البترول والطاقة

“بحوث البترول ” يشارك في فعاليات ورشة العمل “من أجل شراكة حقيقية بين البحث العلمي وقطاع البترول والثروة المعدنية”

في يوم 23 يونيو، 2021 | بتوقيت 11:52 م

تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شارك صباح اليوم  الدكتور ياسر مصطفى، مدير معهد بحوث البترول المصري ،في حضور فعاليات ورشة عمل “من أجل شراكة حقيقية بين البحث العلمي وقطاع البترول والثروة المعدنية”، التي ينظمها مركز بحوث وتطوير الفلزات، بحضور أ. د عماد عويس رئيس المركز ، أ. د جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ونخبة من باحثين وخبراء قطاع البترول،

وخلال كلمته الافتتاحية أوضح الدكتور ياسر مصطفى ، أن قطاع البحث العلمي حظي باهتمام ودعم السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأدى ذلك إلى تطور غير مسبوق فى هذا القطاع، من خلال نشر ثقافة العلوم والابتكار، موضحا ان ورشة العمل تهدف لمشاركة المراكز والمعاهد البحثية للقطاع الصناعي في مشاريع قومية صناعية وإنتاجية بغرض استغلال مخرجات البحث العلمي القابلة للتطبيق ولتعميق التصنيع المحلي ورفع جودة المنتج المصري في مجال البترول والطاقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور عماد عويس أن الورشة تهدف إلى وضع آليات قابلة للتطبيق لربط الأبحاث العلمية بمجال البترول والثروة المعدنية بالصناعة من خلال مناقشة الآليات المناسبة لتسويق واستثمار مخرجات البحوث العلمية لخدمة التنمية المستدامة مضيفا انه من اجل تضافر الجهود لتحقيق افضل النتائج فان مركز بحوث وتطوير الفلزات سيتعاون مع معهد بحوث البترول والذى كان ومازال أهم المراكز البحثية الرائدة فى التعاون مع قطاع البترول والثروة المعدنية، كما تهدف ورشة العمل القائمة الى عرض خدمات المركز التى تخص قطاع البترول والثروة المعدنية والتحاور مع السادة المعنيين من شركات البترول والسادة الباحثين بمعهد بحوث البترول من اجل تحديد المواضيع المشتركة البحثية والفنية والتى يستطيع المركز المساهمة فيها بما يمتلك من القدرات البشرية والامكانيات التى تحقق التعاون المنشود.

وناقشت الورشة على مدار اليوم خلال جلساتها عدداً من الموضوعات الهامة، وقدم خلالها الدكتور محمد عطية رئيس قسم الاستخدامات البترولية، ورقة عمل حول دور معهد بحوث البترول في امداد قطاع البترول بكيماويات موانع التآكل وموانع ترسيب الأملاح.

وقدم  الدكتور محمود ابراهيم، رئيس معمل سوائل الحفر بالمعهد ورقة عمل عن تغليف أنابيب البترول والغاز لحمايتها من التآكل.

كما قدم الدكتور محمد دياب رئيس وحده الحمايه الكاثودية بالمعهد ورقة عمل عن دور المعهد في حماية المنشئات البترولية من التاكل باستخدام الحماية الكاثودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى