السياحة والطيران

“أياتا ” : الطلب على السفر يواصل الارتفاع عالمياً


حركة السفر " الداخلى" فى مختلف دول العالم تعافت بالكامل وتجاوزت مستويات ماقبل الجائحة


في يوم 1 يونيو، 2023 | بتوقيت 7:29 م

 

تقرير يكتبه _ أشرف الحديدى

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي ” أياتا ” عن استمرار الطلب القوي على حركة الركاب في أبريل الماضى حيث ارتفع إجمالي حركة السفر عالمياً في أبريل 2023 بنسبة 45.8٪ مقارنة بشهر أبريل 2022. وعلى الصعيد العالمي ، بلغت حركة السفر الدولى الآن 90.5٪ من مستويات ما قبل جائحة كورونا ..
كما تشير البيانات إلى أن حركة السفر المحلى ” الداخلى ” فى مختلف دول العالم ارتفعت خلال شهر أبريل بنسبة 42.6٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وتعافت الآن بالكامل مسجلة زيادة بنسبة 2.9٪ عن نتائج أبريل 2019. 
  وارتفعت حركة السفر الدولية بنسبة 48٪ مقارنة بشهر أبريل 2022 حيث سجلت جميع الأسواق نموًا جيدًا ، مع استمرار شركات النقل الجوى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في قيادة الانتعاش حيث وصلت حركة السفر الدولية بها إلى 83.6٪ من مستويات أبريل 2019. “واستمر شهر أبريل في اتجاه حركة السفر القوي الذي شهدناه في الربع الأول من عام 2023..

وقال ويلي والش رئيس الاتحاد النقل الجوي الدولي : “إن خفض التضخم وزيادة ثقة المستهلك في معظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جنباً إلى جنب مع انخفاض أسعار وقود الطائرات يشير إلى استمرار الطلب القوي على السفر الجوي

وأضاف والش رئيس الاتحاد أنه في غضون أيام قليلة سيجتمع قادة مجتمع الطيران العالمي في اسطنبول في الاجتماع العام السنوي التاسع والسبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي (AGM) والقمة العالمية للنقل الجوي لمناقشة مختلف قضايا الصناعة وحركة السفر عالمياً واللوائح والقضايا الرئيسية الأخرى بما في ذلك موضوع الاستدامة

أسواق الركاب الدولية

سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في حركة السفر بنسبة 38.0٪ مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي. وزادت السعة بنسبة 27.8٪ ومعامل الحمولة 5.6 نقطة مئوية إلى 76.2٪. .
فى حين ارتفعت حركة السفر على شركات الطيران الأفريقية بنسبة 53.5 ٪ في أبريل 2023 مقارنة بالعام الماضي ، وهي ثاني أعلى نسبة بين المناطق. ارتفعت الطاقة الاستيعابية لشهر أبريل بنسبة 50.0٪ وارتفع عامل الحمولة 1.6 نقطة مئوية إلى 69.8٪ ، وهو أدنى مستوى بين المناطق.

بينما شهدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ زيادة قدرها 192.7٪ في حركة السفر في أبريل 2023 مقارنة بشهر أبريل 2022. وارتفعت السعة بنسبة 145.3٪ وزاد معامل الحمولة بنسبة 13.2 نقطة مئوية إلى 81.6٪. 

 وشهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في حركة السفر بنسبة 22.6٪ مقارنة بشهر أبريل 2022. وارتفعت السعة بنسبة 16.0٪ ، وارتفع عامل الحمولة 4.5 نقطة مئوية إلى 83.3٪ ، وهو ثاني أعلى معدل بين المناطق.  .   كما ارتفعت حركة السفر على شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 34.8 ٪ في أبريل 2023 مقابل فترة 2022. وزادت السعة بنسبة 26.5٪ ، وارتفع معامل الحمولة 5.2 نقطة مئوية إلى 83.8٪ ، وهو الأعلى بين المناطق. تم الآن استرداد حركة السفر الدولية في أمريكا الشمالية بالكامل ، حيث تجاوزت مستويات أبريل 2019  وشهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة في حركة السفر بنسبة 25.8٪ مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022. وارتفعت السعة في أبريل بنسبة 26.4٪ وانخفض معامل الحمولة بمقدار 0.4 نقطة مئوية إلى 83.1٪. 

  أسواق الركاب المحلية

ارتفعت حركة السفر الداخلى في الصين بنسبة 536.2٪ في أبريل مقارنة بالعام الماضي وتجاوزت مستويات أبريل 2019 بنسبة 6.0٪. .. كما ارتفع الطلب على السفر الداخلى لشركات الطيران الأمريكى بنسبة 5.5٪ في أبريل و 3.3٪ أعلى من مستويات أبريل 2019. “

وأكدت البيانات أنه مع اقتراب موسم ذروة السفر في نصف الكرة الشمالي فإن الطائرات والمطارات تمتلأ بالمسافرين المتحمسين للسفر بعد الجائحة حيث تعمل شركات الطيران جاهدة لاستيعابهم من خلال تجربة سفر سلسة على الرغم من النقص المستمر في سلسلة التوريد والتحديات التشغيلية الأخرى وكذلك قيام بعض الحكومات بتطبيق بعض القواعد العقابية الخاصة بتعويضات الركاب بدرجة أكثر من القيام بدورها لتسهيل حركة السفر الخالي من المتاعب. ولعل الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الهولندية لخفض الطاقة الاستيعابية في مطار شيفول هي خير مثال على ذلك. وهناك تركيز على تطبيق قواعد تحفظ حقوق الركاب فى مواجهة شركات الطيران على غرار الاتحاد الأوروبي ولكن هناك حقيقة أساسية أن هذه القواعد لم تؤدى إلى تقليل التأخيرات. وذلك لأن مطالبة شركات الطيران بتعويضات للركاب ترفع تكاليف شركات الطيران ولكنها لا تعالج التأخير الناجم عن عوامل لا تسيطر عليها شركات الطيران ، مثل إدارة الحركة الجوية غير الفعالة أو نقص الموظفين في مقدمي خدمات الملاحة الجوية. أفضل شيء يمكن أن تفعله أوروبا لتحسين تجربة السفر هو تقديم Single European Sky. بالنسبة للحكومات الأخرى التي تفكر في لوائح حقوق الركاب فإن تجنب تكرار خطأ أوروبا سيكون نقطة انطلاق مفيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى