البنوك

محمد الأتربي في تصريحات للكاتب الصحفي مصطفي النجار : بنك مصر دبر 100 مليون لحجاج التضامن الاجتماعي والبنوك الاخري متاحة أمام شركات السياحة



في يوم 3 يونيو، 2023 | بتوقيت 5:38 م

 

أكد محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات خاصة للكاتب الصحفي مصطفي النجار، بخصوص أزمة تحويل نقد بالعملة السعودية لشركات السياحة لإتمام حجز الفنادق والخدمات الخاصة بحجاج الشركات السياحية، أن البنك قام بتدبير 100 مليون ريال سعودي لحجاج الجمعيات الأهلية التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي، لحجز مساكنهم الحجاج والخدمات التي ستقدم لهم بالأراضي المقدسة.

وأضاف الأتربي أنه بالنسبة لشركات السياحة، فإن المجال أمامها مفتوج للتحويل من البنوك الأخرى، لأنه من الصعب حاليا علي بنك مصر توفير أي مبالغ أخري لشركات السياحة، لأن البنك لديه التزامات وآولويات أخري تجاه العملاء، كما أن بنك مصر لا يتأخر مطلقاً عن تلبية التزامات المواطنين بشكل عام .

وكانت الأزمة قد تفجرت الأسبوع الماضي ،حين طالبت أكثر من 150 شركة سياحية، بضرورة قيام بنك مصر بتحويل أموال الحجاج التي أودعتها الشركات السياحة بالجنيه المصري لدي البنك لتحويلها إلى الريال السعودي، لإتمام عمليات حجز الفنادق والخدمات قبل الموعد المحدد ،والذي سينتهي غداً الاثنين، غير أن البنك لم يقم بعملية التحويل إلى الآن.

وكانت وزارة السياحة والأثار، قد فتحت مسارًا لهذه الشركات على البنوك الوطنية، «وهي البنك الأهلي والقاهرة وبنك مصر، لتدبير العملة لسداد المستحقات اللازمة لحجز السكن والخدمات بالسعودية ،كالمتبع كل عام، وأودعت الشركات بالفعل أموال الحجاج بالعملة المحلية في تلك البنوك وبخاصة في بنكي  الأهلي ومصر.

وفي الوقت ذاته طالبت الشركات السياحية ، رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار بضرورة التدخل خلال الساعات المقبلة لانقاذ مصير 16 ألف حاج لن يجدوا أي مساكن أو خدمات محجوزة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى