البترول والطاقة

غداً وزير البترول يترأس الجمعية العمومية لشركة أنربك لاعتماد نتائج العام المالي 2021

في يوم 23 يوليو، 2022 | بتوقيت 10:46 م

تعقد غداً بمقر وزارة البترول الجمعية العمومية العادية لشركة انربك برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2021.
ومن المقرر أن يحضر العمومية الدكتور علاء البطل رئيس هيئة البترول ونوابه والكيميائي صلاح جابر رئيس الشركة وأعضاء مجلس الإدارة والجهاز المركزي للمحاسبات
وكانت الهيئة العامة للبترول قد استحوذت في ابريل الماضي على نحو %25 من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) فى صفقة بلغت قيمتها نحو 2.8 مليار جنيه تقريبا من الحصة المباعة تمثل كامل ملكية البنك الأهلى المصرى وبنك الإسكندرية فى الشركة بواقع 18 و%7.7 على الترتيب، عبر شراء 1.86 مليون سهم.

يذكر أن هيئة البترول تبلغ حصتها حاليا 67% وشركة الإسكندرية للبترول 26%  ، إلى جانب حصص أقل من %1 لقطاع التأمين ممثلة فى شركتى مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة.
وكانت شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية قد تولت سمسار ومنفذ نقل ملكية الأسهم بسوق خارج المقصورة لصالح الهيئة العامة للبترول، بينما لعبت شركتا الأهلى فاروس وهيرميس دور السمسار والمنفذ لصالح بنكى الأهلى وبنك الإسكندرية بالترتيب.
وأشارت إلى أن شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير تنتج البنزين عالى الأوكتين والبوتاجاز والهيدروجين وتنفذ عددا من المشروعات لرفع الطاقة الإنتاجية لسد احتياجات السوق المحلية.
ومن أبرز المشروعات التى نفذتها الشركة تتمثل فى وحدة الـ(CCR) لرفع الطاقة الإنتاجية من البنزين، إلى جانب مشروع وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعى، إضافة إلى مشروع إنتاج مادة الأمونيا بهدف الاستفادة من فائض الهيدروجين فى صناعة الأسمدة.

وافتتح الرئيس السيسى قبل أكثر من عام مشروع الإسكندرية للتكرير لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بتكلفة استثمارية 3.5 مليار جنيه، بمردود اقتصادى يصل إلى مليار جنيه سنويا تتوزع بواقع 500 مليون وفرا فى أعباء الاستيراد و500 مليون جنيه كقيمة مضافة من تصنيع المادة الخام.

ويحصل المشروع المذكور على المادة الخام المغذية وهى النافتا من شركات البترول بالإسكتدرية وهى شركة الإسكندرية للبترول والعامرية، وتم تنفيذه خلال ٢٤ شهرا من خلال الشركات الوطنية بالقطاع، وهما إنبى وبتروجيت مع الاستعانة بأحدث التكنولوجيا لشركة uop الأمريكية

وتعد الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات إحدى شركات قطاع البترول المصرى، وتأسست عام 1999 كشركة مساهمة مصرية وفقا لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997. وتعمل شركة أنربك على إنشاء وإدارة وتشغيل وحدات إنتاجية فى مجال تكرير البترول والتصنيع والبتروكيماويات لإنتاج منتجات بترولية وبتروكيماوية متنوعة وعالية الجودة.”

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى