الفن والثقافة والآثار

متحف الأقصر يحتفل بمرور 45 عاماً على افتتاحه بمعرض لأحد القطع الأثرية به

في يوم 12 ديسمبر، 2020 | بتوقيت 2:33 م

في اطار سياسة وزارة السياحة والآثار للترويج للمتاحف الإقليمية، واستغلال المناسبات لتسليط الضوء علي مقتنياتها، يقيم متحف الأقصر، بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، معرضا مؤقتا، مساء اليوم السبت، لأحد القطع الأثرية به، و ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور ٤٥ عاما على افتتاحه .

وأوضح الدكتور علاء المنشاوي مدير متحف الاقصر أن هذا المعرض يضم قطعة واحدة فقط هي عبارة عن هُريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الامريكية المشتركة العاملة بجبانة جنوب العساسيف الأثرية.

وأشار أن العرض الخاص سيستمر حتي شهر يونيو القادم وأن الهُريم غاية في الجمال حيث أن جوانبه الأربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر كالآتي شخص في وضع تعبدي أمام الاله أوزير، والاله رع حور آختي بجانبه مركب، والاله أنوبيس راقدا علي مقصورته وفوقه قرص الشمس، ومركب يعلوه الاله آتوم. هذا بالاضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية، يبلغ ارتفاع الهُريم حوالي ٤٠ سم و عرضه ٢٧ سم وطول ٣٣ سم.

وأكد د. علاء المنشاوي أن هذا المعرض يصاحبه عرض للوحات إيضاحية عن منطقة العساسيف والمقبرة التي تم العثور علي الهُريم بداخلها، بالاضافة الى شرح تفصيلي لها مما يعمل بدوره على رفع الوعي لدي أبناء الشعب المصري بأهمية تراثهم الحضاري والحفاظ عليه.

جدير بالذكر أن متحف الاقصر يضم حوالي 3000 قطعة أثرية ترجع لعصور ما قبل التاريخ، ويلقي الضوء على فترة الدولة الحديثة وصولا إلى العصر الإسلامي.

من أهم قاعات المتحف هي قاعة الخبيئة ، وفي 12سبتمبر 1991 تم تحويلها لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت في خبيئة معبد الاقصر1989.

من معروضات المتحف تمثال الاله سوبك والملك امنحتب الثالث الذي عثر عليه عام 1967 داخل بئر فى قاع ترعة فى أرمنت بالأقصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى