السياحة والطيران

الاتحاد الدولى للنقل الجوى : 23,3 مليار دولار أرباح شركات الطيران العالمية بنهاية 2023


إيرادات الصناعة تصل إلى 964 مليار دولار..وشركات الطيران تستهلك مائة مليار جالون من الوقود


في يوم 7 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 7:03 م

 

تقرير- أشرف الحديدى

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أن أرباح شركات الطيران العالمية ستصل بنهاية عام 2023 إلى 23,3 مليار دولار بينما ستصل إيرادات قطاع الطيران إلى 896 مليار دولار والنفقات التشغيلية إلى 855 مليار دولار وإيرادات الركاب إلى 642 مليار دولار بينما ستبلغ إيرادات الشحن الجوى نحو 134,7 مليار دولار ..وعدد رحلات الطيران إلى 36.8 مليون فى عام 2023. . جاء ذلك خلال المؤتمر السنوى للأياتا والذى انعقد فى منتصف الاسبوع الحالى حول صناعة الطيران العالمى فى جنيف بسويسرا

وصرح ويلى والش رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى أن قطاع الطيران تعافى من الوباء بنسب متفاوته على مستوى مناطق الطيران فى العالم .. موضحاً أنه من المتوقع أن تسجل أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط أرباحًا صافية في عام 2023. وستنضم منطقة آسيا والمحيط الهادئ إليهم في عام 2024، لكنه من المتوقع أن تظل أمريكا اللاتينية وأفريقيا في المنطقة الحمراء العام القادم.

وأكد والش أن ربحية الصناعة هشة ويمكن أن تتأثر (إيجابًا أو سلبًا) بعدة عوامل منها التطورات الاقتصادية العالمية حيث يعد تراجع التضخم، وانخفاض معدلات البطالة، والطلب القوي على السفر من التطورات الإيجابية. ومع ذلك، قد تنشأ ضغوط اقتصادية اخرى تسبب أثارا سلبية.

وقال والش: “سوف تتنافس شركات الطيران بشراسة دائمًا من أجل عملائها، لكنها تظل مثقلة جدًا باللوائح التنظيمية المرهقة، والتجزئة، وارتفاع تكاليف البنية التحتية، وسلسلة التوريد المليئة باحتكارات القلة.

وبالنسبة لشركات الطيران فى الشرق الأوسط كشفت إحصاءات الاتحاد الدولى للنقل الجوى عن أنها حققت أداءً مالياً قوياً مع قرب نهاية 2023 ومن المتوقع أن يستمر خلال العام المقبل حيث سارعت شركات الطيران في الشرق الأوسط إلى إعادة بناء شبكاتها الدولية واستعادة نقاط التشغيل الخاصة وبالنسبة للقارة الإفريقية فمن المتوقع أن تتكبد شركات الطيران الأفريقية خسائر خلال عامي 2023 و2024. حيث لا تزال القارة سوقًا صعبًا لتشغيل شركات الطيران وتؤثر التحديات الاقتصادية والبنية التحتية وصعوبة التنقل الداخلى المباشر على أداء الصناعة.

 وعن توقعات الأياتا لأداء قطاع الطيران خلال العام المقبل فمن المتوقع أن تصل أرباح شركات الطيران إلى 25,7 مليار دولار وأن تصل إيرادات الصناعة إلى مستوى تاريخي قدره 964 مليار دولار وإيرادات الركاب إلى 717 مليار دولار ..وأن يسافر حوالي 4,7 مليار راكب في عام 2024، وهو رقم قياسي يتجاوز مستوى ما قبل الوباء البالغ 4.5 مليار شخص المسجل في عام 2019. وستصل الأرباح التشغيلية لصناعة الطيران إلى 40,7 مليار دولار .. كما ستنخفض إيرادات الشحن إلى 111 مليار دولار وستصل فاتورة الوقود إلى 281 مليار دولار، وهو ما يمثل 31% من إجمالي تكاليف التشغيل. وأن تستهلك شركات الطيران نحو مائة مليار جالون من الوقود في عام 2ك024.. وأن تصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الصناعة في عام 2024 إلى 939 مليون طن .

وأكد المشاركون فى مؤتمر الأياتا أن قطاع الطيران يعمل على زيادة استخدام الوقود الحيوى لتقليل الانبعاثات الكربونية. ومن المنتظر زيادة إنتاج الوقود الحيوى إلى 0.53% من إجمالي استهلاك الوقود لشركات الطيران في عام 2024، مما يضيف 2.4 مليار دولار إلى فاتورة الوقود في العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى