السؤال

“اليوم الاقتصادي” يسأل وزير السياحة والآثار أحمد عيسى



في يوم 28 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 9:36 م

كم مستشار ومعاون ومساعد في وزارة السياحة والآثار؟

                   …………………..

أولاً : عددهم كبير ويزيد بحسب المعلومات عن 20، ما بين مستشار ومعاون ومساعد للوزير، ولا نعرف ما هي طبيعة عملهم، وما هي المهام المكلفين بها، للأسف الشديد ملايين الجنيهات يتم صرفها سنويًا على هذا العدد الكبير وفي دولة تطالب الجهات الحكومية المختلفة بترشيد النفقات، خاصةً فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ليس في مصر فقط، وإنما في دول العالم.

الدولة في حالة تقشف ووزارة السياحة والآثار تعج بأعداد من الموظفين تم الإستعانة بهم من خارج الوزارة، يعملون في الأصل في جهات أخرى ويتقاضون رواتب من الجهتين، و للأمانة بعضهم يعمل ويتولي ملفات مهمة، لكن الغالبية العظمي منهم لا نعرف ماذا يعملون؟.. مسميات كثيرة ومناصب حصل عليها هؤلاء داخل الوزارة، في الوقت الذي حرم عدد كبير من أبناء الوزارة من الحصول على حقوقهم في الترقية.

               ……………………..

ثانياً : هؤلاء يرددون أنهم لا يحصلون على مليم واحد من الوزارة، وأن من يتكفل بدفع المرتبات هي الوحدة التنفيذية للمعونة الإنمائية، التابعة للأمم المتحدة “الأودا”، أو الاتحاد الأوروبي، أو أي جهة دولية، حيث أن هذه الجهات لها أهدافها التي ليس من بينها صرف ملايين الجنيهات على عشرات الموظفين، لكن تسعى إلى تطوير أداء العاملين وفق أحدث النظم والقواعد المتبعة دولياً وبما يتماشي مع التطورات التكنولوجيا الهادفة، التي بدأت تسيطر على دولاب العمل الحكومي.

المتابع لعمل الوزارة خلال الفترة الماضية، سواء في الديوان العام بقطاعاته المختلفة أو هيئة تنشيط السياحة، يتأكد بما لايدعو مجالاً للشك أن البعض ممن يتولى منصب المستشار أو المعاون أو المساعد داخل وزارة السياحة والآثار، هم من أهل الثقة وأصحاب النفوذ.

                   …………………….

ثالثاً : وزارة السياحة والآثار بها عدد كبير من القطاعات والهيئات ومن المفترض أنها بها أعداد ليست بالقليل من الموظفين باختلاف تخصصاتهم، ومنهم من يستحق الفرصة لتولي مثل هذه المناصب، وهناك عدد منهم حاصل على دراسات مختلفة ودرجات علمية تؤهلهم، لكن وكما يقولون في الأمثال ” الشيخ البعيد سره باتع” ، قرارات تؤدي في النهاية إلى إحالة أعداد كبيرة من الموظفين إلى التقاعد، على الرغم من عدم بلوغهم سن المعاش، و التقاعد هنا في أروقة الوزارة المختلفة ” يشربون الشاي والقهوة بدون عمل، حتي يأتي موعد الإنصاف” .

يا سادة من حق الجميع أن يعرف العدد الحقيقي للمستشارين والمساعدين والمعاونين داخل وزارة السياحة والآثار ، وما هو عمل كل واحد منهم؟، وهذا ليس تجاوز أو تدخل في عمل الغير.. نحن نتحدث عن جهة حكومية وليس عن شركة أو مصنع قطاع خاص، وهذه الجهة هي المسؤولة عن سياحة وآثار مصر. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى