البترول والطاقة

وزير البترول يعقد سلسلة من اللقاءات والمباحثات الثنائية مع عدد من قيادات منظمات الطاقة الدولية ورؤساء كبريات الشركات العالمية لبحث واستعراض المشروعات المشتركة

في يوم 17 نوفمبر، 2021 | بتوقيت 11:22 ص

 

استمرارا لمشاركته الحالية في فعاليات مؤتمر ومعرض ابوظبى الدولى للبترول ” أديبك 2021 ” عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سلسلة من اللقاءات والمباحثات الثنائية مع عدد من قيادات منظمات الطاقة الدولية ورؤساء كبريات شركات البترول العالمية لبحث واستعراض المشروعات المشتركة في قطاع البترول والغاز وبحث فرص التعاون في مشروعات الطاقة منخفضة الانبعاثات والحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي ، فضلا عن التشاور وتبادل الرؤى حول المستجدات الخاصة بصناعة الطاقة عالمياً .

وفى هذا الاطار التقى المهندس طارق الملا السيد جوزيف ماكمونجل الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي ، حيث تم مناقشة وجهات النظر بشأن عملية التحول الى الطاقة منخفضة الكربون، وفى هذا الاطار أكد الملا على الدور المهم الذي يلعبه الغاز الطبيعى في مزيج الطاقة العالمي كمصدر رئيسي للطاقة منخفضة الكربون، خاصة مع التوسع في تطبيق تقنيات إزالة الكربون .
وأشار الملا خلال اللقاء الى مشاركة مصر في مبادرة للحد من انبعاثات الكربون التي أطلقتها الولايات المتحدة على هامش فعاليات قمة المناخ COP26، مشيرا الى التعاون المثمر مع الولايات المتحدة الامريكية في إطار مذكرة التعاون والحوار الاستراتيجي في مجال الطاقة التي تم ابرامها في عام 2019.
وابدى امين عام منتدى الطاقة الدولى ترحيبه باستضافة مصر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 العام القادم ، كما رحب بالمشاركة في النسخة القادمة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول (إيجبس) في فبراير 2022.

وفى اطار التعاون المصرى الاماراتى ، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالامارات العربية المتحدة والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية ، حيث تم استعراض فرص التعاون بين قطاع البترول وشركة أدنوك ، ويشمل ذلك مشروعات مصافى تكرير البترول الجديدة التي يقوم قطاع البترول المصرى بإنشاءها في اطار برنامج عمله الحالي لتطوير صناعة التكرير ، الى جانب مشروعات تطبيق تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه CCUS، وتم الاتفاق خلال اللقاء على أهمية التنسيق المشترك بين مصر والامارات للإعداد الجيد وتوحيد الرؤى والجهود للوصول الى مخرجات ونتائج واقعية وقابلة للتنفيذ بشأن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 وCOP28 الذي ستستضيفه مصر في دورته المقبلة عام 2022 ثم الامارات في دورته اللاحقة في 2023 .
كما عقد المهندس طارق الملا اجتماعا مع منصور الحامد الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة الإماراتية والوفد المرافق، واستعرض رئيس الشركة الاماراتية الاستراتيجية الجديدة لها والتوسع في أنشطتها لتشمل جميع أنشطة سلسلة القيمة لصناعة البترول والغاز، حيث تستثمر الشركة حالياً في مناطق البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط ، كما تم استعراض الفرص المتاحة للشركة لزيادة مجال أعمالها وضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول في مصر، خاصة في مشروعات البنية التحتية للغاز الطبيعى.

كما بحث وزير البترول مع اوليفييه لي بوش الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير والوفد المرافق مجالات التعاون بين قطاع البترول والشركة العالمية ، واكد الملا ان التعاون المثمر والشراكة الممتدة بين قطاع البترول وشركة شلمبرجير يفتح افاق جديدة لتطوير الأداء في المشروعات المشتركة مشيراً الى أهمية التعاون في استخدام التكنولوجيات المتقدمة لشلمبرجير وتحقيق الاستفادة المثلى من بوابة مصر للاستكشاف لزيادة فرص الاستثمار والأنشطة بما يؤدى الى زيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى في مصر والتوسع في مناطق بكر جديدة خاصة منطقة البحر الأحمر .
ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشلمبرجير حرص شركته على تعزيز التعاون مع قطاع البترول في كافة المجالات كشريك استراتيجي وخاصة فى مجال التحول الى الطاقة منخفضة الانبعاثات، كما أشار إلى انشاء وحدة جديدة بالشركة يختص بدراسة وتطبيق التكنولوجيات في هذا المجال. وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على دراسة وتنفيذ مشروعات فعلية لتطبيق تكنولوجيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وإزالة الكربون.

كما التقى المهندس طارق الملا السيدة دون سامرز الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة وينترشال ديا الألمانية بحضور المهندس سامح صبري مدير عام الشركة في مصر ، حيث تم بحث أنشطتها في مجال انتاج الغاز والبترول في عدد من المناطق بمصر .
واكد الملا أهمية الإسراع بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات الجديدة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعى بالتوازي مع العمل على تنفيذ مشروعات تهدف الى خفض الانبعاثات وتقليل كثافة الكربون للموارد البترولية.
ومن جانبها، وجهت الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة التهنئة للملا على اختيار مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 العام القادم وأبدت رغبتها في التعاون مع قطاع البترول لإعداد مخرجات تعكس الواقع وتبرز الدور المهم للغاز الطبيعي في عملية تحول الطاقة ، كما اكدت دعم الشركة الالمانية لأنشطة للجنة الاستشارية لصناعة الغاز لمنتدى غاز شرق المتوسط .
وتم الاتفاق على الإسراع فى تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة العمليات وزيادة الإنتاج بالإضافة الى التعاون في إطار تعزيز جهود القطاع لتحول الطاقة من خلال تنفيذ مشروعات محددة لتطبيق تكنولوجيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه ولإنتاج الهيدروجين.

كما بحث الملا مع وفد شركة وورلى برئاسة السيد عمرو العبيدي تناول خلاله استعراض فرص وافاق التعاون بين قطاع البترول والشركة خاصة في مجال مشروعات تطوير مصافي التكرير وتحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون والهيدروجين. كما أكدت الشركة حرصها على توسيع أنشطتها في مصر ورغبتها في التعاون مع قطاع البترول لإعداد خارطة طريق للوصول الى الحياد الكربوني، خاصة في ضوء خبراتها في هذا المجال مع الدول الأخرى، بالإضافة الى المساهمة في برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

كما استعرض الوزير والسيد أنتونيو بيتري الرئيس التنفيذي لشركة أسبن تك مجالات التحول الرقمي إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول وسبل الاستفادة من خبرات الشركة وحلولها في هذا المجال . وتم مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال مشروعات تطوير مصافي التكرير والتحول الرقمي.

وعلى جانب آخر تلقى الملا الدعوة للمشاركة في الدورة المقبلة من مؤتمر ” سيراويك ” بالولايات المتحدة والذى يعد المؤتمر الأهم بصناعة الطاقة عالمياً ، جاء ذلك خلال استقباله الدكتور دانيال يرجين رئيس مؤسسة أي أتش أس ماركت الاستشارية والتي تقوم بالتنظيم للحدث ، كما تم بحث موقف التعاون في الدراسة الجاري اعدادها في اطار عمل اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بمنتدى غاز شرق المتوسط .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى