السياحة والطيران

تعرف على حصاد وزارة الطيران المدني عام 2022



في يوم 31 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 2:44 م

 

فوز مصر بعضوية مجلس منظمة الإيكاو يعزز الثقة الدولية في قطاع الطيران المصري  

بدء تشغيل الرحلات الداخلية والدولية من مطار سفنكس.  

رحلات صديقة للبيئة.. وإطلاق أول رحلة تجارية بالوقود المستدام.  

تعظيم دور القطاع الخاص لجذب مزيد من الاستثمارات 

تعزيز التواجد المصري داخل القارة الإفريقية من خلال التوسع فى شبكة الخطوط الجوية  

بدء نشاط الطيران منخفض التكاليف وبرامج لتحفيز الطيران 

التوسع في منظومة التحول الرقمي في مختلف أنشطة النقل الجوي  

مشروعات جديدة صديقة للبيئة بقطاع الطيران المدنى

   

        شهدت صناعة الطيران العالمي خلال عام 2022 سلسلة من الأحداث والتحديات التى انعكست تداعياتها على القطاع والذى شهد مع بداية العام تعافياً من تداعيات جائحة كورونا التى سببت خسائر فادحة لصناعة الطيران حتى جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتلقى بظلالها القاتمة على الاقتصاد العالمى الذى يتعرض لأزمات خطيرة أدت إلى ارتفاع الأسعار وفى مقدمتها أسعار الطاقة مما كان له آثار سلبية على قطاع الطيران وارتفاع تكاليف التشغيل كونه من أكثر القطاعات حساسية وتأثرًا بمختلف الأحداث.. كما برزت التغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية كأحد أهم التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة فى مجال النقل الجوى..  

وسط هذا المشهد العالمي المتغير وغير المستقر تأثر قطاع الطيران المدنى المصرى خلال عام 2022 بكل هذه الأحداث وواجه الكثير من التحديات ولكنه واصل الصمود بل وتحقيق العديد من الإنجازات فى ظل دعم الدولة المصرية والقيادة السياسية لقطاع الطيران ونتيجة جهود كبيرة، قام بها كل أبناء القطاع من أجل المضي قدمًا في تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030 واستراتيجية وزارة الطيران المدني بقيادة الفريق محمد عباس وزير الطيران منذ توليه المسئولية فى الثالث عشر من أغسطس الماضي خلفًا للطيار محمد منار وزير الطيران السابق  والذى استقبله الفريق محمد عباس وقدم له الشكر والتقدير على جهوده الكبيرة خلال فترة توليه المسئولية فى مشهد حضاري ووسط أجواء مليئة بالود والتقدير تؤكد أن الوفاء ممتد بين أبناء مصر ورجالها المخلصين من وزراء حاليين وسابقين.  

وأكد الفريق محمد عباس أن استراتيجية وزارة الطيران تهدف إلى الاستغلال الأمثل للموارد وتعظيمها وجذب مزيد من الاستثمارات وتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر تحقيقاً لأهداف الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح، بما يسهم فى دعم الاقتصاد القومى وتحقيق نقلة نوعية لقطاع الطيران المصرى وتعزيز مكانته إقليمياً ودولياً . .  

وأشار الوزير إلى أن استراتيجية الوزارة تقوم على عدة محاور.

من بينها استمرار منظومة التطوير ورفع كفاءة المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية وجودة الخدمات المقدمة وتحديث الأسطول الجوى للشركة الوطنية والتوسع فى شبكة الخطوط بفتح أسواق جديدة والتوسع فى نشاط الطيران منخفض التكاليف وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص فى كافة المجالات بالإضافة الى تدريب العنصر البشرى الذى يمثل الثروة الحقيقية للقطاع وفق أحدث النظم العلمية والتكنولوجية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للحد من التلوث البيئي والمشاركة فى مختلف الفعاليات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم بما يسهم فى زيادة الاستثمارات فى قطاع الطيران الذى يعد رافدا مهما للاقتصاد الوطني. . 

وقد شهد عام 2022 العديد من الأحداث والإنجازات من بينها استمرار مشروعات تطوير وتحديث البنية التحتية للمطارات وأنظمة الملاحة الجوية والأسطول الجوى وافتتاح مطار سفنكس بعد تطويره والذى يعد واحداً من أهم المطارات الجديدة  والتوسع فى الشبكة الجوية ونجحت مصر فى الحفاظ على عضويتها فى المجلس التنفيذى للمنظمة الدولية للطيران المدنى ” الإيكاو ” منذ نشأة المنظمة كما اجتازت سلطة الطيران المدنى ومطارا القاهرة وبرج العرب التفتيش الدولى لمنظمة الإيكاو بمستوى تقييم يفوق المعدلات القياسية العالمية فى خطوة تؤكد  ثقة  مجتمع الطيران الدولى فى دور مصر المحورى فى منظومة الطيران العالمى وقامت وزارة الطيران بدور كبير خلال منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة وكذلك فى قمة المناخ COP27   بمدينة شرم الشيخ والذى كان  محل إشادة وتقدير من مختلف الجهات محلياً ودولياً وشاركت وزارة الطيران فى العديد من الفعاليات حول تأثيرات المناخ على صناعة الطيران، كما تم تجديد الاعتمادات والشهادات الدولية لمختلف المطارات والهيئات والشركات التابعة للوزارة لتعزز الثقة الدولية فى قطاع الطيران المصرى  .. 

كما شهد حصاد عام 2022 العديد من الأحداث والنجاحات فإلى التفاصيل.  

 لقاءات واجتماعات :

فى إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة الطيران المدنى بما يليق بمكانة مصر الحضارية ومتابعته المستمرة للاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران ..اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، تناول اللقاء استعراض الاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني،، وقد وجه  الرئيس في هذا الإطار بتعزيز الجهود للنهوض بقطاع الطيران المدني ليتكامل مع عملية التنمية الشاملة في كافة القطاعات بالدولة، من خلال اعتماد نهج للتطوير والتحديث يقوم على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة، بما في ذلك الموقع الاستراتيجي لمصر. 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الفريق محمد عباس وزير الطيران حيث استعرض معه عدداً من ملفات العمل بالوزارة حيث أكد رئيس الوزراء أن قطاع الطيران يعد واحداً من المحاور الرئيسية فى إنجاح خطط التنمية.. مشيراً إلى أهمية بذل كل الجهود لتقديم برامج تحفيزية فى قطاع الطيران..وأشار وزير الطيران إلى تطور آلية العمل فى منظومة الطيران منخفض التكاليف بعد التوافق على الضوابط الحاكمة لها، كما التقى رئيس الوزراء بوزيرى الطيران والسياحة والآثار لبحث سبل تنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر والوصول إلى  30  مليون سائح بالتنسيق بين وزارتى الطيران والسياحة والآثار . 

وعلى هامش فعاليات قمة المناخ التقى رئيس الوزراء بالسيد “سالفاتورى شاكيتانو”، رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”، لبحث سبل التعاون المشترك  بين مصر والمنظمة العالمية بحضور الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدنى وخلال اللقاء أعرب رئيس الوزراء عن اعتزاز مصر باستضافة المكتب الإقليمى للمنظمة لمنطقة الشرق الأوسط منذ عام  1953  وحرصها على تقديم كافة التسهيلات لعمل المكتب الاقليمى، وقد أشاد رئيس منظمة الإيكاو بتنظيم مصر المتميز لقمة المناخ ودورها الدولى الفعال من خلال عضويتها فى مجلس المنظمة  

بالتنسيق بين وزارة الطيران المدني ووزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج تم تقديم حزمة من الحوافز للمصريين فى الخارج لتيسير زياراتهم للوطن الأم وذلك في ضوء حرص وزارة الطيران على تقديم كافة التيسيرات وتذليل كافة العقبات وتقديم مزايا لأبناء مصر بالخارج.   

عقدت اللجنة العليا لأمن وتسهيلات الطيران عدة اجتماعات برئاسة وزير الطيران للوقوف على الإجراءات الأمنية والتدابير الاحترازية المطبقة في مطار القاهرة والمطارات المصرية وقد استعرض الوزير الخطط الأمنية والتدابير التى تنتهجها وزارة الطيران وجميع شركاتها وهيئاتها بهدف الاستعداد الدائم لأية أحداث أو مواقف طارئة قد تؤثر على انتظام الحركة الجوية.  

لتعزيز التعاون بين الوزارتين التقى وزيرا الطيران المدني والتجارة والصناعة  حيث تبادلا الرؤى حول تنشيط حركة الشحن الجوي للصادرات المصرية وبصفة خاصة صادرات السلع الزراعية وذلك في إطار التوجهات الحالية للدولة المصرية لزيادة الصادرات والاستثمارات وتقديم كافة التيسيرات والدعم الكامل وتذليل كافة العقبات التى من شأنها تنشيط الصادرات المصرية وجذب المزيد من الإستثمارات وذلك بالتنسيق المستمر مع وزارة التجارة والصناعة حيث أن الإهتمام بالشحن الجوي يأتى على قمة أولويات وزارة الطيران المدنى لتسهيل حركة شحن البضائع والصادرات المصرية حيث جاء مطار القاهرة فى المركز الثانى إفريقياً فى مجال الشحن الجوى من حيث حركة البضائع خلال عام 2021 وفق إحصاءات المجلس الدولى للمطارات. 

التقى وزير الطيران مع أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لبحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الطيران ممثلة فى الهيئة العامة للأرصاد الجوية والمنظمة العالمية. 

شاركت مصر فى اجتماعات الجمعية العامة غير العادية الرابعة والثلاثين لمجلس مفوضية الطيران المدنى الإفريقية (أفكاك) والتى استضافتها السنغال بمشاركة رؤساء سلطات الطيران المدنى بالدول الإفريقية الأعضاء بالأفكاك وممثلى الاتحاد الافريقي حيث تم مناقشة سبل تعزيز السلامة الجوية وأمن وكفاءة الطيران بالقارة الإفريقية.   

لتعزيز الشراكة والاستثمارات بين مصر والإمارات فى مختلف أنشطة النقل الجوى، التقى وزير الطيران وفدا إماراتياً كبيراً ضم ممثلى عدد من شركات الطيران والشحن الجوى وخدمات الطيران بدولة الإمارات العربية المتحدة.  

فى إطار التنسيق بين وزارتى الطيران والإنتاج الحربي بحث الوزيران سبل تعزيز التعاون والتوسع فى إستخدام وسائل النقل الأخضر” الأوتوبيسات الكهربائية ” داخل مطارات الجمهورية وتزويد المطارات بنقاط شحن طاقة كافية وخاصة مطار شرم الشيخ وتم بحث إمكانية تصنيع السيور الخاصة بنقل أمتعة حقائب الركاب إلى مخازن الطائرات، وكذلك تصنيع بعض المعدات والآلات التي تستخدم في المطارات.  

الجولات التفقدية :

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يرافقه الفريق محمد عباس وزير الطيران أعمال التطوير التي شهدها مطار شرم الشيخ الدولي، تزامنا مع انعقاد مؤتمر المناخ نوفمبر الماضى ، كما تفقد أعمال التطوير التى تجرى بمطار سانت كاترين لرفع طاقته الاستيعابية بما يخدم الحركة السياحية إلى هذه المنطقة السياحية الواعدة .  

قام وزير الطيران المدني بالعديد من الجولات التفقدية بالمطارات المصرية وفى مقدمتها مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وسانت كاترين وطابا وسفنكس والعلمين لمتابعة عمليات التطوير وسير العمل والاطمئنان على انتظامية التشغيل.  

في إطار الاستعدادات النهائية للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة تفقد وزير الطيران مقر وزارة الطيران بالعاصمة الإدارية الجديدة وقد أطلع وزير الطيران على جميع التجهيزات والاستعدادات اللازمة   تمهيداً لاستقبال العاملين والانتقال إلى المقر الجديد.  

قامت اللجنة العليا للتفتيش الأمني والبيئي بالمطارات المصرية بجولات تفقدية لكل من مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبورسعيد وبرج العرب   الدوليين لمتابعة تطبيق الإجراءات الأمنية والاحترازية وتقييم الوضع الأمنى والصحى والبيئى بالمطارات المصرية. 

في ضوء توجيهات القيادة السياسية  ودعم الدولة المصرية لقطاع الطيران وتشجيع الاستثمارات كونه محور اً رئيسياً لدعم الاقتصاد القومى شهد عام 2202 سلسلة من الاجتماعات التنسيقية بين وزيري الطيران المدني والسياحة والآثار تناولت عدًدًا من الملفات والموضوعات الهامة  التي  تسهم فى الترويج السياحى لمصر وتعزيز التعاون بين الوزارتين لجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية من الأسواق الخارجية من خلال آليات تحفيز الطيران، وربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية بطول وادي النيل وربط السياحة الثقافية بالسياحة الشاطئية، حيث استعرض الوزيران عدداً من الملفات الهامة فى مقدمتها آليات تعزيز التعاون لدفع مزيد من الحركة الجوية والسياحية والوصول إلى  30  مليون سائح .. وتشغيل نشاط الطيران منخفض التكاليف بما يسهم فى زيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر، وتعظيم الاستفادة السياحية لمصر خلال مختلف الفعاليات العالمية.

في إطار جهود وزارة الطيران المستمرة لتنشيط السياحة وفتح آفاق جديدة بين المطارات المصرية والسياحة الأوروبية تم تشغيل رحلات جوية جديدة من بعض الدول الأوربية إلى مدينة الأقصر لتشجيع السياحة الثقافية لربط المقاصد السياحية المصرية ببعضها البعض بما يسهم في خلق منتج سياحي متكامل يجمع بين الأنماط السياحية المختلفة مثل دمج السياحة الثقافية بالسياحة الشاطئية والترفيهية وهو ما يعد مطلباً أساسياً من جانب منظمي الرحلات والسائحين و فى إطار زيادة عدد الرحلات والوجهات المختلفه بين  مصر ودول العالم استقبل مطار الأقصر الدولي أولى الرحلات التابعة لشركة Smart Wing   قادمة من مدريد كما استقبل أولى رحلات شركة Galistar من مدريد أيضا و استقبل اولى رحلات الخطوط  Transavia France   القادمة من باريس  luxair   القادمة من لوكسمبرج بعد توقف دام سنوات عدة وأولى الرحلات   المباشرة لشركة ” أيبيريا ” الأسبانية قادمة من مطار مدريد مع بدء تشغيل رحلاتها بين مدريد والأقصر كما استقبل  اولى رحلات الخطوط Neos Air القادمة من مالبينسا  – إيطاليا استقبل مطار طابا الدولي أولى الرحلات لشركة“ LOT” قادمة من بولندا بعد توقف دام لأكثر من عشر سنوات.  

استقبل مطار برج العرب الدولى أولى رحلات شركة”  vuelling airline” من مطار أورلى بباريس وكذلك اولى رحلات شركة  برنيق للخطوط الجوية  من ليبيا كما شهد مطار شرم الشيخ وصول أولى رحلات الخطوط الجوية الكويتيه. واستقبل مطار طابا الدولي أول طائرة قادمة من مطار كاتوفيتسا تابعة لشركة” smart wings.  بعد توقف دام أكثر من عامين. ووصول أولى الرحلات القادمة من  إيطاليا   إلى مطار مرسي مطروح   بعد توقف سنتين كما تم استقبال أولى الرحلات لشركة سمارت وينجز من العاصمة التشيكية براجا  وأولى رحلات الطيران التابعة لشركة الطيران Neos air القادمة من مطار مالبينسا بميلانو فى إيطاليا.  

استقبل مطار أبو سمبل وفودا سياحية من جميع أنحاء العالم للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير فى مدينة أبوسمبل وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى ينتظرها الملايين حول العالم.   

شهد مطار شرم الشيخ خلال قمة المناخ 27COP   أعلى نسبة تشغيل للرحلات الجوية حيث تم استقبال ٦٠٩ رحلات تشغيل بإجمالى عدد ٤٧٧٣١ راكبًا وشهد السادس من نوفمبر الماضي أعلى معدل تشغيل قياسي لمطار شرم الشيخ الدولي وبلغ معدل التحركات ٣١٨ رحلة بإجمالى ١٧٤٣١ راكبًا وصول من جميع أنحاء العالم .  

  تعزيز التعاون  بين مصر ومختلف دول العالم فى مجال النقل الجوى :  

 فى إطار اللقاءات المستمرة لوزير الطيران مع سفراء العديد من دول العالم بهدف تعزيز التعاون فى مجال النقل الجوى، التقى وزير الطيران عدداً من سفراء الدول لدى جمهورية مصر العربية منها العراق وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وكوريا الجنوبية وسنغافورة والتشيك والعراق والمملكة الأردنية الهاشمية واليابان وبلغاريا وسيراليون لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف أنشطة النقل الجوي ودعم أوجه التعاون والتدريب وتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال الطيران حيث تم مناقشة فرص التعاون  فى مختلف أنشطة الطيران المدني وفتح آفاق جديدة من خلال مشروعات استثمارية مستقبلية فى ظل العلاقات الوطيدة التى تربط مصر بهذه الدول فى مجال النقل الجوى.   

التقي وزير الطيران مع وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي حيث ناقشا سبل تعزيز الشراكة بين البلدين فى مختلف أنشطة النقل الجوى فى ظل تزايد الحركة الجوية بين مصر والسعودية و بحث مع وزير النقل العراقى آفاق التعاون وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين فى مختلف أنشطة النقل الجوى. تناول اللقاء عددا من الموضوعات التى تسهم فى تعزيز التعاون بين البلدين وفى مقدمتها سبل تنشيط الحركة الجوية وشحن البضائع والتعاون فى مجال التدريب ونقل الخبرات إلى جانب صيانة وعمرة الطائرات بالتعاون بين شركتي مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية. 

لتعزيز التعاون بين مصر والمنظمات الدولية التقى وزير الطيران المدنى مع نائب رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى ” الأياتا ” لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون مع الاتحاد الدولى للنقل الجوى “الأياتا” حيث تم استعراض التطورات التى يشهدها قطاع الطيران فى مصر والمنطقة وعددا من الموضوعات الدولية المتعلقة بقطاع النقل الجوى وبخاصة مجالات أمن وسلامة الطيران.  

إنطلاقاً من حرص وزارة الطيران علي التواصل والتنسيق المشترك على المستوى الدولى مع كافة المنظمات والجهات المعنية بصناعة النقل الجوى التقى وزير الطيران المدني مع جيفري جو الرئيس التنفيذي لتحالف ستار العالمي و تبادل وزير الطيران مع رئيس تحالف ستار الرؤى حول مستجدات صناعة النقل الجوي حول العالم في ظل التحديات الصعبة التي تواجه الصناعة وكذلك التوسع فى استخدام التكنولوجيا الرقمية فى منظومة الطيران والدور الذي تسهم به وزارة الطيران في ملف التنمية المستدامة والتغيرات المناخية والمبادرات التي تقوم بها مصر للطيران فى هذا الشأن.    

 مشاركة وزارة الطيران في الجمعية العامة للإيكاو:  

مصر تحتفظ بمقعدها فى المجلس التنفيذي بالإيكا و منذ تأسيس المنظمة الدولية 

فى أول مشاركة دولية بعد توليه مسئولية وزارة الطيران رأس الفريق محمد عباس وفد مصر فى اجتماعات الجمعية العامة الحادية والأربعين للمنظمة الدولية للطيران المدنى ” الإيكاو ” بمشاركة وفود 193 دولة أعضاء بالمنظمة ،، حيث القى وزير الطيران كلمة مصر أمام الجمعية العامة للإيكاو استعرض خلالها رؤية مصر تجاه مختلف القضايا والتحديات التى تواجه صناعة الطيران ودورها فى دعم جهود الإيكاو والتنسيق الدائم لخدمة النقل الجوى العالمى.. وقد توجت المشاركة بفوز مصر بأعلى الأصوات فى انتخابات عضوية مجلس منظمة “الإيكاو” عن “الفئة الثانية ” لمدة ثلاث سنوات قادمة كما فازت مصر بمنصب نائب رئيس اللجنة الاقتصادية   وأول دولة عربية وافريقية تفوز بمنصب نائب رئيس لجنة حماية البيئة بالإيكاو خلال أعمال الجمعية العامة تقدمت مصر بالتنسيق مع المنظمة العربية للطيران المدنى “أكاو” والمنظمة الأفريقية للطيران “الأفكاك ” بنحو ٣٦ ورقة عمل مشتركة حول برنامج التدقيق والتسهيلات وخطة السلامة العالمية والملاحة الجوية والمناولة الأرضية والبيئة والتغير المناخى والأمن السيبراني وتأثيرات شبكات الجيل الخامس على الطيران.   

خلال فعاليات الجمعية العامة للإيكاو فى مونتريال ،التقى الفريق محمد عباس بعدد من الوزراء العرب والأفارقة والمسئولين الدوليين من بينهم   سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني وخوان كارلوس سالازار أمين عام منظمة الإيكاو ولويس فيليب دى اوليفيرا رئيس المجلس الدولي للمطارات بهدف تعزيز التعاون المشترك فى مجال الطيران المدنى والدفع قدما نحو آفاق أرحب من التعاون الثنائي على المستويين العربي والدولى هدف اللقاء تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الدائم وتوحيد الرؤى مع أشقائها العرب فى كافة المحافل الدولية لخدمة صناعة النقل الجوى العربي.  

الطيران المدني .. وقمة المناخ 27 COP 

إشادة  محلية ودولية بجهود الوزارة خلال المؤتمر

  مراعاة البعد البيئى فى مشروعات الطيران المدني 

في إطار توجيهات القيادة السياسية لاستضافة مصر قمة المناخ 27COP الذى انعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر الماضي بما يليق بمكانتها الحضارية وفي ضوء جهود الدولة المصرية لتنظيم المؤتمر بالصورة المشرفة، كثفت وزارة الطيران وهيئاتها وشركاتها التابعة جهودها وقد تم تشكيل لجنة وزارية للتنسيق والمتابعة وتشكيل فرق عمل من جميع التخصصات بالشركات التابعة لوزارة الطيران وجميع الجهات المعنية لتقديم كافة التيسيرات لضيوف مصر بما يعكس قدرة وإمكانيات الدولة المصرية لتقديم جميع التسهيلات اللازمة للمسافرين. وشاركت وزارة الطيران فى فعاليات قمة المناخ إيماناً بأهمية البعد البيئي فى مجال الطيران كونه محوراً رئيسياً للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.  

جاءت مشاركة الوزارة في قمة المناخ من خلال الهيئات والشركات التابعة لها في ضوء استراتيجية وزارة الطيران لتحقيق التنمية المستدامة بقطاع الطيران بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 ويحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية من أجل التكيف مع تغير المناخ والحد من آثاره السلبية وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية وتكثيف الجهود التى تعزز البحث العلمى والوعى البيئى والتوجه نحو الطاقة النظيفة والمتجددة وترشيد استهلاك الطاقة والوقود فى مختلف مواقع العمل بقطاع الطيران المدنى بما يسهم فى تخفيف التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وتحقيق النمو الاقتصادى.   

تمثلت جهود الوزارة وشركاتها التابعة فى إعداد وتطبيق حزمة من الخطط اللوجستية والفنية حيث تم منح تخفيضات على رحلات مصر للطيران الدولية والداخلية للوفود المشاركة فى المؤتمر وزيادة أعداد الرحلات بين القاهرة وشرم الشيخ خلال فترة انعقاده ووضع لوجو المؤتمر على طائرات مصر للطيران وتشغيل رحلات لمصر للطيران من العديد من دول العالم إلى مطار شرم الشيخ مباشرة وتشكيل فرق عمل من جميع قطاعات وزارة الطيران والهيئات والشركات التابعة لاستقبال الوفود المشاركة وتيسير إجراءات الوصول والسفر. 

نظمت وزارة الطيران عدداً من الفعاليات المهمة خلال قمة المناخ من بينها رصد التغيرات المناخية وتأثيراتها خاصة على قطاع الطيران و ” الاستدامة فى المطارات المصرية بين الفرص والتحديات..” ومناقشة آليات مشروع تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة، واستخدام نظم الخلايا الشمسية..  كما شاركت وزارة الطيران المدنى في اجتماعات الهيئة الفرعية  للمشورة  العلمية  والتكنولوجية التابعة للأمم المتحدة خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27  حيث ناقشت تقارير المنظمة الدولية للطيران المدنى    ” الإيكاو ” بشأن وقود الطائرات والانبعاثات الكربونية وخاصة المتعلقة بالبند الخاص بالهدف العالمى الطموح لقطاع الطيران المدني والمتمثل فى الوصول إلى صفر انبعاثات 2050 ، وقد شارك وزير الطيران فى الجلسة النقاشية التى عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدنى “الإيكاو ” خلال فعاليات قمة المناخ بمشاركة عدد من الدول الأعضاء بالإيكاو وممثلى صناعة الطيران 

وجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر لوزير الطيران وجميع العاملين بالوزارة والشركات التابعة على الجهود الكبيرة المبذولة لفرق العمل المشكلة من مختلف التخصصات خلال مؤتمر قمة المناخ مشيًدًا بالتنظيم الجيد والأداء المتميز للقائمين ودورهم الفعال في ترك انطباع إيجابي لدى ضيوف مصر من جميع أنحاء العالم  

كما وجه وزير الطيران الشكر والتقدير لجميع العاملين بقطاع الطيران وكذلك العاملين بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية على ما بذلونه من جهدٍ كبير وتفانٍ على مدار الـ24 ساعة في تنظيم الحركة الجوية بالمجال الجوي المصري في ظل ما شهدته المطارات المصرية من كثافة تشغيل عالية خلال استقبال طائرات الوفود المشاركة في المؤتمر .

 المطارات المصرية: 

استمرار مشروعات التطوير ..والارتقاء بجودة الخدمات  

يعد قطاع الطيران المدنى واحداً من المحاور الرئيسية فى إنجاح خطط التنمية الاقتصادية حيث يسهم فى  تنشيط الحركة الجوية والسياحية إلى مصر ومن هنا فقد أولت وزارة الطيران اهتماما كبيرا لتطوير منظومة المطارات المصرية حيث تم تطوير ورفع كفاءة العديد من المطارات وانضمام خمس مطارات جديدة أهداها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقطاع الطيران المصرى وهى مطارات العاصمة الإدارية وسفنكس وبرنيس والبردويل والعلمين. 

حققت المطارات المصرية إنجازاً كبيراً على مستوى القارة الإفريقية فى حركة الركاب والشحن الجوى حيث تصدر مطار القاهرة الدولى القائمة التى أصدرها المجلس الدولى للمطارات ACI لأول عشر مطارات إفريقية من حيث حجم حركة الركاب فى عام 2021  كما جاء   مطار القاهرة فى “المركز الثانى” فى   حركة شحن البضائع، وحصل مطار الغردقة على  المركز الخامس ومطار شرم الشيخ المركز الثامن ضمن أول عشر مطارات إفريقية من حيث عدد الركاب وفقا لإحصاءات المجلس الدولى للمطارات وقد حقق مطار القاهرة ” المركز الأول ” إفريقياً بعدد ركاب بلغ 11 مليون  و346 ألف راكب متفوقا على مطارات جنوب إفريقيا ونيجيريا واثيوبيا والمغرب وكينيا وشهدت عام 2022 تشغيل مطاري سفنكس ومبنى الركاب (2) بشرم الشيخ وأعمال تطوير مختلف المطارات في ضوء تحقيق أهداف التنمية لشاملة ورؤية الدولة المصرية 2030 .  

في إطار جهود شركة ميناء القاهرة الجوي لوضع مطار القاهرة الدولي في مكانته اللائقة اقليميا ودولياً ليكون مركزاً للحركة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط حيث حقق مطار مطار القاهرة خلال 2022 نحو 20 مليون مسافر محققا اعلى نسبة تشغيل منذ انشائه .. وقد تم تنفيذ العديد من  أعمال التطوير لتوفير جودة الخدمات وتعزيز أمن وسلامة الركاب والطائرات. من بينها اشتراك مطار القاهرة الدولي في منظومة تحديد الخانات الزمنية Slot Management التابعة للإتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بما يسمح لمطار القاهرة الدولي من جذب عدد أكبر من شركات الطيران العالمية للعمل بالمطار وتسهيل حركة الربط بين الرحلات. 

تم تشغيل وإستئناف عدد(24) شركة طيران جديدة خلال العامين 2021/2022 نتيجة التزام مطار القاهرة بالتشريعات الدولية والمحلية وتقديم كافة التسهيلات لشركات الطيران وشركات الوكالة لتشغيل خطوط طيران جديدة بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني المصرى 

تم تحديث الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي ورفع كفاءة أجهزة الكشف الأمنى وفحص الحقائب بأحدث الأجهزة ثلاثية الأبعاد ومنظومة الكشف عن المتفجرات بما يتوافق مع التعليمات الأمنية المحلية والدولية وتطبيق نظام المراقبة الأمنية الحديثة من خلال الكاميرات لمتابعة الحالة الأمنية بكافة المواقع بمطار القاهرة الدولي وتركيب بوابات بيومترية بمداخل مباني الركاب لإحكام السيطرة الأمنية على منافذ دخول وخروج العاملين لتعزيز الإجراءات الأمنية بالمطار تم تركيب منظومة الوحدات الرادارية والكاميرات الحرارية على أسوار المطار.  

تطوير منطقة السفر الدولي بمبني الركاب لتيسير حركة ركاب الترانزيت وتوفير مساحة إستثمارية بمبني الركاب رقم(3). 

في إطار المحافظة على إنتظام التشغيل والحد من أثار السيول بمطار القاهرة تم استكمال إنشاء عدد من مخرات السيول بمهبط المطار.. جاهزية مطار القاهرة لإستقبال أحدث وأكبر الطائرات التجارية مثل إيرباص من طرازى 380 و350 ..وبوينج 787  وذلك بعد تطوير مواقف إنتظار الطائرات لاستيعاب الطرازات الجديدة.  

في مجال الشحن الجوي تم رفع كفاءة مواقع قرية البضائع لتستوعب طرازات أكبر من الطائرات والاستفادة من مواقف الطائرات الكبيرة القريبة من القرية لإستقبال رحلات الشحن الجوي.  

عقد دورات تدريبية متخصصة لتأهيل الكوادر البشرية بالشركة ورفع كفاءة العاملين وتطوير مستواهم وتزويدهم بأحدث المعلومات للارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للعملاء.

تم إحلال وتغيير أنظمة الإضاءة لنظام الليد بمباني المطار. 

تشغيل المشاية الكهربائية والجراج متعدد الطوابق ومنظومة سيور الحقائب بمطار القاهرة:  

بهدف تقديم كافة التسهيلات لتيسيير حركة المسافرين بين مبانى الركاب الثلاث ومنع التكدس بمطار القاهرة الدولى بدأ التشغيل التجريبي للمشاية الكهربائية بمطار القاهرة الدولي، حيث يربط مشروع المشاية الكهربائية بين مبنى الركاب رقم  2  والجراج متعدد الطوابق بما يسهم  فى تسهيل حركة الركاب وانتظار السيارات وتفادي أي تكدسات داخل مطار القاهرة ، بطول(310) أمتار وعرض (5,7) متر يحتوي على ممر للمشاة وعربات الجولف ومنطقة انتظار بمساحة(1200) متر وكوبرى(60) متراً لربط المشاية بمبنى الجراج بما يهدف إلى رفع مستوي الخدمات المقدمة للعملاء.  

تم تطوير منظومة سيور الحقائب بمطار القاهرة الدولي بما يسهم في زيادة سعة منظومة سيور الحقائب بمطار القاهرة الدولي لتصل إلى  12  ألف حقيبة في الساعة بدلا من  4800  حقيبة في الساعة قبل تنفيذ المشروع، والتي سيبدأ تشغيلها بكامل طاقتها بعد التطوير في أوائل يناير 2023 كما تم زيادة قدرة تخزين حقائب الترانزيت داخل النظام لتصل إلى 1200 حقيبة بدلاً من 125 حقيبة، وتحديث أجهزة قارئ الحقائب التلقائي(ATR) وربطها بنظام تداول الحقائب(BHS) وإضافة خاصية(RFID) لها، وكذا توفير أجهزة(HHT) حديثة لقراءة الحقائب قبل تحميلها على الطائرات وذلك في إطار حرص وزارة الطيران المدني على الارتقاء بالخدمات المقدمة للركاب بمطار القاهرة الدولي .

كما تم تشغيل الجراج متعدد الطوابق لاستيعاب الزيادة في أعداد السيارات المترددة على مطار القاهرة الدولي لتتناسب مع ظروف التشغيل، بما يهدف إلى رفع مستوى الخدمات المُقدمة للجمهور والحفاظ على إنتظام العمل، وكذا تطوير الطرق المؤدية للمطار وتعديل مسارات الطرق المؤدية الي مبني الركاب رقم (2)  كما تم تركيب وتشغيل خلايا شمسية صغيرة في مطار القاهرة الجوي وذلك تماشيا مع التوجه العالمي للمطارات للاعتماد على الطاقات الجديدة خاصة الطاقة الشمسية.  

   مطار شرم الشيخ :  

مطار شرم الشيخ يتصدر قائمة تطوير مشروعات التنمية المستدامة 

تصدر مطار شرم الشيخ قائمة تطوير مشروعات التنمية المستدامة لما شهدته المدينة من أحداث ومؤتمرات هامة في ضوء الحركة السياحة الوافدة على مدار العام مما جعله في مقدمة خريطة التطوير الدائم وقد شهد المطار العديد من أعمال التطوير والتوسعة تزامنًا مع استضافة مدينة شرم الشيخ لقمة تغير المناخ 27 cop  وشملت أعمال التطوير:  

تم زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 10 ملايين راكب سنويا بدلا من 7.5 مليون راكب، كما ستتم زيادتها فيما بعد لتصل سعة المطار إلى 20 مليون راكب سنوياً، وزيادة البوابات من 8 إلى 12 وزيادة مساحات صالات السفر والوصول ومناطق إنتظار الركاب ليستوعب الزيادة المستقبلية فضلًا عن تعزيز المنظومة الأمنية، وتطوير منظومه السيور ونقل الحقائب وتركيب منظومة الكشف باستخدام الأشعه  CT، وإحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلى والإطفاء التلقائى للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والإتصالات، حيث تم توسعة مبنى الركاب رقم(2)  

تم زيادة مواقف السيارات إلى 67 موقفا للانتظار الطائرات بما يسهم في رفع قدرة المطار علي إستيعاب الزيادة في حركة الطائرات مستقبلا.

وفى ضوء توجهات الدولة المصرية لزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة تم تنفيذ محطات طاقة شمسية من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية للمطارات لتقديم الدعم الفني في تنفيذ محطة طاقة شمسية بمطار شرم الشيخ الدولي.  

مطار سفنكس:   

تم تطوير مطار سفنكس لخدمة سكان محافظات الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، والمنوفية وتخفيف التكدس عن مطار القاهرة، وتنشيط “سياحة اليوم الواحد”، نظرًا لقرب المطار من المتحف المصري الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة، وقد بدأ تشغيل الرحلات الداخلية فى الأول من نوفمبر 2022 من خلال شركة ايركايرو الذراع  الاقتصادى منخفض التكاليف لمصر للطيران وبدء تشغيل الرحلات الدولية فى الأول من ديسمبر2022،وقد شملت أعمال التوسعة زيادة المساحة الإجمالية للمبنى لتصل إلى 24 ألف متر مسطح بدلاً من 3600 متر، بما يزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 900 راكب/ ساعة بدلا من 300 راكب/ ساعة لتبلغ طاقته الإجمالية نحو مليون ومائتي ألف راكب سنويًا وتطوير المكاتب الإدارية ومنطقة الأسواق الحرة، وغرفة التحكم والمراقبة ومنظومة الكاميرات ومنطقة سيور الحقائب والمنظومة الأمنية والخدمية ومهبط الطائرات، واستكمال مراحل تشغيل الأنظمة التقنية والأمنية بالمطار، واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة “الليد” بصالات المطار والمكاتب الإدارية، وكذلك دراسة إمكانية استخدام الطاقة الشمسية في إضاءة مباني المطار بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني لتحقيق أعلى مستويات السلامة والجودة البيئية.  

مطار العاصمة : 

مطار العاصمة الإدارية الجديدة يقع جهة الشرق من مطار القاهرة ويتكون من مبنى ركاب بمساحة4000 متر    بسعة  300  راكب/ ساعة. ويحتوي المبنى   على   عدد(6) كاونترات للوصول، و(4) كاونترات للسفر و(2) سير حقائب، قاعة لكبار الزوار و6 كاونترات لشركات الطيران كما تم تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة وأنظمة الكشف X-Ray  ونظام للإنذار الآلي ضد الحريق،  وتم إنشاء ممر جديد يسع ٨ طائرات وساحة انتظار السيارات تسع ٤٠٠ سيارة و٢٠ أتوبيس.  

مطار برنيس:   

يعُد مطار «برنيس» من المطارات الواعدة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر، نظراً لما تتمتع به هذه المنطقة من ثراء بالمقاصد السياحية، وتميزها بموقع فريد على ساحل البحر الأحمر بما يسهم فى جذب مزيد من الاستثمارات بالمنطقة المحيطة بالمطار الذى يقع جنوب مدينة مرسى علم ، ويتكون من صالة ركاب بسعة  600  راكب / ساعة وممر بطول  3650  متراً، وعرض  60  متراً، وترمك يسع نحو  8 طائرات، و47 منشأة فنية وإدارية وخدمية .

مطار البردويل:   

يقع المطار وسط سيناء في منطقة المليز لخدمة المناطق الصناعية، والزراعية في  سيناء.. وتشمل أعمال إنشاء وتطوير المطار مبنى للركاب سعة 300 راكب / ساعة وممر رئيسي بطول 3350 مترًا وعرض 60 م وترماك للطائرات يسع 8 طائرات وبرج للمراقبة الجوية ومبنى للأرصاد ومنشآت إدارية وخدمية وفنية  

مطار سانت كاترين:   

مطار سانت كاترين يعد من المطارات المصرية السياحية المهمة الذي سيحقق أهداف الدولة في تنشيط السياحة الدينية والبيئية بالمدينة. وتشمل أعمال التطويرزيادة مساحة مبنى الركاب ورفع  كفاءته وبناء مبنى جديد لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 80 راكب/ ساعة إلى 600 راكب/ساعة وتطوير الممر الحالي، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار لخدمة المنطقة السياحية و إنشاء “ترماك” جديد يسع 8 طائرات إلى جانب الترماك الحالي الذي يسع 3 طائرات، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 11 طائرة، وإنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 100 سيارة وتطوير سور المطار .  

مطار برج العرب:  

يتم حالياً إنشاء أول مبنى ركاب صديق للبيئة فى مصر، يستوعب 4 ملايين راكب سنويا بمساحة إجمالية 36000 متر لتصل السعة الاستيعابية للمطار( 6 ملايين راكب ) سنويا ومخطط الإنتهاء منه فى مارس عام 2023 ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة حتى 2030 حسب الدراسات إلى جانب رفع كفاءه الممرالرئيسي طبقا لتشريعات الطيران المدنى وإنشاء نظام صرف متكامل للأمطار ، إنشاء تاكسى جوى جديد بجميع تجهيزاته وربطه بالحقل الجوى القديم وإنشاء طرق خدمية ورفع كفاءة تأمين سلامة هبوط وإقلاع الطائرات بما يتوافق مع المعايير الدولية ضماناً لسلامة وأمن الطيران المدني ورفع كفاءة التشغيل بالمطار.  

مطار الغردقة:  

تم تطوير المطار لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة ليضم المبنى عدد  72  كاونترا لإنهاء إجراء السفر والوصول وكاونترين لخدمة الأمتعة كبيرة الحجم، كما تم تطوير البنية التحتية لمنطقة إجراءات السفر الدولى ومنظومة السيور ومنطقة فرز الحقائب للمغادرين من خلال العمل بنظام نقل آلى يحتوى على 6 سيور لنقل حقائب الركاب المغادرين، و9  سيور كهربائية لاستلام أمتعة الركاب القادمين وتم تركيب منظومة كاميرات مراقبة أمنية ونظام تحكم إلكترونى وزيادة السعة التخزينية للكاميرات، وتركيب منظومة إضافية للكشف الآلى لمنطقة سيور نقل الحقائب وتطوير منظومة الإنذار وإطفاء الحريق التلقائى، بالإضافة إلى تركيب بوابة بيومترية إضافية وأجهزة للكشف عن المتفجرات كما تم إنشاء ترماك جديد ليسع عدد 12 موقفا للطائرات لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة .

 مطار العلمين:    

يشهد مطار العلمين أعمال تطوير تشمل زيادة طاقته الاستيعابية إلى 400 راكب/ساعة.. كما يجرى حاليا تطوير الحقل الجوى ليستوعب 45 طائرة وتم الإنتهاء من توسعة الممر الحالى ليستوعب الطائرات الكبيرة وإنشاء ممر جديد بطول 4 كيلو مترات وعرض 45 مترا وإنارة الممرات بمنظومة جديدة وربطها ببرج المراقبة الجوية ومحطة للخدمات الأرضية وتموين الوقود  ومحطة للكهرباء ويستوعب بارك المطار حاليا ٤٠٠ سيارة  و١٥٠ أوتوبيسا.  

كما شهدت مطارات الأقصر و أسوان و ابوسمبل وسوهاج وأسيوط ومرسى مطروح وطابا وبورسعيد أعمال تطوير ورفع كفاءة   شملت  كافة مرافق هذه المطارات كإنارة الممرات وصيانة شاملة للممرات ورفع كفاءة برج المراقبة الجوية وإحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والاتصالات.  

 تهدف الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إلي تطوير أنظمة الملاحة الجوية و الاتصالات بما يحقق السيطرة الكاملة على المجال الجوى المصرى من خلال التغطية الرادارية الكاملة وتهدف أعمال التطوير الى تأمين المجال الجوي المصري وزيادة معدلات سلامة الحركة الجوية وإستخدام أحدث التقنيات فى مجال الملاحة الجوية خاصة (الإتصالات ، الملاحة ، الرادارات) قد تم توقيع الإتفاقية الثنائية مع منظمة اليوروكنترول بهدف إحداث تغيير كلى في طريقة حساب مقابل الخدمات الملاحية حيث يتم الإعتماد على عنصر المسافة والوزن وسعر وحدة الخدمة طبقاً لتعليمات الإيكاو مما كان له أكبر الأثر في تعظيم الإيرادات . 

تطوير أنظمة الملاحة الجوية بهدف تطوير أسلوب تشغيل وتأمين المجال الجوي المصري بالتغطية بالرادارات ثلاثية الأبعاد وتحديث أنظمة الاتصالات الرادارية بالمطارات كما تم تشغيل عدد(5) أنظمة إدارة حركة جوية  و6  انظمة اتصالات بمطارات برج العرب والأقصر وأسوان والقطامية وشرم الشيخ وتركيب عدد (22) محطة رادارية  لإدارة الحركة الجوية وتم تركيب أنظمة الإنذار الآلى والإطفاء التلقائي للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والإتصالات بكل من مطارات أسيوط وأسوان ومرسي مطروح والغردقة وطابا  وتمتلك الشركة  19  جهازا ملاحيًا موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، وتساعد تلك الأجهزة على تحديد مواقع الطائرات وتسهيل الحركة الجوية من خلال منظومة الهبوط الآلي والتى تتميز بدقتها في تحديد مواقع الهبوط والإقلاع.    

المركز القومى لإدارة المجال الجوى: 

يقوم المركز القومى بدور هام في تطوير المجال الجوي وتقديم الخدمات الملاحية، وتعزيز السلامة الجوية المؤمنة بالمعلومات والمشاركة فى إعداد وتجهيز خدمات الطيران والمعلومات اللازمة لسلامة وكفاءة الاتصالات والمعلومات الملاحية وخدمات التنبيه وإدارة برنامج الرحلات التكاملية، لضمان السيطرة على حركة الطائرات، وتدفق الحركة الجوية بالمجال الجوي المصري من خلال إٍعادة تصميم وهيكلة وتخطيط وتطوير شبكة الطرق الجوية وإعداد وتجهيز خدمات معلومات الطيران وتقـديم الدعم الفني لأجهزة ومعـدات المركـز لتـأمين سـلامة الطـيران بالتنسيق مع الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، إلى جانب إعداد وتأهيل العاملين بالمركز في المجال الجوي محلياً ودوليًا بما يحقق التطوير الدائم لمواكبة أحدث البرامج الخاصة بأنظمة تشغيل وإدارة المجال الجوي  

الشركة الوطنية مصر للطيران :  

التوسع في شبكة الخطوط الجوية .. فتح أسواق جديدة   

في إطار استراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران التى احتفلت فى السابع من مايو عام 2022 بمرور 90 عاما على إنشائها كأول شركة طيران فى منطقة الشرق الأوسط وسابع شركة طيران فى العالم وضعت الشركة خطة طموح لتوسعة شبكة خطوطها حيث تم فتح  خطوط وأسواق جديدة   وإعادة تشغيل عدد من الخطوط التى توقفت فى أثناء جائحة كورونا بما يسهم فى تنشيط الحركة الجوية إلى المقاصد السياحية المصرية  

قامت مصر للطيران بتشغيل خطوط جوية إلى كل من مدينة ” دبلن ” الأيرلندية فى يونيو  الماضى حيث تقرر تشغيل الخط الجديد بين القاهرة ودبلن بمعدل ٤ رحلات أسبوعياً، وتشغيل خط جديد إلي عاصمة دولة الكونغو الديمقراطية “كينشاسا” في مارس بمعدل 3 رحلات إسبوعيًا وبدأت الشركة أولى رحلاتها المتجهة إلى مدينة مومباى بالهند، لتكون بمعدل ٤ رحلات أسبوعياً بين القاهرة ومومباي بعد توقف دام أكثر من عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، وتشغيل الخط المباشر بين مطاري القاهرة وبنغازي بمعدل رحلة يوميا، خاصة مع تواجد العديد من المصريين المقيمين والعاملين بالأراضي الليبية بهدف تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وليبيا، بالإضافة إلى تسييرأول رحلة مباشرة من مطار القاهرة إلى مطار الخارجة بمحافظة الوادى الجديد بعد توقف دام لسنوات، بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً لخدمة أبناء المحافظة وتنشيط الحركة السياحية ودعم مناخ الاستثمار بها.  

فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتنشيط الحركة الجوية والسياحية إلى مصر وحرص الشركة الوطنية مصر للطيران على دعم حركة السياحة الوافدة يتم حاليا التنسيق مع وكلاء السياحة لزيادة الرحلات المباشرة بين موسكو وكلاً من شرم الشيخ والغردقة لتصل إلى 28 رحلة اعتباراً من بداية العام القادم 2023 حيث يتم حاليا تشغيل 7 رحلات مباشرة أسبوعياً بين موسكو والمقاصد السياحية المصرية منها 4 رحلات أسبوعيا بين موسكو وشرم الشيخ و3 رحلات إلى الغردقة كما تقرر إعتباراً من 18 ديسمبر 2022 زيادة الرحلات المباشرة بين القاهرة والعاصمة الروسية موسكو إلى 14 رحلة أسبوعياً.

تم انتخاب المهندس يحيى زكريا لعضوية اللجنة التنفيذية للجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي. 

لجذب عملاء جدد من الأسواق الأوروبية نظمت مصر للطيران جولة تعريفية لوفد من ممثلي شركات السياحة والسفر ومنظمي الرحلات برئاسة اتحاد شركات السياحة بالمجر والذي يضم   أكثرمن  50  شركة سياحة وسفر.  

نقلت مصر للطيران خلال موسم الحج عام 2022 نحو 55 ألف حاج على متن 239 رحلة جوية من بينهم حجاج دولتى فلسطين ومالى عبر رحلات خاصه من مطار القاهرة الدولى إلى المملكة العربية السعودية حيث تم تشغيل جسر جوي إلى مطار جدة بالمملكة العربية السعودية لنقل خمسة آلاف معتمر من الأشقاء الفلسطينيين وذلك بالتعاون والتنسيق مع الخطوط الجوية الفلسطينية.   

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتنفيذ عمرة كاملة لطائرة شركة ULS التركية للشحن الجوي من طراز ايرباص A330  فى أول تعاون فنى بين الشركتين وذلك فى إطار الخطة التسويقية لشركة مصر للطيران للصيانة لفتح أسواق جديدة وجذب مزيد من العملاء. 

افتتحت الشركة الوطنية مصر للطيران مكتبها بالعاصمة الليبية طرابلس بعد إغلاق استمر ثمانية أعوام مما يعزز من تواجد الشركة بشمال أفريقيا ويأتي في ظل عودة حركة الطيران بين مصر وليبيا إلى معدلاتها الطبيعية وبما يخدم العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات.  

في ضوء توجيهات وزارة الطيران المدني والشركة القابضة لمصر للطيران بالحفاظ على عملاء الشركة الحاليين تم تجديد التعاقد بين شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية وشركة طيران الاتحاد . 

لتعزيز التعاون مع مختلف الشركات والهيئات الاقليمية والدولية استقبلت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية وفداً من شركة الطيران الكورية، للإطلاع  على  الخدمات  الجديدة  التي  تقدمها  الشركة  وحجم وكفاءة خطوط الإنتاج ومعدات التموين.  

قام وفد من سلطة الطيران المدنى بدولة الكونغو الديمقراطية بزيارة شركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية  للإطلاع على إمكانيات الشركة وخدمات الصيانة التى تقدمها الشركة 

استقبلت شركة مصر للطيران وفداً من شركة سيمنس العالمية بهدف التعرف على أنشطة الشركة وبحث أوجه التعاون المشترك من أجل تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الرائدة فى مجالات الطاقة النظيفة والرقمنة والذكاء الإصطناعى.  

       أكاديمية مصر للطيران للتدريب:  

نظمت أكاديمية مصر للطيران للتدريب عددا من البرامج التدريبية فى مختلف أنشطة النقل الجوى حيث استضافت بالتنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدنى الإيكاو دورة تدريبية دولية حول الخطة العالمية لخفض وتعويض الكربون لصناعة الطيران العالمى التى أقرتها منظمة الإيكاو والمعروفة بإسم ” كورسيا “، من أجل الحفاظ على البيئة ومواجهة الآثار المترتبة علي التغيرات المناخية والحد من الانبعاثات الكربونية فى مجال الطيران 

إستضافت أكاديمية مصرللطيران للتدريب بصفتها عضو برنامج PLUS TRAINAIR التابع للمنظمة الدولية للطيران المدنى ” الإيكاو ” مجموعة من الدورات التدريبية المطورة بالتنسيق مع المنظمة.  

نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران ” إيازا ” لأجهزة الطيران التمثيلي A320 (neo /ceo), B737-800, B777-200ER كما نجحت الأكاديمية في الحصول على اعتماد إضافة خاصية ا ل UPRT لجهاز الطيران التمثيلي A330-200  و ذلك ليتوافق مع أحدث التشريعات المحلية و الدولية. وقد أشاد وفد الوكالة الأوروبية بكفاءة أجهزة الطيران التمثيلى بالأكاديمية 

تعاقدت  الأكاديمية مع الشركة المصنعة لجهاز الطيران التمثيلي الإيرباص A330  على تعديل تقنيات الجهاز لتلبية المتطلبات بما يتوافق مع أحدث تشريعات الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران

  نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في إجتياز تفتيش منظمة الطيران المدني العالمي وتجديد شهادة الأكاديمية كعضو كامل ببرنامج تم إنشاؤه وتطويره بواسطة منظــــــــومة (Global Aviation Training ) التابعة للإيكاو حيث  يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة وتطوير البرامج التدريبية .

نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تجديد إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران(EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي ” السيميليتور ” بالأكاديمية وتمكنت الأكاديمية من تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران على التدريب الفنى لصيانة الطائرات مما يعكس الثقة الدولية فى شركة مصر للطيران ومنظومة التدريب بها .

تمكنت الأكاديمية من تجديد اعتمادها من جانب سلطة الطيران المدنى الكويتى لتدريب الطيارين على  جهاز الطيران التمثيلى من طراز بوينج 777 حيث استقبلت الأكاديمية وفدا من سلطة الطيران المدنى الكويتى للإطلاع على أحدث البرامج التدريبية وأجهزة محاكاة الطيران لتدريب الطيارين   

كيان اقتصادى منخفض التكاليف:  

فى إطار حرص الدولة المصرية على دعم وتنشيط الحركة السياحية والجوية إلى مصر واهمية إنشاء كيان منخفض التكاليف فإن وزارة الطيران المدنى تطبق نموذج الطيران منخفض التكاليف من خلال شركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران والتى تعد الذراع الاقتصادى منخفض التكاليف لشركة مصر للطيران حيث تسير رحلاتها من مختلف دول العالم إلى المقاصد السياحية المصرية فضلا عن الطيران الداخلي من مطار شرم الشيخ إلى مطارات الأقصر وأسوان وسفنكس، ومن منطقة الشرق الأوسط والدول العربية إلى مطار القاهرة .  

الطيران المدنى واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة 

التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية للحد من التلوث البيئى 

رحلات طيران باستخدام الوقود الحيوى 

فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدنى لتحقيق التنمية المستدامة وفق توجهات الدولة المصرية قامت الشركة الوطنية مصر للطيران  بتشغيل أول رحلة  بخدمات ومنتجات ” صديقة للبيئة ” فى يناير 2022 من القاهرة إلى باريس  ” لتكون الرحلة الأولي من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية ،، كما قامت شركة مصر للطيران بتسيير ثانى رحلة بخدمات ومنتجات “صديقة للبيئة” من القاهرة إلى أثينا، كما تم تسيير 4 رحلات بخدمات صديقة للبيئة إلى كل من برشلونة ، كوبنهاجن ، فيينا، أثينا بهدف الحفاظ علي البيئة حيث  يولى قطاع الطيران المدنى المصري أهمية كبيرة لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.. وجاءت هذه الرحلة تزامنا مع احتفال وزارة الطيران بالعيد القومي الثاني والتسعين للطيران المدنى المصرى الذى             يوافق٢٦ يناير من كل عام.  

للحد من التلوث البيئي وتخفيض الانبعاثات الكربونية أطلقت الشركة الوطنية مصر للطيران أول رحلة تجارية للشركة بالوقود المستدام من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس إلى مطار شرم الشيخ مباشرة تزامنا مع قمة المناخ بالتعاون مع شركة  Neste التى تعد من أكبر الشركات العالمية الرائدة فى مجال إنتاج وقود الطائرات المستدام. 

شاركت مصر للطيران في فعاليات ” مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل ” فى أبوظبي  وتعد القمة العالمية من أكبر التجمعات الدولية المعنية بالاستدامة في العالم ومنصة عالمية تسهم في تحفيز الجهود لتسريع وتيرة التنمية المستدامة.   

شاركت مصر للطيران في فعالية بعنوان ” مصر وسباق تغير المناخ إلى صفر انبعاثات” والتي نظمتها جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بهدف التركيز على الاستدامة وزيادة الوعي بتغيرات المناخ 

وفقاً لخطة وزارة الطيران لترشيد استخدام الطاقة من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات المكثفة بالتزامن مع خطة الدولة لتوفير الطاقة قامت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية بتغيير نمط الإضاءة بمطار القاهرة وتقليل استخدام الأجهزة وفصل الإنارة في غير أوقات التشغيل واستبدال أنظمة الإضاءة إلي نظام الليد بسور مطار شرم الشيخ  وإنارة الترماك بمطارى سفنكس والعاصمة، وتنفيذ محطة سيدي براني للمساعدات الملاحية لتعمل بالكامل عن طريق الطاقة الشمسية وإحلال و تجديد ورفع كفاءة جميع محطات الملاحة ومعدات منظومة التغذية الكهربية لأنظمة أعلي كفاءة وأكثر إعتمادية وتوفيراً للطاقة كما تم تطوير منظومة قياس الضوضاء، وملوثات  الهواء بالمطارات المصرية .

وفي مجال توفير المياه يتم معالجة المياه عن طريق محطات معالجة في معظم المطارات المصرية وإدراج اشتراطات بيئية ملزمة لجميع المشروعات كما تم العمل بنظام الري بالتنقيط واستخدام المياه العكرة في أعمال الري  

تم تطوير أنظمة الإنذار والحماية ضد الحريق لرفع كفاءة البنية التحتية لمنظومة الحماية والتأمين ضد إخطار الحريق بجميع المرافق فى قطاع الطيران المدنى   

” الطيران ” .. والتحول الرقمي:  

فى إطار توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى بصورة شاملة ورقمنة الخدمات تطبق وزارة الطيران استراتيجية متكاملة لتعزيز التحول الرقمى فى مختلف انشطة الوزارة والهيئات والشركات التابعة لها وقد  شاركت وزارة الطيران المدني فى البرنامج التدريبي بعنوان ” التهيئة للتحول الرقمى” ضمن الدورات التدريبية الخاصة بالعاملين بالجهاز الإداري بالدولة والمنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يستهدف تدريب القيادات والعاملين.  

أطلقت شركة مصر للطيران للخدمات الطبية خدمات ” الإلكترونية ” الجديدة من خلال خطة متكاملة للشركة القابضة لمصر للطيران لتحديث الشبكة المعلوماتية و “رقمنة” الخدمات التى تقدمها مصرللطيران بالتنسيق مع قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران لتطوير البنية المعلوماتية بمستشفى مصر للطيران.  

قام وفد من شركة سيمنس بزيارة شركة مصر للطيران للصيانة والعمال الفنية وأكاديمية مصر للطيران للتدريب لبحث إمكانية التعاون مختلف الأنشطة والبرامج التدريبية لتحقيق استفادة مشتركة تدعم منظومة التحول الرقمي واستخدام تقنيات الثورة الصناعية والاستفادة من التطور التكنولوجي الكبير فى مجال الطيران و ميكنة و رقمنة أنشطة الطيران والتدريب والإستفادة من خبرات شركة سيمنس فى تحديث الأنظمة الرقمية ورقمنة الخدمات.   

 مؤتمرات وندوات 

مشاركة فعالة للطيران المدني فى المؤتمر الاقتصادى. .  

” خريطة طريق للوصول الى 30 مليون سائح”   

فى إطار استراتيجية الوزارة للمشاركة الفعالة فى المؤتمرات والفعاليات الدولية والاقليمية بما بما يسهم في تطوير منظومة الطيران المدني وتدعيم الخطط المستقبلية والتنمية المستدامة شاركت وزارة الطيران فى فعاليات المؤتمر الاقتصادى الذى انعقد فى أكتوبر الماضى بجلسة  تحت عنوان ” خريطة طريق للوصول الى 30 مليون سائح ”  وأشار  الفريق محمد عباس إلى أن وزارة الطيران اتخذت حزمة من الإجراءات لدعم وتنشيط الحركة الجوية والسياحية فى إطار التنسيق المشترك بين وزارتي الطيران والسياحة والآثار ووضع آليات لربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية وتدشين العديد من المبادرات وأكد الفريق محمد عباس أن وزارة الطيران ستواصل تقديم المزيد من الحوافز لشركات الطيران وتطوير منظومة المطارات والإرتقاء بجودة خدمات المسافرين وحل كافة المعوقات والتنسيق مع القطاع الخاص لإحداث نقلة نوعية لهذا المرفق الحيوى وجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر بما يسهم فى زيادة الاستثمارات فى قطاع الطيران . 

قدمت وزارة الطيران المدنى كافة التسهيلات لضيوف مصر فى منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة والذى انعقد فى مدينة شرم الشيخ فى يناير الماضي بما يليق بمكانة مصر وريادتها حيث كثفت الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى وتم تشكيل فرق عمل بالتنسيق بين جميع الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى لتقديم كافة التيسيرات لوفود منتدى شباب العالم وأطلقت مصر  للطيران  حملة  ترويجية باعتبارها  الناقل  الرسمى  لمنتدي  شباب  العالم  من  خلال  وضع  الشعار   علي  متن  طائرات  الشركة  الوطنية وعلى جميع مقاعد رحلات الشركة الدولية والداخلية.

شاركت وزارة الطيران المدني فى  فعاليات معرض إكسبو دبي 2020 حيث تم تنظيم عدة فعاليات منها فعالية بعنوان”مطار القاهرة الدولي والمناطق الاستثمارية” وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة بمطار القاهرة الدولي من خلال الأراضي المحيطة بالمطار، وتتمثل في خمسة مناطق استثمارية رئيسية والمعروفة بمدينة الإيربورت سيتي، وهى من أهم المشروعات الاستثمارية بقطاع الطيران والتي من المتوقع أيضا أن توفر آلاف  من  فرص العمل للشباب وزيادة الدخل القومي واستمراراً لسلسلة الفعاليات التى نظمتها وزارة الطيران المدنى خلال مشاركتها بمعرض  ” إكسبو دبي 2020 ” شارك وفد وزارة الطيران المدنى والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بحلقات نقاشية واجتماعات عمل تحت عنوان ” خدمات الملاحة الجوية ودول الجوار” من منطلق الدور الريادي الذى تقوم به مصر في مجال الملاحة الجوية كما شاركت مصر للطيران بفعاليتين حول إقامة منطقة لوجيستية للشحن الجوي والشراكة فى الصيانة والأعمال الفنية  بهدف إلقاء الضوء على أنشطة وإمكانات الشركتين ومشروعات التطوير بهما من منطلق إستراتيجية مصر للطيران لجذب  مزيد من العملاء الجدد وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون في مجالات وأنشطة الشركة المختلفة، بهدف جذب عملاء جدد والتسويق لإمكانيات الشركتين و تحت شعار الجناح المصري في المعرض ” عراقة تعزز المستقبل” حرصت الشركة الوطنية مصر للطيران الناقل الوطني للوفود الرسمية المصرية للمعرض علي مشاركة زائري المعرض  الاحتفال بمرور ٩٠ عاما على إنشائها. 

شاركت وزارة الطيران فى فعاليات مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال في دورته الخامسة والعشرين بعنوان الاستثمار العربى الإفريقي والتعاون الدولي والذى أقيم بمحافظة الأقصر تحت رعاية مجلس الوزراء وجامعة الدول العربية بمشاركة عدد من الوزارات ومنظمات المجتمع المدنى ووفود 30 دولة عربية وإفريقية وعالمية يمثلون مختلف قطاعات الاستثمار والتجارة والصناعة.

شاركت وزارة الطيران المدني بوفد من 50 شابا يمثلون مختلف قطاعات الوزارة في فعاليات الملتقى الأول لشباب العاصمة الإدارية الجديدة الذى أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء  ونظمته  وزارة  الشباب  والرياضة  بالتنسيق  مع  مختلف الوزارات  بمشاركة  نحو  1500  شاب من ممثلي الوزارات والمؤسسات المختلفة ، وتأتي مشاركة وفق استراتيجية الوزارة   بضرورة المشاركة الفعالة للعاملين بقطاع الطيران فى مختلف ا لأنشطة والفعاليات الهامة التى تسهم فى تنمية مهارات العاملين  وإعداد كوادر شبابية متميزة قادرة على تحمل المسئولية من أجل مستقبل واعد للدولة المصرية الحديثة.   

استضافت مصر المؤتمر الإقليمى لتصميم وتخطيط المطارات بمدينة الغردقة الذى نظمته المنظمة الدولية للطيران المدنى ” الإيكاو ” بالتنسيق مع سلطة الطيران المدنى المصرى وذلك انطلاقاً من حرص وزارة الطيران المدنى على تعزيز دور مصر الريادى من خلال استضافة المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية التى تناقش مختلف قضايا صناعة الطيران بما يسهم فى الإرتقاء بمنظومة النقل الجوى المصرى ويعزز مستويات السلامة الجوية.   

نظمت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية مؤتمر ” السلوك الأخضر نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة “وقد   تم مناقشة جهود الدولة المصرية في مواجهة التغيرات المناخية وإلقاء الضوء على دور منظمات المجتمع المدني في مواجهة تغير المناخ والممارسات الخضراء في المطارات الدولية والمصرية ومناقشة تجربة مطار برج العرب الدولي كنموذج للمطارات صديقة للبيئة من جانب ممثلي الوكالة اليابانية الجايكا بالإضافة إلى مناقشة الأثر الاقتصادي للتغيرات المناخية.  

كما شاركت القابضة للمطارات والملاحة الجوية بفعاليات مؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات لقارة أفريقيا ACI ، والذي استضافته دولة كينيا بوفد ضم ممثلين عن الشركة القابضة للمطارات وشركاتها التابعة. . حيث تم عقد المؤتمر تحت عنوان “رؤية جديدة  مستدامة ومرنة ”  كما  شاركت فى مؤتمر ومعرض المجلس الدولي والإفريقي للمطارات “2022 WAGA” بمدينة مراكش بالمغرب، و اجتماع الدورة الـ 68 للمجلس الإفريقي للمطارات. 

شاركت مصر للطيران فى مؤتمر الجمعية العامة الثامنة والسبعين للإتحاد الدولى للنقل الجوى” أياتا ” وقمة الطيران العالمى التي عُقدت في العاصمة القطرية الدوحة، خلال شهر يونيه 2022  كما شاركت شركة مصر  للطيران للصيانة والأعمال الفنية في مؤتمر ومعرض صيانة وعمرة الطائرات بالشرق  الأوسط MRO Middle East 2022  بجناح متميز بالمعرض الذى أقيم بإمارة دبي وقد ضم عدداً كبيراً من مقدمي خدمات صيانة وعمرة الطائرات والمحركات وموردي قطع الغيار حول العالم بالإضافة إلى العديد من شركات الطيران.  

نظمت سلطة الطيران المدني المصرى المؤتمر الإقليمي لتصميم وتخطيط المطارات بالتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني ” الإيكاو” تحت رعاية وزارة الطيران المدني ممثلة فى الشركة المصرية للمطارات بمدينة الغردقة، بمشاركة ممثلي عدد من الدول العربية والإفريقية والمنظمات المعنية بشئون الطيران ناقش المؤتمر سبل تحقيق أقصى استفادة ممكنة لعناصر تصميم وتخطيط وتشغيل المطارات ورفع كفاءة العاملين بها.  

كما نظمت سلطة الطيران المدنى المصرى عدداً من الدورات التدريبية بالتنسيق مع المنظمة العربية للطيران حول السلامة الجوية وأمن الطيران واقتصاديات النقل الجوى من بينها دورة لمفتشي     “أمن الطيران و “مهارات التفاوض” للعاملين فى مجال النقل الجوى وحماية حقوق المسافرين  شارك فيها عدد من ممثل سلطات الطيران المدنى فى عدد من الدول العربية الشقيقة من السودان و السعودية وليبيا والبحرين والمغرب والأردن وليبيا  إلى جانب ممثلى سلطة الطيران المصرى.   

نظمت وزارة الطيران ممثلة في الإدارة المركزية للإدارة الإستراتيجية بالتعاون مع وزارة المالية ممثلة فى وحدة المشاركة مع القطاع الخاص ندوة تعريفية حول “نظام مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية بجمهورية مصر العربية” . 

كما نظمت وزارة الطيران المدني ندوة تحت عنوان ” أثر إدارة التميز على الأداء الاستراتيجي “. تهدف الندوة الي توضيح النظم والمفاهيم الأساسية لإدارة التميز وأهمية الكوادر البشرية وتأهيلها من أجل تحقيق التميز الحكومي وذلك لتعزيز نظم الجودة الشاملة ونشر ثقافة التميز في الأداء المؤسسي بالتعاون مع وزارة المالية. 

عقدت الشركة المصرية للمطارات ندوة لدراسة وتقييم الأثرالبيئى والإجتماعى لمطار سفنكس بهدف التحسين المستمر في مجال إنشاء وتشغيل وإدارة المطارات المصرية وما يتبعه من إدارة وتنظيم الأنشطة البيئية المرافقة لكل هذه المراحل، وإنطلاقا من سعي الشركة الدائم الي الامتثال لكافة القوانين والتشريعات البيئية المحلية والدولية.  

أقامت شركة تكنولوجيا معلومات الطيران ندوة حول (الأمن السيبراني والتأمين المعلوماتي) لنشر الوعي عن أهمية الأمن السيبراني وعملية حماية الأنظمة والشبكات و البرامج ضد الهجمات الإلكترونية.  

بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم:   

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية التابعة لوزارة الطيران المدني لتنفيذ مشروعات مشتركة لحلول تكنولوجية قائمة على تقنيات “الذكاء الاصطناعي”.. يهـدف البروتوكول تفعيـل دور أدوات تكنولوجيـا المعلومـات وتقنيــات الـذكاء الاصطناعي لتطـوير الخدمات المقدمـة للمهتمين بالأرصـاد والتنبؤات الجوية وإتاحـة الخـدمات الكترونيـا.   

في إطار إستراتيجية وزارة الطيران المدني نحو تعزيز سبل التعاون العلمى والبحثى مع كافة مؤسسات الدولة التعليمية والعلمية للإرتقاء والنهوض بقطاع الطيران المدنى، تم توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة القابضة لمصر للطيران وجامعة عين شمس.  

تم توقيع بروتوكول تعاون لتنفيذ محطات طاقة شمسية بمطار شرم الشيخ الدولي  وذلك بالتنسيق بين وزارتى الطيران والبيئة .  

بهدف تقديم خدمة متكاملة ومتميزة للعاملين بقطاع الطيران تم توقيع بروتوكول للتعاون بين شركة مصر للطيران للخدمات الطبية والهيئة العامة لمستشفيات باريس والتى تضم  39  مستشفى فى فرنسا يهدف البروتوكول تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجال تقديم الخدمات الطبية والعلاجية وتبادل الخبرات والتدريب .  

شهد وزير الطيران ووزير النقل بدولة جنوب السودان، توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتى الطيران المدنى المصري والجنوب سودانى هدفت إلى تعزيز التعاون والتكامل فى مختلف أنشطة النقل الجوى، ودراسة إقامة شراكات اقتصادية مع الأشقاء فى جنوب السودان.  

فى ضوء استراتيجية وزارة الطيران لتعزيز التعاون والتواجد المصرى داخل القارة الإفريقية والحرص على تبادل الخبرات مع الأشقاء الأفارقة فى مختلف مجالات الطيران تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتى الطيران المدنى المصرى والسنغالى لتنظيم حقوق النقل الجوى بين البلدين .

تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الطيران المدنى ممثلة فى  الشركة الوطنية مصر للطيران ووزارة الأوقاف في إطار توجيهات الدولة المصرية بتعزيز التعاون بين كافة مؤسسات الدولة.  

شهد وزير الطيران توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفنى بين الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران ومكتب تحقيقات الطيران بالمملكة العربية السعودية، فى إطار التنسيق بين الجانبين فى مجال تحقيقات حوداث الطائرات والوقائع الجوية بما يسهم فى تعزيز مستويات السلامة الجوية في صناعة الطيران المدنى.  

تأكيداً على التعاون والتنسيق المستمر مع المملكة الأردنية الهاشمية، قام وفد من المختصين بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بزيارة الأردن حيث تم استعراض أوجه التعاون في مجال تسهيل وتبادل الحركة الجوية بين الجانبين، وتبادل الخبرات في مجال الملاحة الجوية وكيفية الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للربط بين حركة الطيران من الشرق والغرب لرفع الطاقة الاستيعابية للطرق الجوية المشتركة. 

تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدنى المصرى والهيئة العامة للطيران المدنى بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف أنشطة الطيران، والاستفادة القصوى من الإمكانيات تشمل مذكرة التفاهم تبادل الخبرات والمعلومات وتنسيق المواقف والدعم الفنى والتدريب المشترك وتوحيد الجهود.  

فى ضوء الدور الحيوي الذى تقوم به الهيئة فى رصد التغيرات المناخية والتنبؤات الجوية تم تنفيذ مشروع خاص بتطوير وميكنة نظم وإجراءات العمل في الهيئـــــــة العامـــــة للأرصـــــاد الجويــــــة فيمـــــا يخــص منظــــومة الرصــــد ومنظــــومة اعداد البيانات، ومنظومة الصيانة والمعايرة، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.  

إقامة متحف وثائقي لمقتنيات الهيئة التاريخية من بيانات مناخية وأجهزة رصد جوي يرجع تاريخها إلى نحو مائتي عام والتي تمثل السجل التاريخي لمناخ الدولة المصرية والتي تسهم في إبراز دور الدولة في مجال التغيرات المناخية وذلك بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء. 

مشروع خاص بتطوير تطبيق للهواتف الذكية لتقديم خدمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

تم تطوير محطات الأرصاد وتركيب اجهزة تلوث واجهزة قياس الاشعاع الشمسي. 

قامت الهيئة بالمشاركة في المشروع القومي لإعداد “الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية على جمهورية مصر العربيـــة حتـــى عام 2100” لدعم متخذي القرار في خطط التنمية المستدامة.  تم ابرام بروتوكول تعاون بين الهيئة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن التعاون في إجراء البحوث المشتركة  وخاصة تطوير منظومة الراديو ساوند لقياس عوامل الطقس في طبقات الجو العليا ودراسة تطبيقاته 

تفعيل التعاون مع وزارة الري والموارد المائية لتعزيز سبل  مجابهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والحفاظ على الموارد المائية بالدولة .

استضافة وفود عربية من دول العراق وليبيا لبحث سبل تعزيز التعاون مع هيئة الأرصاد الجوية بمصر وتنفيذ عدة برامج تدريبية لدول العراق، وليبيا، واليمن، البحرين.  

تعزيز التعاون الدولي والإقليمى فى مجال الأرصاد الجوية:

تم تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان “تفسير وإستخدام مخرجات النماذج العددية في عمليات التنبؤ بالطقس” بالتنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) شارك فيها عدد (33) مشاركا من الدول الإفريقية والأسيوية 

تنفيذ برنامج تدريبي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتدريب عدد من المتدربين من عدة دول إفريقية في مجال التغيرات المناخية، وقد شارك بالبرنامج التدريبي(24) مشاركا من (17) دولة إفريقية. كما تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية الهامة لعدد من المتدربين من عدة دول افريقية واسيوية. 

تم إقامة ورشة عمل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية “للإنذار المبكر والفعل المبكر بالتنسيق مع إتحاد بناء القدرات بجامعة كولورادو الأمريكية 

تجديد حصول الهيئة على شهادات مطابقة نظــــام إدارة الجــــودة” ISO 9001:2015″، وإدارة البيئـــة” ISO 14001:2015″وإدارة الســـلامة والصحــــة المهنيــــة “، وتحديث نظام الجــــودة الخاص المركز الإقليمي للتدريب بالقاهرة إلى جانب نظام جودة التدريــــب المؤسسي.  

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران:   

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تهدف إلى إمداد سوق العمل بالكوادر البشرية المتخصصة وتضم الأكاديمية ثلاث كليات متخصصة في تدريب وتعليم الطيران وهى الكلية المصرية للطيران وكلية المراقبة الجوية وكلية الدراسات المتخصصة من خلال خطط وبرامج التدريب العملى والنظرى على أعمال الطيران المدنى .

تشترك الأكاديمية من خلال الكلية المصرية للطيران فى نظام (التالون) لإدارة ومتابعة ورقابة العملية التعليمية الرقمية لتنفيذ البرامج التدريبية، حيث يشترك به أكثر من(100) أكاديمية طيران على مستوى العالم، لمواكبة أنظمة الإدارة والرقابة ببرامج معتمدة دولياً. وتقوم الكلية حالياً بدراسة إضافة برنامج التأهيل لإجازة طيار خط جوى (ATPL) طبقاً لتشريعات الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (الإيازا) لمواكبة متطلبات السوق الأوروبية لتصبح رائدة ومنافسة فى أنظمة التأهيل الدولية المختلفة. 

تقوم الكلية حالياً بالتحضير للحصول على شهادة الأيزو (10012)  

تمتلك إجمالى عدد(28) طائرة للتدريب وعدد(3) أجهزة محاكاة طائرات وتعمل الأكاديمية على تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص  كما تتجه  نحو استخدام التكنولوجيا الصديقة للبيئة وجارى إجراء الإختبارات  اللازمة لإستخدام الوقود الحيوى لتقليل الإنبعاثات  

في ضوء تطوير أداء العنصر البشرى وتأهيله وتدريبه على أهمية استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وتطوير المناهج والبرامج التدريبية لمواكبة التقدم السريع فى مجال النقل الجوى والحصول على الاعتمادات الدولية لتخريج أجيال جديدة مؤهلة علميا وعمليا للعمل فى مختلف التخصصات للالتحاق بسوق العمل،  شهد الفريق محمد عباس وزير الطيران إحتفالية تخريج دفعة جديدة من طلاب “البرنامج المتكامل لعلوم الطيران “بكلية المراقبة الجوية التابعة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وهى الدفعة الجديدة ” ٥٦ ” من طلبة الكلية المصرية للطيران.  

نجح  11  مطارا مصريا هى ” القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وبرج العرب والأقصر وسوهاج وأسيوط ومرسى علم، وطابا ومرسى مطروح  للعام الثانى على التوالى  فى تجديد شهادة ” الاعتماد الصحى الدولى للسفر الآمن ” والتى  يمنحها المجلس الدولى للمطارات (ACI) ضمن البرنامج الدولى للاعتماد الصحى للمطارات(AHA) لتصبح مصر من أوائل دول العالم التى تنجح فى تجديد شهادة الاعتماد الصحى وهو مايعد إنجازا دوليا جديدا لقطاع الطيران المدنى المصرى. 

حصل مطارا الغردقة وسوهاج على جوائز التميز فى إدارة نظم السلامة على مستوى القارة الإفريقية من المجلس الدولى للمطارات ACI والذي يعد إشادة دولية جديدة بتطبيق المطارات المصرية لأعلى المعايير لنظم السلامة تضاف إلى النجاحات التى يحققها قطاع الطيران المدنى كما يعكس الجهود الكبيرة التى يبذلها العاملون بالقطاع.  

تمكن مطار القاهرة الدولي من الحصول على شهادة الإدارة المتكاملة للجودة(ISO90001/2015) وشهادة المواصفات القياسية في البيئة وشهادة السلامة والصحة المهنية وذلك في إطار حرص مطار القاهرة الدولي على الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للركاب والعاملين كما حصل على تجديد ترخيص المطار من سلطة الطيران المدني المصري لمدة (3) سنوات بما يؤكد التزام مطار القاهرة بتطبيق جميع التشريعات  المتعلقة بسلامة المطارات. 

  إطار  حرص  وزارة  الطيران  المدنى  على  تطبيق  أعلى  معايير  الجودة  الشاملة  بمختلف  أنشطة الطيران نجح مطار الغردقة الدولي في اجتياز التدقيق الخارجي الخاص بمتطلبات المواصفة الدولية القياسية ISO 45001  2018 ، وجاء هذا الانجاز ضمن الشهادات التى حصل عليها مطار الغردقة الدولي الذى  نجح المطار فى اجتياز كافة المتطلبات الخاصة بالمواصفات الدولية القياسية حيث حصل علي شهادة نظام إدارة الجودة وشهادة نظام إدارة البيئة  وتوجت بالحصول علي شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية  

نجح مطار برج العرب الدولى فى التأكيد على سريان اعتماد شهادة (الأيزو ٩٠٠١ – ٢٠١٥) لمدة عام آخر وذلك بعد إجراء التفتيشات والمراجعات من قبل الشركة المانحة وذلك فى إطار الجهود   الدائمة على تقديم أفضل مستويات الخدمة للراكب كما نجح المطار فى  الحصول على شهادة نظام الإدارة البيئية المعتمدة طبق المتطلبات المواصفة الدوليه القياسيه “ISO 14001-2015” الحد من التأثيرات السلبية على البيئة كما نجح مطار برج العرب الدولى فى تجديد ترخيص المطار لمدة سنتين  

حصل مطار الاقصر الدولي علي تجديد ترخيص المطار لمدة ثلاث أعوام لأول مرة في تاريخ المطار وكذا حصل مطار برج العرب الدولي علي ترخيص المطار لمدة عامين وحصل مطار أسوان الدولي علي تجديد لشهادة ترخيص المطار لمدة عام ، وهو الإعتماد الخاص بمطابقة جميع الإجراءات التشغيلية والبنية التحتية وإجراءات سلامة تشغيل المطار وفقا للمعايير الدولية من قبل منظمة الطيران المدني الدولي icao بعد المراجعات التي قامت  بها سلطة الطيران المدني المصري لتجديد الترخيص للمطارات الثلاثة. 

نجح مطار الغردقة الدولي في تجديد شهادة ترخيص المطار من سلطة الطيران المدني المصري لمدة  ٣  سنوات جديدة حتي يوليو  ٢٠٢٥  بعد اجتيازه للتفتيش من خلال لجنة من مفتشي سلطة الطيران المدني المصري.  

نجح مطار الغردقة الدولى فى التأكيد على سريان اعتماد شهادة (الأيزو ٩٠٠١ – ٢٠١٥) لمدة عام آخر وذل ك بعد إجراء التفتيشات والمراجعات من قبل الشركه المانحه (SGS) للتأكيد على مستويات كفاءة تحسين أداء عمل المطارات وتقديم أفضل مستويات الخدمة.  

حصل فندق ميريديان مطار القاهرة على جائزة ثاني أفضل فنادق المطارات داخل قارة إفريقيا في عام ٢٠٢٢، وفقاً للتصنيف الذي صدر عن مؤسسة “SkyTrax” العالمية.  

نجح مطار شرم الشيخ الدولى فى الحصول على تجديد اعتماد شهادة الأيزو(٩٠٠١  – ٢٠١٥) لمدة عام آخر وذلك بعد إجراء التفتيشات والمراجعات المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحه  (SGS) المتخصصة فى تطبيق معايير أنظمة السلامة والجودة الشاملة.   

تمكنت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية من تجديد اعتماد شهادة الأيزو(9001:2015) من الشركة العالمية المانحة(DNV) وذلك للعام الثاني على التوالي ، بعد اجتياز الشركة لجميع المراجعات والتدقيق الخاص بتطبيق كافة الإجراءات ومتطلبات شهادة الأيزو القياسية الدولية 

حققت شركة مصر للطيران للخدمات الطبية إنجازا كبيرا بالحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) كأول مستشفى على مستوى جمهورية مصر العربية فى قطاع الأعمال والثانية بين المستشفيات الخاصة تحصل على هذه الشهادة لمدة ثلاث سنوات وذلك بعد تطبيق كافة معايير الجودة والسلامة والصحة المهنية وذلك حرصاً من وزارة الطيران على تقديم خدمات طبية متميزة لجميع العاملين بقطاع الطيران المدني .  

نجحت شركة مصر للطيران للشحن الجوى في الحصول على شهادة الاتحاد الدولى للنقل الجوى” أياتا ” والخاصة بمعايير نقل شحنات الأدوية شديدة الحساسية للوقت ودرجات الحرارة والتى تعرف بإسم    IATA CEIV PHARMA  بعد اجتياز الشركة بنجاح لكل مراحل المراجعة التي تمت عليها.  

للعام السابع عشر على التوالى تمكنت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية من تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران”إيازا” بعد اجتياز كافة التفتيشات التى أجرتها الوكالة الأوروبية على كل مواقع العمل فى الشركة بمطار القاهرة  وكذلك اجتياز تفتيش EASA على محطاتها ” للصيانة اليومية ” بمطارات جدة والمدينة المنورة والرياض والدمام بالمملكة العربية السعودية دون أية ملاحظات وهو ما يعكس كفاءة نظام  العمل بالشركة. 

تمكنت شركة مصر للطيران للشحن الجوي في الحصول على شهادات الأيزو في الجودة والسلامة والبيئة والصحة المهنية فى زمن قياسي خلال ثلاثة أشهر فقط من خلال تطبيق نظام متكامل تمكنت من خلاله الحصول على هذه الشهادات في نصف المدة المتعارف عليها.   

اجتازت الشركة القابضة مصر للطيران تجديد اعتماد شهاد ة ISAGO إيزاجو الدولية على محطة القاهرة للمرة الثامنة بواسطة فريق التفتيش دون إبداء أي ملاحظات. 

تعاقدت شركة مصر للطيران للشحن الجوي مع شركة(AEI)على تحويل الطائرة B737/800   إلى طائرة شحن بضائع، كونها الشركة الرائدة عالميًا في مجال تحويل الطائرات من طائرات ركاب إلى طائرات شحن وتعتبر أقدم شركة فى هذا المجال.  

تدريب الكوادر البشرية    

في ضوء حرص الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني على تدريب العنصر البشري وتأهيل العاملين بمختلف التخصصات وجه الوزير بضرورة تمكين العاملين من تأدية مهام وظائفهم بالوزارة وكافة الهيئات والشركات التابعة بصورة أفضل من خلال التدريب والتأهيل العلمي والتكنولوجي  لرفع مستوي جودة الخدمات المقدمة واستمرار الخطط والمشروعات التنموية الخاصة بتطوير قطاع الطيران حيث يعد العنصـر البشـرى  الثروة الحقيقية وأبرز عناصـر التطوير والتنمية الشاملة بالقطاع حيث تم تنظيم العديد من الدورات التدريبية للعاملين فى مختلف التخصصات فى مجال النقل الجوى .  

انطلاقا من خطة التدريب المستمر على إدارة الأزمات بالمطارات المصرية وزيادة القدرة على مواجهة الأحداث الطارئة بكفاءة وفقًا لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) وسلطة الطيران المدنى أجريت تجارب طوارئ ناجحة بمطارات القاهرة ومرسي مطروح وبورسعيد  كما قامت الإدارة العامة للتدريب بقطاع التنمية الإدارية بالشركة القابضة للمطارات بالتنسيق مع المركز المصري للقيادة الآمنة التابع للاتحاد المصري للغرف السياحية 

      المسئولية المجتمعية:  

 قامت شركة مصر للطيران بعمل حملة ترويجية للمشاركة في منتدى شباب العالم بإعتبارها الناقل الرسمى للحدث فى دورته الرابعة، بمدينة شرم الشيخ ينايرالماضي حيث تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم كافة الخدمات للوفود للمشاركة وحجز التذاكر بالتنسيق مع قطاع مصر للطيران للسياحة “الكرنك”  كما  شاركت مصرللطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية بملتقى ومعرض سوق السفر العربي”ATM”  بدبي.  

قامت شركة مصر للطيران بتنظيم جولة لعدد 40 طالبا من طلبة الدراسات العليا بجامعة السربون فى فرنسا حيث قاموا بزيارة المبنى الإدارى للشركة الوطنية كما تم تنظيم زيارة لهم فى قرية البضائع بمطار القاهرة وندوة تعريفية للتعرف عن نشاط شركة مصر للطيران للشحن الجوي ضمن رسالة ماجستير يعدها طلبة جامعة السوربون عن لوجستيات النقل الدولي من خلال دراسة حالة لنشاط الشحن بجمهورية مصر العربية .

قام عدد من الطيارين والضيافة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية بزيارة لأطفال مستشفى ٥٧٣٥٧ ونظمــت الشركة رحلـة لأوائل طلبة الثانويــة العامــة إلــى مدينة شرم الشيخ بالتعاون مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر (الجمهورية) كما احتفلت الشركة ببطلة التنس المصرية ميار شريف عقب فوزها بلقب بطولة بارما الدولية المفتوحة للتنس لتصبح أول لاعبة مصرية تفوز بلقب إحدى بطولات اللاعبات المحترفات للتنس محققةً إنجازاً تاريخياً مشرفاً للرياضة المصرية والعربية.  

تم تنظيم رحلة لعدد من الأطفال الناجين من حوادث الحريق بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية لزيارة مدينة كيدزانيا “القاهرة” للتعرف من خلالها على عالم السفر والطيران كما  قامت مصر للطيران بدور الناقل الرسمي للملتقى الدولي السادس لفنون ذوي القدرات الخاصة بالــــدمج مع الأفرو صيني، بدار الأوبرا المصرية كما كانت  مصر للطيران الناقل الرسمي لمهرجان جنوب سيناء الدولى فى نسخته الأولى، والذى أقيم فى مدينتي “دهب وشرم الشيخ” لتسليط الضوء على كنوز جنوب سيناء تنشيطاً للحركة السياحية لمصروقامت الشركة الوطنية بدور الناقل الرسمي للمؤتمر الدولي العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فى نسخته ال٣٣، والذى نظمته وزارة الأوقاف وكذلك شاركت  كناقل رسمي لمهرجان الأمل السينمائي الدولي بالاتحاد الأوروبي لذوي الهمم في دورته الثانية بالعاصمة الإيطالية روما  كما شاركت مصر للطيران فى مؤتمر نقابة أطباء القاهرة للسياحة العلاجية كناقل رسمى للمؤتمر بهدف دعم وتنشيط هذا النوع من السياحة إلى مصر.   

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى