السياحة والطيران

تعرف على حصاد وزارة السياحة والآثار في أسبوع



في يوم 20 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 1:36 م

 

نشرت وزارة السياحة والآثار، تقريراً مختصراً، مرفقاً بفيديو مصور، عن أبرز أنشطتها خلال الأسبوع الماضي والتي تضمنت الآتي:

– انعقاد الدورة 25 للمجلس الوزاري العربي للسياحة .. وترأس وزير السياحة والآثار للدورة 31 للمكتب التنفيذي للمجلس

انعقدت اجتماعات الدورة (25) للمجلس الوزاري العربي للسياحة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمدينة القاهرة، كما ترأس  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع الدورة (٣١) للمكتب التنفيذي للمجلس حيث أن هذه الدورة تُعقد برئاسة جمهورية مصر العربية ومشاركة الدول الأعضاء.

وقد ألقى الوزير الكلمة الافتتاحية بصفته رئيس المكتب التنفيذي، وتم مناقشة بنود جدول الأعمال والتي تتعلق بالعديد من الموضوعات الهامة التي من شأنها أن تساهم في تفعيل العمل العربي المشترك وخاصة فيما يخص تنمية القطاع السياحي العربي.

– بحضور وزير السياحة والآثار … المتحف المصري بالتحرير يشهد مراسم تسليم 176 عملة أثرية تخص ٤ دول تم ظبطها بالمنافذ المصرية

 

شهد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار،  المتحف المصري بالتحرير، الاحتفال بمراسم تسليم ١٧٦ عملة أثرية تخص أربعة دول هي المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العراقية، وجمهورية الصين الشعبية، والتي نجحت الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، بالمجلس الأعلى للآثار من ضبطها بالمنافذ المصرية قبل تهريبها إلى الخارج.

وخلال كلمته التي ألقاها بالاحتفالية، أكد  أحمد عيسى على أهمية حدث اليوم الذي نبعث من خلاله رسالة هامة وهي أن مصر لا تحافظ على تراثها وآثارها وحضارتها فقط، وإنما تحافظ أيضا على تراث وآثار الدول الأخرى.

– لقاء وزير السياحة والآثار مع مدير عام العلاقات الدولية في وزارة السياحة السعودية لمناقشة تعزيز سبل التعاون الثنائي

على هامش الدورة الـ (25) لاجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة الذي عُقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمدينة القاهرة، التقى السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار مع سعادة مدير عام العلاقات الدولية في وزارة السياحة السعودية المهندس سلطان بن محمد المسلّم، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال السياحي، من خلال تفعيل عدد من المبادرات السياحية من بينها مبادرة التعليم والتدريب السياحي، وتنمية وتطوير الأنشطة السياحية وبرامج التسويق المشترك.

– ترأس وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير

ترأس،  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك.

تم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات الأعمال بمشروع المتحف والمنطقة المحيطة به، والمستجدات الخاصة بالأعمال الأثرية بالمتحف، والأعمال بمنطقة تشغيل خدمات الزائرين بالمتحف، حيث قام ممثلي تحالف حسن علام الفائز بتشغيل الخدمات بإطلاع المجلس على آخر المستجدات في هذا الشأن.

– لقاء وزير السياحة والآثار بالممثل المُقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر لبحث سبل التعاون المشترك

التقى،  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالزمالك، بالسيد اليساندرو فركاسيتي Alessandro Fracassetti الممثل المُقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر(UNDP) والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة والتي من بينها التعاون في مجال السياحة البييئة وتحويل القطاع السياحي إلى قطاع صديق للبيئة، ومناقشة آليات التعاون لتطوير ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين بالمتاحف والمواقع الأثرية المصرية وإتاحتها للسياحة الميسرة خاصة في ظل الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الملف لتحسين تجربة الزائرين خلال جولاتهم بهذه الأماكن.

– وزارة السياحة والآثار تنظم زيارة لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس للسويد للترويج للمقصد السياحي المصري بالتزامن مع احتفالات متاحف العالم بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون
 
نظمت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي زيارة للدكتور زاهي حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق تتضمن عدد من الفعاليات الثقافية والترويجية للمقصد السياحي المصري بمملكة السويد خلال الفترة من ١٠ وحتى ١٤ ديسمبر الجاري، وذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية بالعاصمة السويدية ستوكهولم وهيئة المتاحف السويدية وجامعتي ستوكهولم وأوبسالا، يأتي ذلك في ضوء التعاون المستمر بين الوزارة والدكتور زاهي حواس واستثماراً للشهرة الواسعة التي يتمتع بها للدعاية عالمياً للسياحة لمصر، من خلال قوتها الناعمة المتمثلة في الحضارة المصرية القديمة العريقة، وهو ما يأتي بالتزامن مع احتفالات متاحف العالم بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

-الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية يشارك في إحدى الفعاليات للترويج للمقصد السياحي المصري في كوبنهاجن

شارك الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية في الفعالية التي نظمتها السفارة المصرية في كوبنهاجن بمقر السفارة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشركة مصر للطيران في كوبنهاجن حول السياحة المصرية، وذلك احتفالاً بإنطلاق الرحلة الخامسة لمصر للطيران إلى كوبنهاجن منذ أيام، والجهود التى تبذلها الدولة المصرية للترويج للمقصد السياحي المصري.

– تنظيم وزارة السياحة والآثار برنامج سياحي للمشاركين في مؤتمر اتحاد شركات السياحة المجرية والذي استضافته مصر

نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برنامجاً سياحياً للمشاركين في المؤتمر السنوي لاتحاد شركات السياحة المجرية MUISZ، والذي استضافته مصر خلال الفترة من 6 وحتى 13 ديسمبر الجاري بحضور 47 شركة سياحة ومنظم رحلات من المجر.

وتضمن البرنامج السياحي زيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة والجيزة والأقصر وأسوان، حيث زاروا منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري بالتحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، كما قاموا برحلة نيلية من أسوان إلى الأقصر تضمنت زيارة إلى معابد كوم أمبو وإدفو وإسنا بأسوان، بالإضافة إلى زيارة البر الغربي والبر الشرقي بالأقصر.

– استضافة مدينة الغردقة للنسخة ال ١٢ لرالي الجونة تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر

تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر، انطلقت، خلال الفترة من ٩ وحتى ١١ ديسمبر الجاري، فعاليات النسخة الثانية عشر لرالي الجونة (EL Gona Motor Show 2022) بمدينة الغردقة، ضمن بطولة مصر للراليات الصحراوية لعام ٢٠٢٢، وذلك في إطار حرص الوزارة على الاستفادة من الفعاليات والبطولات التي تقام بمصر أو بالخارج للترويج للمقصد السياحي المصري.
 
– افتتاح مركز زوار صان الحجر بمحافظة الشرقية

افتتح، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ونائب محافظ الشرقية، وسفير فرنسا بالقاهرة، مركز زوار منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، وذلك في إطار مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية وتحويلها إلى متحف مفتوح، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية.

وقد تم تنفيذ المشروع بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار، والبعثة الفرنسية للحفائر بصان الحجر، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، ووزارة الخارجية الفرنسية.

– إقامة معرض بالمتحف المصري بالتحرير لمجموعة من حلي الملكة “إياح حتب” والدة الملك أحمس طارد الهكسوس وعرض تابوت للسيدة إيزيس ورت

أقام المتحف المصري بالتحرير، معرض لمجموعة من حلي الملكة “إياح حتب” من الأسرة 18، وتابوت للسيدة ايزيس ورت يُعرض لأول مرة، وذلك بمدخل المتحف المصري بالتحرير.

– الكشف عن مجموعة من الحلى الذهبي بتل العمارنة بالمنيا

تمكنت البعثة الأثرية المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة كامبردج والعاملة بمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا من الكشف عن دفنة تحتوي على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب، وذلك أثناء أعمال الحفائر بجبانة العامة الشمالية.

-احتفال متحف الأقصر للفن القديم بذكرى افتتاحه ال ٤٧

بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 47 عاماً على افتتاح متحف الأقصر للفن المصري القديم بمدينة الأقصر، والذي يوافق يوم ١٢ ديسمبر من كل عام، نظم المتحف عدد من الفعاليات والأنشطة والورش التعليمية والفنية، كما يلقى الضوء، من خلال بعض المحاضرات، على تاريخ إنشائه وما يضمه من كنوز أثرية متميزة تحكي تاريخ الفن المصري القديم في مدينة طيبة منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي.

– إقامة معرض مؤقت حول الكتابة بمتحف تل بسطا بمحافظة الشرقية

تحت عنوان “الكاتب وأدواته في مصر القديمة”، أقام قسم المعارض المؤقتة بمتحف تل بسطا بمحافظة الشرقية، معرضاً مؤقتاً حول الكتابة في مصر القديمة والذي سيستمر حتى 30 ديسمبر الجاري، ويضم تمثالين للمعبود جحوتي معبود الحكمة والمعرفة في مصر القديمة؛ أحدهما بهيئة قرد البابون والآخر في هيئة آدمية برأس الطائر أبومنجل، بالإضافة إلى لوحة كتابة من الرخام عليها كتابات بالخط الهيروغليفي.

– استقبال المتحف القومي للحضارة المصرية لوزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا والوفد المرافق له

استقبل، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، السيد بويار عثمانى (Bujar Osmani ) معالي وزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا، والوفد المرافق له، وكان فى استقبالهم الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف، والأستاذة فيروز فكري نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل.
 
– تنظيم فعالية ثقافية وفنية بالمتحف القومي للحضارة المصرية تحت عنوان “حسن فتحي: معمار فن الباليه”

نظّم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية ثقافية وفنية تحت عنوان ” حسن فتحي: معمار فن البالية“، وذلك بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالقاهرة. تضمنت الاحتفالية بعض العروض الاستعراضية لفرقة داني بانولو الأسبانية، في رحلة حول الإنجازات الثرية للمهندس المعماري المصري القدير حسن فتحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى