المقالات

عادل شعبان يكتب عن “الحج المباشر ومستريحين السياحة” !!

في يوم 26 مايو، 2022 | بتوقيت 1:31 م

نلاحظ في الآونة الأخيرة كثرة إعلانات السماسرة عن الحج المباشر بأسعار متفاوتة تبدأ من ١٤٠ ألف جنيه دون تحديد نوع الخدمة أو السكن ، في ظل حالة صمت تام من الجميع ، لان هذه الإعلانات تجد لها صدي لدي مشتاقين زيارة بيت الله الحرام وحج البيت ،هذا بالإضافة إلي عدم تنفيذ الحصة الممنوحة لمصر بالكامل ، وهي ٣٥ الف تأشيرة وقصرها على ٢٠ ألف تأشيرة فقط بناء علي توصية اللجنة العليا المسئولة عن هذا الملف .

ونظرا لهذه الأعداد المحدودة وكثرة الراغبين في الحج ، خاصة بعد توقف موسمين للحج سيجد هولاء “المستريحين” وهو لفظ يطلق علي الذين يجمعون الأموال من عامة الشعب بسبب إما طمعاً في نسبة أعلي من البنك أو حباً في زيارة بيت الله الحرام ،وهم من نسميهم هنا ” بمستريحين الحج والعمرة “.

ولا نعلم لماذا يُترك هؤلاء حتي يقع المحظور ؟، وللأسف نجد أن بعض المحترفين منهم يتعامل مع شركات سياحية البعض منهم أيضا لدية طمع في المكسب السريع والتنفيذ خارج ضوابط وزارة السياحة وهو ما يتم في النهاية بإلغاء ترخيصه من وزارة السياحة ،والأخر بكون حسن النية ولكن يتم استغلاله في النصب علي المواطنين وهو ما اضطر وزارة السياحة بالتعاون مع الغرفة بتحذير كافة الشركات بعدم الإعلان عن تنفيذ حج مباشر ،لأن ذلك يساهم فى زيادة هذه  الظاهرة وكتابة أسماء شركات سياحية وهمية لإضافة الجدية في النصب علي المواطنين ..

وهنا نجد للأسف البعض والذي يغيب عنه الخبرة ويعارضوا هذا القرار بحجة أن رئيس الوزراء صرح بأن تنفيذ الحج المباشر أو الفرادي الذي يتم منحه من جهات الدولة المختلفة ينفذ عن طريق الشركات السياحية ،وهذا ليس سبباً فى منح الحل السهل للنصب من خلال إعلانات السوشيال ميديا.

وهنا ردي علي هؤلاء على سبيل  المثال : شركتك المحتمل تنفذ كم تأشيرة إضافية؟ ، ١٠ أو ٢٠ أو حتي ٥٠ ،فهل هذا يستحق أن تسوق له بإعلان تجاري ؟،حتي لو الزبون ليس لديك فالرد أنك من المكن التعاون مع زملائك في القطاع، فالكل لدية مئات الحجاح الذين لم يوفقوا في القرعة للثلاث جهات .

وعلينا جميعاً الالتزام بكل ما تراه الوزارة والغرفة في مصلحة القطاع لغلق باب النصب علي المواطنين ، خاصة وأنك لا تستطيع تسويق شئ لا تملكه بعد .

وهنا نطالب الوزارة والغرفة بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية أن تشدد الرقابة علي كل إعلانات السوشيال ميديا الخاصة بالحج والعمرة ،خاصة وأن العمرة بعد الحج مباشرة ..
ونصيحة لوجه الله اهمس بها لفى أذن متخذ القرار: 
الممنوع مرغوب والحجب المغالي فيه بيؤدي لفتح أبواب خلفية كثيرة خاصة وأنك لن تستطيع قفل سيل التسهيلات الممنوحة من السعودية للوصول إلي هدفها “٣٠ مليون معتمر طيقاً لرؤية ٢٠٣٠” ، وخير الأمور الوسط ياسيدي ..
افتحوا العمرة للشركات السياحية بعد موسم الحج مباشرة مع إجراء تعديل على  قانون البوابة المصرية للعمرة لمعاقبة المواطن الذي يتحايل علي أداء العمرة بغرامة مالية تساوي قيمة الرحلة .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى