البترول والطاقة

وزير البترول يعتمد نتائج أعمال شركة ” أموك” عن العام المالى 2020/2021


عبدالحليم : "أموك" نجحت في توفير منتجات للسوق المحلى بلغت 701 ألف طن  بقيمة 5,461 مليار جنيه وبما يعادل 339 مليون دولار وتصدير791 ألف طن من المنتجات بقيمة 288 مليون دولار، بما يعادل 4,542 مليار جنيه


في يوم 25 سبتمبر، 2021 | بتوقيت 7:03 م

انعقدت اليوم السبت ،الجمعية العامة العادية لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) بحضور  وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ،بتقنية الفيديو كونفرانس وكلاً من السيد المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والسادة نواب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول الكيميائي أشرف الشامي نائب رئيس الهيئة للتكريروالتصنيع والأستاذ أشرف عبد الله نائب رئيس الهيئةللشؤون المالية والأستاذ خالد عثمان نائب رئيس الهيئة للتجارة الداخلية والمهندس مجدي توفيق الرئيس التنفيذي للهيئة للنقل والتوزيع. حيث اعتمدت نتائج الأعمال عن العام المالى 2020/2021، وكذلك باقى بنود جدول الأعمال المعروض على الجمعية.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من كافة العاملين بالشركة، حيث تحدث عن تحقيق أموك للمستهدف من الخطة الإنتاجية وتنويع سلة المنتجات توافقاً مع متطلبات السوق واقتصاديات التشغيل، وأكد علي أهمية إتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتطبيق نظام إدارة سلامة العمليات  كما تطرق المهندس طارق الملا إلي مجهودات أموك في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وخفض الإنبعاثات.

وأوضح السيد الكيميائى إيهاب عبد الحليم رئيس

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بأن الشركة حققت المستهدف منخطة الإنتاج، حيث بلغ إجمالي إنتاج الزيوت والشموع 172 ألف طن بنسبة 108% من المستهدف وبنسبة 109% من الإنتاج الفعلي للعام المالي السابق، كما بلغ إجمالي إنتاج السولار والنافتا والبوتاجاز والمازوت 1,319 مليون طن بنسبة 108% من المستهدف وبنسبة 102% من الإنتاج الفعلي للعام المالي السابق.

مشيراً إلي أن أموك نجحت في توفير منتجات للسوق المحلى بلغت 701 ألف طن  بقيمة 5,461 مليار جنيه وبما يعادل حوالى 339 مليون دولار، كما نجحت الشركة في تصدير791 ألف طن من المنتجات بقيمة تبلغ حوالى 288 مليون دولار، وبما يعادل 4,542 مليار جنيه.

كما بلغ صافى الربح بعد الضريبة ( من واقع القوائم المستقلة 399 مليون جنيه مقابل خسائر قدرها 488 مليون جنيه عن العام المالى السابق

وتأكيداً علي توجيهات السيد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية بضرورة الإهتمام بتطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية العالمية والمحلية نظراً لأهمية هذا المجال في الحفاظ على مقومات الإنتاج من العنصر البشرى والمعداتوكذلك الاستثمارات قامت أموك خلال العام المالي المنصرمبتدريب العاملين على أحدث أساليب إدارة الأزمات بنظام المحاكاة العملى، إلي جانب تحديث المواصفات الفنية الخاصة بمهمات الوقاية لجميع العاملين.

كما استعرض السيد الكيميائى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، خطط التكامل مع الشركات الشقيقة بالتنسيق المستمر مع الهيئة المصرية العامة للبترول مماكان له أثر إيجابي خلال العام المالى الحالى ومن المنتظر زيادة مردودها الإيجابى خلال الفترات المقبلة وأهمها:

– جارى التفاوض على معالجة السولار من إنتاج أموك الذي تقدر كميته بحوالي 35-40 ألف طن شهرياًبالوحدات الإنتاجية بشركة ميدور، فضلاً عن إرسال عينات خلطات المازوت المُنتجة من شركة أموك، وكذلك خليط المقطرات للوقوف على إمكانية تشغيلها بالوحدات الإنتاجية بشركة ميدور.

– التكامل مع شركة الإسكندرية للبترول وشركة العامرية لتكرير البترول لاستغلال إمكانيات وحدة الـ MDDUبأموك في معالجة أكبر كمية ممكنة من السولار المنتج بشركتى الإسكندرية للبترول والعامرية لتكريرالبترول نظيرمقابل تكرير.
– كذلك وتفعيلاً للتكامل مع شركة العامرية للبترول تم الإتفاق على إجراء التشغيل الاختبارى لخليط المقطرالشمعى الخفيف وزيت المغازل المنتج لشركة أموك في الوحدات الإنتاجية بشركة العامرية لتكرير البترول وذلك بغرض إنتاج زيتSN 150  مما يؤدى لزيادة القيمة الاقتصادية المضافة لمنتجات الشركة.
– وفى ظل الإطار العام لوزارة البترول والهيئة المصرية العامة للبترول للحفاظ على البيئة وتقليل مياة الصرف الصناعى من شركات القطاع بدأت الشركة في دراسة مشروع (Near Zero Liquid Discharge) بهدف تقليل الملوثات من مياه الصرف للتوافق مع قوانين البيئة، فقد تم التعاقد مع شركة أنربك لإمكانية معالجة جزء من مياة الصرف الصناعى في وحدةZLDالخاصة بشركة أنربك.
– التزمت أموك بإصدار تقرير الاستدامة الخاص بها على مدار أربع سنوات مما جعلها رائدة في هذا المجال على مستوى قطاع البترول فضلاً عن حرص الشركة على نشر وتوعية العاملين بالمفهوم الشامل للتنمية المستدامة من خلال دعم النمو الاقتصادى وتحقيق التقدم المجتمعى والإسهام في حماية البيئة.
– هذا وقد أقرت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع كوبون للمساهمين قدره خمسةٌ عشر قرشاً ( 15 قرشاً) للسهم الواحد وذلك بقيمة إجمالية قدرها 193725000. عن العام المالى 2020/2021 وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة لمدة ثلاث سنوات إعتباراً من عام 2021 وحتي عام 2024
زر الذهاب إلى الأعلى