السياحة والطيران

37 دولة إفريقية تعلن التزامها بإنشاء سوق موحدة للنقل الجوى فى إفريقيا


منظمة الطيران الإفريقية : 30% زيادة في اتفاقيات الحريات الجوية بين دول القارة بحلول 2025


في يوم 10 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 7:09 م

 

تقرير : أشرف الحديدى 

تحت شعار “أفريقيا تريد الطيران” نظمت المنظمة الإفريقية للطيران المدني (أفكاك) والمفوضية الإفريقية للنقل الجوي مؤتمرا على مستوى الوزراء ضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي إلى جانب رؤساء شركات الطيران الإفريقية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية وممثلى شركات ثناعة الطائرات العالمية والمطارات وخدمات الملاحة الجوية وذلك فى أبوجا بنيجيريا بهدف حث الدول الافريقية على سرعة تنفيذ سوق النقل الجوي الأفريقي الموحدة ( SAATM ) لتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي للقارة، وتنمية اقتصاد الدول الأفريقية وجعل مناطق أفريقيا وثقافاتها واقتصاداتها أقرب وأكثر تماسكا من أي وقت مضى..

  وكشف اللقاء عن نجاحات جديدة على مستوى القارة بشأن الجهود المبذولة لإنشاء سوق النقل الجوي الإفريقية الموحدة في أفريقيا لخدمة مصالح دول القارة وشركات الطيران والاقتصادات الإفريقية .. 

وخلال المؤتمر احتفلت المنظمة الإفريقية للطيران المدني (أفكاك) والمفوضية الأفريقية للنقل الجوي  بمرور 24 عاما على إعلان قرار ( ياموسوكرو )  للطيران فى افريقيا  والخاص بتحرير الأجواء بين دول القارة الإفريقية .

 وصرحت إدفونك أديمي الأمين العام  للأفكاك أنه حتى الآن فإن 37 دولة إفريقية عضو بالأفكاك تضم نحو 800 مليون نسمة وتمثل أكثر من 88% من حركة المرور داخل أفريقيا توافق على إنشاء السوق الإفريقية الموحدة كما وقعت 23 دولة على مذكرة التفاهم لتنفيذ السوق الافريقية الموحدة  

وطالبت أديمى الحكومات وجميع أصحاب المصلحة المساهمة فى تنفيذ السوق الأفريقية الموحدة للنقل الجوي لما لها من فوائد اجتماعية واقتصادية للدول والشعوب الأفريقية وشركات الطيران فى القارة ، مشيرة إلى أن المزيد من الدول تتبنى السوق الافريقية الموحدة لما لها من أهمية وفوائد كبيرة ..

وأوضحت أديمى أنه يجب على أفريقيا أن تسرع جهودها لتحقيق الأهداف التى تخدم القارة .. مؤكدة أن أفكاك تركز على تحقيق زيادة بنسبة 30% في الحرية الخامسة للنقل الجوى والتى يقصد بها السماح لشركات الطيران بالنقل الجوى بين دول القارة دون التقيد بدولة المقر لشركة الطيران وذلك بحلول عام 2025. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى