عشرات الحجيج ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه التحايل على القانون والتلاعب بأرواح البشر”.

وأكدت على ضرورة الغاء تأشيرة الزيارة نهائيًا قبل موسم الحج ب٣ أشهر وبحث إمكانية إدراجها على البوابة المصرية للعمرة، والتقدم للحصول على باركود البوابة لهذا النوع من التأشيرات، وعمل برامج للحاصلين عليها لأداء العمرة من خلال شركات السياحة.

واختتمت بيانها: “نثمن جهود ونجاح الدولة في تنظيم موسم الحج ونثمن كذلك جهودها في إدارة الأزمة.. ونحن في انتظار انتهاء الموسم للجلوس على مائدة الحوار داخل اللجنة لبحث خطة الإصلاح ومحاسبة المتورطين”.

زر الذهاب إلى الأعلى