السياحة والطيران

وزير السياحةوالآثار : الدولة تدعم القطاع السياحي بشكل كبير لكونها صناعة هامة قادرة على تحقيق إيرادات تساهم فى الإقتصاد القومى


1.6 مليار جنيه قيمة الحملات الترويجية والتسويقية والمكاتب الخارجية المصرية وبرنامج تحفيز الطيران العارض "الشارتر " خلال العام المالى 2021 / 2022


في يوم 16 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 3:12 م

وزير السياحة والآثار: 

حجم ما تم إنفاقه على صيانة وترميم وإفتتاحات للمناطق الآثرية قد بلغت نحو 3.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2021 / 2022 وأن حجم عوائد الآثار قد بلغت نحو مليار جنيه

تخفيض نفقات المكاتب الخارجية التابعة لهيئة تنشيط السياحة من 25 مليوناً إلى 5 ملايين دولار، إضافة إلى تقليص عددهم من 17 إلى 6 مكاتب فقط تٌشرف على الأسواق السياحية الرئيسية 

دراسة تسويقية على العديد من بلدان العالم والتى أسفرت عن رغبة نحو 272 مليون سائح فى 12 دولة لزيارة مصر يمثلون الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية

خطة لرفع الطاقة الفندقية من 211 ألف غرفة إلى 500 ألف بزيادة سنوية تتراوح من 25 إلى 30% سنوياً، وذلك مقارنة بـ 1% فقط زيادة سنوية منذ عام 2018 وحتى الآن

 3 محاور يستهدف العمل عليها خلال الفترة المقبلة لتحقيق خطة الوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا وإيرادات 30 مليار دولار بحلول عام 2030

القطاع الخاص السياحى هو المسئول الأول عن جلب الحركة السياحية إلى المقصد المصري .. “يقود الصناعة وبرامجها”

 

قال أحمد عيسى ، وزير السياحة والآثار ، أن الوزارة قد أنفقت نحو 1.6 مليار جنيه قيمة الحملات الترويجية والتسويقية والمكاتب الخارجية المصرية وبرنامج تحفيز الطيران العارض ( الشارتر ) خلال العام المالى 2021 / 2022
وأضاف خلال اللقاء الذى عقده مع محررى شئون السياحة والآثار بمقر وزارة السياحة والآثار بالزمالك ، أن الدولة المصرية تدعم السياحة والآثار بشكل كبير لكونها صناعة هامة قادرة على تحقيق إيرادات تساهم فى الإقتصاد القومى المصرى وأحد أهم روافده .

مشيراً إلى أن حجم ما تم إنفاقه على صيانة وترميم وإفتتاحات للمناطق الآثرية قد بلغت نحو 3.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2021 / 2022 وأن حجم عوائد الآثار قد بلغت نحو مليار جنيه.

وأضاف وزير السياحة والآثار ، أنه فد تم تخفيض نفقات المكاتب الخارجية التابعة لهيئة تنشيط السياحة من 25 مليوناً إلى 5 ملايين دولار، إضافة إلى تقليص عددهم من 17 إلى 6 مكاتب فقط تٌشرف على الأسواق السياحية الرئيسية المصدرة للحركة الوافدة إلى مصر.

وأشاد عيسى بدور القطاع الخاص السياحى ، معتبره إنه هو المسئول الأول عن جلب الحركة السياحية إلى المقصد المصري، ووصفه بأنه “يقود الصناعة وبرامجها”.
وأكد على أن الوزارة تعمل على تحسين مناخ الاستثمار في قطاع السياحة ورفع أعداد الغرف السياحية في مصر بنسبة تصل إلى 25% في السنة للوصول للهدف المحدد.
وأشار وزير السياحة، إلى أن الوزارة تعمل حاليا على مراقبة جميع المنشآت المرخصة سياحيًا وعددها 8 آلاف منشأة سياحية، مهنا نحو 1200 فندق مرخص سياحيا، و 1300 مطعم سياحي، 2200 شركة سياحية، 480 مركز غوصو600 بازار سياحى.
وتابع أن الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار مسئولة عن 2000 موقع آثري منها 133 موقعاً مفتوحاً للزيارة، إضافة إلى أكثر من 40 متحفاً بينها 31 متحفا يستقبل الزائرين.
وألمح عيسى ، إلى أنه قد تم إجراء دراسة تسويقية على العديد من بلدان العالم والتى أسفرت عن رغبة نحو 272 مليون سائح فى 12 دولة لزيارة مصر، يمثلون الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية.

مشيراً إلى إن الحملات الترويجية التى ستنطلق في 12 دولة مصدرة لحركة السياحة إلى مصر سوف تركز على 5 شرائح من السائحين المحتملين وهم، سياحة العائلات، والثقافية، والاسترخاء، والمغامرات، والشريحة التى تجمع بين الترفيه والثقافة.

وأعلن وزير السياحة والآثار ،أن هناك 3 محاور يستهدف العمل عليها خلال الفترة المقبلة لتحقيق خطة الوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا وإيرادات 30 مليار دولار بحلول عام 2030 من خلال زيادة ومضاعفة عدد مقاعد الطيران لمصر إلى 3 مرات، وتحسين التجربة السياحية بالإضافة إلى توفير مناخ لتحفيز وجذب الاستثمار السياحي.

موضحاً أن المستثمر الذكي، على حد وصفه، هو الذي يتجه باستثماراته نحو الأنماط السياحية التى تلبي احتياجات تلك الشرائح.

ونوه بأن الخطة تتضمن أيضًا رفع الطاقة الفندقية من 211 ألف غرفة إلى 500 ألف بزيادة سنوية تتراوح من 25 إلى 30% سنوياً، وذلك مقارنة بـ 1% فقط زيادة سنوية منذ عام 2018 وحتى الآن مؤكداً أن الوزارة قد أعدت خطط وإستراتيجيات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة للوصول إلى تلك المعدلات.

وقال : الوزارة تسعى بشكل ملح لزيادة أعداد الغرف الفندقية بالأقصر وأسوان وقنا خلال الفترة القليلة القادمة خاصة بفنادق ال3 نجوم”.

وأِشاد عيسى، بالبنية التحتية التي قامت بها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن التطور الذي شهدته مصر في البنية التحتية سيساهم بشكل كبير جداً في تطوير القطاع السياحي وزيادة الاستثمار في قطاع السياحي المصري.
وتابع، أنه تم وضع 17 مسارا سياحيا تعمل تعمل عليها الوزارة منها 7 مسارات لتحسين التجربة السياحية، الوزارة أعدت خطط وإستراتيجيات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة للوصول إلى تلك المعدلات.

حضر اللقاء عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة، ويمني البحار مساعد الوزير للشئون الفنية، وأحمد عبيد مساعد وزير السياحة والآثار لشئون مكتب الوزير، والدكتور أيمن العشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، و الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية والدكتور شعبان عبد الجواد المشرف العام على الآثار المستردة.

زر الذهاب إلى الأعلى