البترول والطاقة

تعرف على توصيات مؤتمر الأهرام السادس للطاقة


تعزيز وجذب الاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر وتشجيع القطاع الخاص على تعميق المكون المحلى فى صناعات الطاقة.. التوسع فى برامج البحث والاستكشاف وصناعات القيمة المضافة ودعم جهود وسياسة الدولة فى ترشيد الاستهلاك


في يوم 13 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 10:10 ص

 

دعا مؤتمر الأهرام السادس للطاقة -الذي عقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء- إلى ضرورة الاسراع في تنفيذ برامج التطوير التي تستهدف تعزيز وزيادة المكون المحلي في مجال الطاقة، وكذلك التوسع في برامج البحث والاستكشاف والتي تعزز زيادة معدلات الانتاج بما يتواكب مع حركه التنمية خلال الفترة المقبلة.
وصرح صلاح زلط رئيس وحدة الطاقة بـ”الأهرام” ومنسق عام المؤتمر بأن المؤتمر – الذى عقد تحت عنوان تأمين مصادر الطاقة .. التحديات العالمية والتجربة المصرية”، واختتم أعماله أمس، أوصى بتعزيز وجذب الاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر في ظل الاتجاه العالمي لاستخدامات الطاقه النظيفة، حيث تمتلك مصر مقومات جذب الاستثمارات في هذا المجال في ظل الاقبال العالمي نحو زيادة الاستثمارات والتوسع في هذا المجال.
أضاف أن توصيات المؤتمر تضمنت تشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى تمويل مشروعات الكهرباء ودعم دوره فى تعميق التصنيع المحلى بما يسهم فى تخفيض فاتورة الاستيراد ويلبى احتياجات سوق الطاقة فى مصر، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والدفع بعجلة التنمية الصناعية والسياحية والتعدينية والعمرانية والزراعية في توقيت واحد بمعدلات وسرعة تنفيذ غير مسبوقة، وأيضا تدعيم جهود وسياسة الدولة فى ترشيد استهلاك الطاقة، لتوفير الوقود المستخدم فى تشغيل محطات انتاج الكهرباء بما يوفر مزيدا من العملة الصعبة، بعد نجاح الحكومة ممثلة فى وزارة الكهرباء فى تأمين استقرار التيار الكهربائى لكافة المشتركين وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية .
وقال “زلط” إن المؤتمر دعا إلى تعزيز الشراكة والتعاون مع الخبرات العالمية والاستفادة من الخبرات الدولية فى توليد واستغلال الهيدروجين ومواكبة التطور العالمي في هذا المجال والعمل على إضافة طاقة الهيدروجين الأخضر للمنظومة الوطنية المتكاملة للطاقة، وزيادة الوعى بخدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والتى تقدم 25 خدمة للتيسير على المواطنين ومواكبة جهود الدولة فى التحول الرقمى والاعتماد على التكنولوجيا وتعميم الشبكات الذكية.
وأشار إلى أن التوصيات تضمنت ضرورة التوسع فى صناعات القيمة المضافة بما يعظم عوائد الاقتصاد المصرى وبما يواكب المتغيرات التى تشهدها الأسواق، وتعزيز أنظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة على أسطح المنازل بهدف تنويع مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية نتيجة خفض استهلاك الطاقة من المصادر التقليدية.
واختتم “زلط” أن التوصيات تضمنت أيضا التوسع فى برامج البحث والاستكشاف والتى تعزز معدلات الانتاج بما يتواكب مع حركة التنمية خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى