السياحة والطيران

الاتحاد الدولي للنقل الجوي : حركة السفر والشحن الجوي يواصلان النمو القوي خلال الربع الثانى من العام الحالى



في يوم 31 مايو، 2024 | بتوقيت 4:03 م

 

أشرف الحديدى

 

أظهرت أحدث الإحصاءات التى أصدرها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) حول أسواق السفر والشحن الجوي العالمية نموًا سنويًا قويًا في الطلب خلال الربع الثاني من العام الحالى حيث ارتفع إجمالي الطلب على السفر الجوى  بنسبة 11% .  وزادت السعة المقعدية المتاحة بنسبة 9.6% وبلغ معامل الحمولة  82.4%  ..كما ارتفع إجمالي الطلب على الشحن الجوى بنسبة 11,1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى .

وقال ويلي والش رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن الطلب على السفر جواً ظل ينمو لمدة 36 شهرًا متتاليا مع دخولنا ذروة موسم السفر الصيفي وهناك العديد من العوامل التى تدعو للتفاؤل بشأن صيف قوي مع شركات الطيران التي تقدم مجموعة واسعة من خيارات السفر مؤكداً أنه يتعين على كل شركاء الصناعة التركيز للحفاظ على هذا النمو .

وأضاف والش أنه في حين لا تزال هناك العديد من الشكوك الاقتصادية العالمية إلا أن الطلب القوي للشحن الجوي آخذ فى النمو في الأشهر الأخيرة مشيرا إلى أن احتمالات استمرار الطلب القوي أصبحت متزايدة مع وصول إنتاج التصنيع العالمي وطلبات التصدير الجديدة إلى مستويات إيجابية.

وفي استطلاع لرأى الركاب أجراه الاتحاد الدولى للنقل الجوي قال 97% من الركاب إنهم راضون عن رحلاتهم وكشف الاستطلاع عن اتفاق الركاب بنسبة 88% على أن السفر الجوي يجعل حياتهم أفضل وهذا دافع مهم كما يقول ” والش ” لأعضاء الاياتا خلال اجتماعهم السنوي والقمة العالمية للنقل الجوي في دبي الأسبوع المقبل للمحافظة على نمو الحركة الجوية مشيراً إلى زيادة أهمية السفر جواً في تغيير حياة الناس وتعزيز الاقتصادات يجلب معه تحديًا بضرورة الحفاظ على النمو .

وأضاف والش إنه من المهم للغاية أن نحقق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 حتى يتمكن الناس من الاستمرار في الاعتماد على جميع فوائد السفر الجوي.

وقد استمرت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الريادة، مع زيادة في الطلب على السفر بنسبة 32.1% فى أبريل الماضى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى و زادت السعة بنسبة 29.3% وارتفع معامل الحمولة إلى 83.7% . وزادت تدفقات حركة المرور من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى آسيا قوية بشكل ملحوظ.

وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بنسبة 14,2% على أساس سنوي. زادت السعة بنسبة 9,9% وزاد معامل الحمولة ليصل 79%…
بينما سجلت شركات الطيران الأفريقية زيادة في الطلب بنسبة 15,5% . وارتفعت السعة بنسبة 10,4% كما ارتفع معامل الحمولة إلى 73% … وشهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في الطلب بنسبة 10,1% زادت السعة بنسبة 10% على أساس سنوي، وبلغ معامل الحمولة 83,3% . حيث تجاوزت الطرق الدولية بين أوروبا ومختلف مناطق العالم مستويات ما قبل كورونا باستثناء أفريقيا. .

وبالنسبة للشحن الجوى فقد شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نمواً في الطلب بنسبة 14% وهو الأقوى بين جميع المناطق.

ونما الطلب داخل السوق الآسيوية بنسبة 13,2% مقارنة بشهر أبريل 2023، وزاد الشحن الجوى بين آسيا وأوروبا بنسبة 17,7%. وارتفعت رحلات الشحن الجوي بين الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 10,4%، أي أقل بمقدار 9,5 %. وارتفعت السعة بنسبة 7,8%
وحققت شركات الطيران في الشرق الأوسط نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 9,4% في أبريل الماضى وكان أداء سوق الشرق الأوسط وأوروبا جيدًا بشكل خاص حيث بلغ معدل النمو السنوي 30.1%، متقدمًا على سوق الشرق الأوسط وآسيا الذي حقق نموًا بنسبة 10,4%.

وشهدت شركات الطيران الأفريقية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 10,6% في أبريل. وارتفع الطلب في السوق الإفريقية الآسيوية بنسبة 25.8% مقارنة بأبريل 2023. وزادت السعة بنسبة 18,7%… بينما سجلت شركات الطيران الأوروبية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 12.7%.

وارتفع الشحن الجوي بين أوروبا بنسبة 34,4% مقارنة بشهر أبريل 2023، مما يعكس أعلى نمو سنوي منذ أكثر من عقد ..

وحققت الحركة الجوية بين أوروبا والشرق الأوسط زيادة في الطلب بنسبة 30,1%،

زر الذهاب إلى الأعلى