السياحة والطيران

ضيوف الرحمن يواصلون رمى الجمرات الثلاث فى أول أيام التشريق..ورئيس بعثة الحج السياحى: لجان الوزارة تتابع عودة الحجاج المتعجلين إلى مكة غداً

في يوم 10 يوليو، 2022 | بتوقيت 12:12 م

مشعر منى  _ محمود السيوفي

يواصل حجاج بيت الله الحرام الاستعداد لرمي الجمرات الثلاث فى أول أيام التشريق المعروف بيوم القر، وسُمي بذلك لأن الحاج يقرّ ويمكث فيه بمنى، يرمي الجمرات بدءاً من الجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى.

أما اليوم الثاني من أيام التشريق يعرف بيوم النفر الأول، وذلك لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، شريطة أن يكون الخروج من منى قبل غروب الشمس.

اليوم الثالث من أيام التشريق يعرف بيوم النفر الثاني، يرمي فيه غير المتعجلين الجمرات الثلاث قبل الخروج من منى، سُمِّي بذلك كدلالة على أن من تعجل ونفر من منى في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر أيضاً لا يكون عليه أي إثم.

وقالت سامية سامى ،رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس بعثة الحج السياحي، أن لجان الوزارة استعدت لمتابعة تفويج الحجاج المتعجلين وعودتهم إلى مكة المكرمة بعد منتصف ليل اليوم ” غداً” .

وأضافت سامى أن اللجنة العليا للحج والعمرة بكامل أعضائها سواء المتواجدين مع البعثة بالأراضي المقدسة أو فى القاهرة على تواصل تام لمتابعة برامج الحج السياحي ومدى التزام الشركات بتنفيذها للتسهيل على الحجاج، والتحرك الفوري لحل أى مشكلة تظهر وتذليل أى عقبات تقابلهم. 

كشفت رئيس بعثة الحج السياحى، أن البعثة أنشئت غرفة عمليات لمتابعة قرب إنتهاء مناسك الحج والتنسيق مع شركات السياحة لتنفيذ ما تبقى من البرامج سواء في العودة إلى القاهرة لمن انتهى برنامج الحج الخاص به ،ومتابعة انتقال الحجاج إلى المدينة المنورة لتكملة باقى البرنامج المتفق عليه .

أكدت رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، على المتابعة الدقيقة على مدار الساعة من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وإصدار تكليفات واضحة بتيسير الإجراءات والمناسبات على حجاج السياحة. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى