السؤال

” اليوم الاقتصادي ” يسأل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة



في يوم 8 أبريل، 2023 | بتوقيت 2:25 م

هل التعاقد مع شركة لتقديم الخدمة فى منى وعرفات إلزامي على الشركات؟   

                 ……………………..

أولاً : أعلنت  غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة عن التعاقد مع شركة رواف مني لخدمات الحجاج إحدى الشركات السعودية المصرح لها بتقديم حزم الخدمات لبعثات حجاج الدول الإسلامية ،لتقديم خدمات الحجاج فى منى وعرفات،وهذا  التفاوض للمرة الأولى، حيث تلقت الغرفة عدة عروض من شركات خدمة الحجاج وبدأت التفاوض حتي توصلت إلى الإتفاق مع هذه الشركة رواف مني لخدمات الحجاج ووضع التعاقد بين الطرفين والذي يتضمن تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار المعروضة ودون الإخلال بالمواقع المعتادة لحجاج شركات السياحة في مني وعرفات في مخيمات الدول العربية ،وأكدت الغرفة أن قرار وزارة الحج السعودية يصب أساسا في مصلحة جميع الحجاج حيث يوفر المنافسة العادلة في خدمة الحجيج وضمان تقديم أفضل الخدمات بأفضل الأسعار .

                   ……………………..

ثانياً : وهو سؤال يطرح نفسه هل هذا الإتفاق إلزامي على شركات السياحة؟ ،حتى لا نجد من يخرج من الصف ليعترض على هذا الإتفاق، الذى تم بعد منافسة شرسة بين عدد من الشركات السعودية، ونجحت الغرفة كما جاء فى بيانها الصحفي أن تحصل على أفضل الأسعار.

والسؤال الثانى.. الغرفة أكدت على عدم تغيير أماكن الحجاج فى كل من منى وعرفات ..فماذا عن المطوفين؟ ،هل سيستمر التعاقد مع مطوفى حجاج الدول العربية أم سيتم تغييرهم؟ ،خاصة وأن الحجاج المصريين لهم بعد العادات الخاصة بالخدمات المقدمة لهم تعودوا عليها ويتم تنفيذها طبقًا لطلبات شركات السياحة.

السؤال الثالث..هل ضوابط وزارة السياحة والآثار منحت الحق للغرفة فى التعاقد مع إحدى الشركات لتقديم خدمات الحجاج فى منى وعرفات؟ وهل تم عمل استطلاع بين الشركات ؟ .

                ……………………

ثالثاً : هذا جهد مشكور من لجنة السياحة الدينية بالغرفة تجاه  شركات السياحة وحجاج القطاع السياحي ،والعمل علي توفير أفضل الخدمات بأقل الأسعار وبنفس المواصفات،لكن لابد من توضيح لكل التفاصيل والرد على كل الأسئلة للخروج بموسم الحج بصورة مشرفة ،خاصة بعد الثقة الكبيرة من الحجاج فى شركات السياحة، التى تقوم بتقديم خدمات كبيرة ومتميزة لحجاجها تميزها عن غيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى