البترول والطاقة

سيتم إطلاقها في الربع الأول من عام 2025 .. خطة عالمية لإقامة ” سوق موحدة ” لوقود الطيران المستدام


النظام الجديد يتيح لشركات الطيران الحصول عليه دون التقيد بمكان إنتاجه


في يوم 10 يونيو، 2024 | بتوقيت 2:02 م

 

أشرف الحديدي

 

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن تبني خطة لتأسيس نظام جديد لسوق عالمية موحدة لوقود الطيران المستدام وتوثيق بيانات انتاجه حول العالم .. ويشمل هذا النظام وجود ” سجل عالمى موثق ” يتضمن كافة المعلومات حول كميات انتاج الوقود المستدام عالميا ومكان إنتاجه وجودته بما يسهم فى الإسراع من عملية اعتماد وقود الطيران المستدام من خلال احتساب تخفيضات الانبعاثات الناجمة عن استخدام وقود الطيران المستدام والإبلاغ عنها بشكل موثق..

وتحظى الخطة التى من المتوقع إطلاقها في الربع الأول من عام 2025 من بدعم من 17 شركة طيران، ومجموعة طيران واحدة، وستة هيئات وطنية، وثلاثة شركات مصنعة للمعدات الأصلية، وشركة واحدة منتجة للوقود .

وتعليقاً على هذا الموضوع قال ويلي والش رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن استخدام وقود الطيران المستدام يحد من انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 65% من المستويات اللازمة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية في قطاع النقل الجوي بحلول عام 2050.

وأضاف والش أن الحكومات تحتاج إلى نظام موثوق لتتبع إنتاج وقود الطيران المستدام وكمياته. كما يجب على منتجي وقود الطيران المستدام إجراء عمليات حساب دقيقة لكل ما يتم تسليمه، وقياس مدى فعاليته في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية. كما يتعين على العملاء من الشركات إجراء عمليات حساب شفافة للانبعاثات الخاصة بهم.

ولابد أن تكون شركات الطيران قادرة على الاستفادة من المزايا البيئية لوقود الطيران المستدام الذي تقوم بشرائه ومهمة السجل العالمى الموثق ستكون تلبية هذه الاحتياجات .. ومن خلال تنفيذ هذه الإجراءات سيساعد السجل على تأسيس سوق عالمية لوقود الطيران المستدام عن طريق ضمان قدرة شركات الطيران على الحصول على هذا الوقود أينما تم إنتاجه والتأكد من وصول منتجي وقود الطيران المستدام إلى شركات الطيران بصرف النظر عن مكان تواجدها ..

ويتيح النظام الجديد لشركات الطيران شراء وقود الطيران المستدام أينما كان مكان إنتاجه فى العالم وتتبع الخواص البيئية لكلّ شحنة من الوقود وتخصيصها لشركة الطيران التي تشتريها.. ويساعد السجل الموثق شركات الطيران على استيفاء شروط اللوائح التنظيمية، مثل خطة خفض تعويض الكربون للطيران الدول ” كورسيا ” وخطة تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي، بما يضمن الامتثال لمجالات استخدام وقود الطيران المستدام ويوضح مستويات الانخفاضات في الانبعاثات لدى السلطات بكل شفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى