السياحة والطيران

نائب رئيس الأياتا للشرق الأوسط وإفريقيا : مصر تلعب دوراً مهماً فى منظومة النقل الجوى العالمى


أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط تصل إلى2,6  مليار دولار بنهاية عام 2023


في يوم 14 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 1:53 م

 

أسعار الوقود وخفض انبعاثات الكربون أبرز التحديات التى تواجه قطاع الطيران خلال العام المقبل

 

أشرف الحديدى

أكد كامل العوضي نائب رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى ” أياتا ” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن مصر تلعب دوراً  مهماً فى منظومة الطيران العالمى وآخرها الجهد الكبير الذى تبذله مصر في انتظام الحركة الجوية بالمنطقة خلال الحرب على غزة وذلك بالتعاون مع دول الجوار مما كان له الأثر الأكبر فى الحد من تداعيات الأزمة على انتظام حركة الطيران بالمجال الجوى بالمنطقة موضحاً أن تأثير الحرب على حركة الطيران محدود حتى الآن ..

وعن التعاون بين مصر والأياتا ، قال العوضى إن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع مسئولى الطيران المدني المصرى لمناقشة مختلف قضايا الصناعة معرباً عن تقديره لدور مصر والجهد الكبير الذى تبذله ممثلة فى قطاع الطيران المدنى فى دعم منظومة النقل الجوى .. 

وحول ارتفاع أسعار تذاكر الطيران ، قال نائب رئيس الأياتا إنه طبيعي فى ظل التزايد المستمر لتكاليف التشغيل وارتفاع أسعار الوقود وكافة الخدمات المرتبطة بالطيران، لافتاً إلى أن الربح الذي تحققه شركات الطيران من زيادة أسعار التذاكر يعد ضئيلاً مقارنة بارتفاع التكلفة..

وأوضح أنه من المتوقع أن تحقق شركات الطيران في منطقة  الشرق الأوسط أرباحاً بقيمة 2,6  مليار دولار بنهاية عام 2023  لافتاً إلى أن قطاع الطيران في المنطقة يبذل جهوداً كبيرة للحد من التلوث البيئي والوصول إلى «صفر» انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 من خلال زيادة استخدام “الوقود الحيوى” وتحديث الأساطيل الجوية مجدداً  رفض الاتحاد الدولى للنقل الجوى فرض المزيد من الضرائب على انبعاثات الطيران ..

وأشار العوضى إلى استمرار انتعاش الطلب على الرحلات الجوية عالمياً حيث وصل إجمالي حركة المسافرين حول العالم إلى نسبة 98.2% من مستويات ما قبل «كوفيد-19»،
.. وأضاف أن المنطقة شهدت تعافياً كاملاً فى عدد المسافرين ومبيعات التذاكر العام الجاري لتحقق نفس مستويات ماقبل الجائحة، بينما من المتوقع أن تحقق زيادة فى أعداد المسافرين لعام 2024، تفوق مستويات عام 2019،. 

وأكد نائب رئيس أياتا  أن التحدي الأكبر أمام قطاع الطيران فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا خلال العام القادم 2024  هو الارتفاع المستمر في أسعار وقود الطائرات الذى يمثل نحو 31% من تكاليف التشغيل مشيرا الي أن التكاليف التشغيلية لصناعة الطيران باهظة للغاية وهامش ربحها ضئيل.. أما التحدى الثانى فهو مشكلة نقص توريد قطع غيار الطائرات مما يؤثر على تشغيل شركات الطيران لأساطيلها الجوية بكامل طاقتها  والحد من التلوث البيئي وكذلك التوسع فى استخدام جواز السفر الالكترونى لتوفير الوقت والجهد على المسافرين  .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى