السياحة والطيران

“الأياتا ” : تراجع التصدير وارتفاع الدولار يهددان الشحن الجوي



في يوم 7 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 11:26 ص

 

جنيف_ أميرة إبراهيم

كشفت المنظمة الدولية للنقل الجوي (الإياتا ،) أن التغيرات الدرامية التي تلحق بالسوق العالمي من ركود اقتصادي تهدد بتعثر وتراجع معدلات الطلب على الشحن الجوي بعد أن أستطاع الشحن تجاوز عراقيل فترات التوقف أثناء وبعد جائحة الكوفيد .

وفي ثاني أيام المؤتمر السنوي لتحليل أداء قطاع النقل الجوي العالمي المنعقد بجنيف سويسرا، حذرت الإياتا أن تراجع الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر وانخفاض السعة في الربع الأخير من العام الحالي 2022 يمثل أول تراجع على أساس سنوي منذ أبريل الماضي.
وعرض ويلي والش رئيس المنظمة تفاصيل لدراسة تحليل الأداء ركزت علي العوامل التي تؤثر في البيئة التشغيلية، وهي : تقلص طلبات التصدير الجديدة، التي تمثل مؤشراً رئيسياً للشحن، في جميع الأسواق العالمية باستثناء الصين وكوريا الجنوبية.

كما سجل الدولار الأمريكي ارتفاعاً لافتاً، بلغ أعلي مستوياته في سبتمبر 2022 منذ 1986. وينعكس ارتفاع الدولار على جميع أنشطة الشحن الجوي، ولا سيما وأن العديد من التكاليف مقومة بالدولار الأمريكي، حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة التكاليف نتيجة ارتفاع معدلات التضخم وأسعار وقود الطائرات.

وأظهرت تحاليل الأداء أنه في مجموعة السبع ارتفع مؤشر الأسعار الاستهلاكية بشكل طفيف لكنه أعلى مستوياته منذ عقود. 
ووفقا لمدير المنظمه ويلي والش فإن الشحن الجوي يستمر في اظهار مرونة في مواجهة الصعوبات المتواصلة ارتفاعا الي 3.5 % والتي تعد أدنى من الأداء الاستثنائي ويؤكد حدوث زيادة متوقعه في الطلب خلال موسم الذروة في نهاية العام برغم التقلبات الاقتصادية. فيما ستستمر التقلبات الأقتصادية خلال العام الجديد وتلقي بظلالها علي اداء الشحن الجوي .”

وفيما شهدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ تراجعاً في أحجام الشحن الجوي بنسبة 14.7% وشهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية تراجعاً بنسبة 8.6% ، والأوروبية تراجعت بنسبة 18.8% ، فإن شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعت بنسبة 15.0% على أساس سنوي في أحجام الشحن فيما سجّلت شركات الطيران الأفريقية تراجعاً بمقدار 8.3% في أحجام الشحن.

ولا تزال شركات الطيران في المنطقة تعاني من تبعات الحرب في أوكرانيا وانخفاض مستويات النشاط التجاري والصناعي نتيجة القيود المتعلقة بمتحور أوميكرون في الصين، اذ تراجعت السعة المتوفرة في المنطقة بواقع 2.8% مقارنة مع عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى