السياحة والطيران

تعرف على إنجازات مجلس إدارة غرفة شركات السياحة قبل قرار الحل كما جاءت في بيان الشاعر

10:41 م

أرسل الخبير السياحي حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة والسفر السابق بياناً صحفيا عن إنجازات مجلس إدارة الغرفة منذ انتخابه وحتى قرار الوزير الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أمس بحل المجلس، بعد الأحكام القضائية النهائية ببطلان الانتخابات، وقد جاء في البيان أهم الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية منها : أولاً ) اللوائح الخاصة بالعمل والتنظيم الداخلي للغرفة  :

تحديث اللائحة الداخليه لموظفي الغرفة الرئيسية والفروع سواء ( اللائحة المالية – دليل السياسات والإجراءات ) بما يضمن تنظيم سير العمل بالغرفة والفروع ووضع أسس للتعيينات طبقا للتخصصات بالغرفة والفروع  وتحقيق مبدأ الثواب والعقاب وفقا لقواعد ثابته .

تحديث اللائحة المنظمة لمجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات الفروع واللجان النوعية بالغرفة بما يحقق التجرد من اية مصالح شخصية والتفرغ للعمل العام .

لأول مرة في تاريخ الغرفة إستحداث وتقسيم الإدارات بالغرفة طبقا لكل تخصص خلال الفتره من 2011-2014 حيث تم تقسيم الإدارات والأقسام بالغرفة طبقا للأنشطة السياحية ( الطيران – السياحة الوافدة – النقل السياحي – سياحة دينية – معارض ومؤتمرات ….. إلخ )  .

لائحة لجنة التحكيم وفض المنازعات :

إستحداث لائحة منظمة لعمل لجنة التحكيم وفض المنازعات بالغرفة للتعريف بالأسس والقواعد المنظمة لعمل اللجنه سواءا للشاكي او للمشكو في حقه بما يضمن تحقيق الشفافيه والمصداقية للفصل في أي نزاع قائم بين الشركات السياحية .

وقد بذلت الغرفة مجهوداَ ضخماَ خلال مدة مجلس الإدارة في حل المشاكل والمنازعات التى نشأت بين الشركات وبعضها البعض الأمر الذى أنعكس بصورة إيجابية على أستقرار المعاملات بين الشركات في أطار من الود والتعاون وبما يحقق ويلبي مصالح جميع الأطراف.

لائحة حرق الاسعار للسياحة الوافده :

لأول مره تم إقرار لائحة حرق الاسعار للسياحة الوافده لإلزام كافة الشركات للتصدي لظاهرة حرق الاسعار المرتبطة بالسياحة المستجلبة حيث تم منع بيع البرامج السياحية بأقل من سعر التكلفة للحفاظ على جودة المنتج السياحي المصري وحفاظاً على سمعة الشركات السياحية المصريه الملتزمة .

لائحة إسترداد مستحقات الشركات لدى نظيرتها الأجنبيه والعقد الإسترشادي الموحد :

وضع لائحة تضمن للشركات المصرية إسترداد مستحقاتها لدى نظيرتها الأجنبيه وكذلك  وضع عقد إسترشادي موحد لكافة الشركات السياحية ، الأمر الذي كان سببا رئيسيا في إسترداد مبالغ كبيرة سواءا بالدولار أو اليورو أو غيرها لصالح الشركات السياحية المصرية .

تحديث منظومة الإستفادة بالجناح المخصص للغرفة في المعارض والمؤتمرات الدولية للشركات المتوسطة والصغيرة :

وضع لائحة هي الأولى من نوعها في تاريخ الغرفة لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة التي لا تستطيع تأجير جناح أو مساحة في المعارض والمؤتمرات الهامة مثل ( ATM- WTM- ITB ) وذلك لتحفيز تلك الشركات على العمل في السياحة الوافدة ولإيجاد فرصة عمل حقيقية لتلك الشركات  حيث تضمنت اللائحة القواعد الأساسية للإستفاده من هذه المبادرة بما يحقق الصالح العام لتلك الشركات. 

 

 

ثانيا) التأمين الطبي :

تطوير منظومة التأمين الطبي بالغرفة لتعظيم الفائدة على الشركات السياحية أعضاء الغرفة حيث تم زيادة الخدمات الطبية  المقدمه للشركات سواءا بنظام لادارة الطبية او بنظام التأمين الطبي الذي تم إستحداثه مؤخرا بتغطية تأمينية وخدمات تأمينية أكبر وأفضل .

كما تم تخصيص أكبر دعم للتأمين الطبي من خلال ضخ ملايين الجنيهات من حساب الغرفة إلى حساب التأمين الطبي للشركات السياحية لتعظيم جودة الخدمات المقدمة للشركات .

ولأول مرة وضع لائحة للرعاية الطبية تشمل كافة الاشتراطات سواءا التي تخص الشركات المشتركة او شركة التأمين الطبي وكيفية التعامل مع شركة التأمين الطبي والحقوق والواجبات .

تقديم أكبر دعم لقيمة الإشتراك في التأمين الطبي في تاريخ الغرفة حيث كان الدعم من قبل يمثل 50% إلى ان وصل الدعم الأن إلى 75% من قيمة القسط التأميني للشركة وليس لصاحب الشركة فقط بل لعدد 10 أفراد من الشركة .

كما قرر المجلس تحمل تكلفة علاج حالات الإصابة بفيروس كرونا المستجد ومساعدة أعضاء الجمعية العمومية في دخولهم المستشفيات للعلاج.

 

ثالثا) صندوق الزماله :

كان من المقرر فيما سبق صرف إعانة وفاه تقدر بمبلغ 50 الف جنيه لأسرة المتوفي من أصحاب الشركات ألا أن تم إقرار زيادة المبلغ ليتماشى مع الظروف الحاليه وغلاء المعيشه ليصل إلى مبلغ 100 ألف جنيه اي بزيادة قدرها 100% .

 

رابعا) حل مشكلة مساهمات التنشيط:

تدخل المجلس لحل مشكلة كبيرة ومزمنة للشركات وهى مشكلة مساهمات التنشيط السياحى، حيث تم وضع منظومة لرد هذة المساهمات في صورة مميزات وتسهيلات للشركات سواء نقداً أو ترصيد من صندوق غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ( صندوق الحج والعمرة) أو في صورة فروع، وتم أنهاء مشكلة حوالى 80% من الشركات السياحية ولكن توقفت المنظومة لسبب خارج عن أرادة الغرفة في فترة زمنية معينة، وبذل المجلس مجهوداً كبيراً خلال الفترة الماضية لإستئناف هذة المنظومة مرة أخرى.

 

 

رابعا) التحول الرقمي للغرفة  :

تطوير الموقع الإلكتروني للغرفة والسابق إنشاؤه خلال الفتره من 2011 وحتى 2014 ، حيث يتم دائما طرح أفكار جديدة للتحول الرقمي ومواكبة إتجاه الدولة للتطور التكنولوجي للتسهيل والتيسير على الشركات السياحية في تعاملاتها مع كافة إدارات و أقسام الغرفة .

ميكنة كافة التعاملات والاجراءات والاقسام والإدارت بالغرفة حيث تمكنت شركة السياحة الأن من إنهاء أية معاملات على سبيل المثال لا الحصر من عمل الاتي ( إستخراج كارنيهات الموظفين والسائقين / تقديم مستندات الاشتراك في التأمين الطبي  /  تفعيل ايصالات العمره / تفعيل ايصالات مقدمات جدية الحجز لموسم الحج  / الإشتراك في الدورات التدريبية الخاصه بالموظفين  / الإشتراك في الدورات التدريبية الخاصة بالسائقين سواءا لدورة اليوم الواحد أو الدورة النظرية ….. إلخ ).

كما تم تطوير خدمات الموقع الإلكتروني بالغرفة ليشمل التواصل مع كافة الادارت والاقسام بالغرفة من خلال منظومة المراسلات التي أتاحت التواصل السريع مع الشركات في مختلف الأنشطة السياحية التي تختص بعمل الشركات والتي كان لها أثر إيجابي كبير في التواصل مع الشركات السياحية أثناء فترة جائحة فيروس كرونا المستجد.

كما تم لأول مرة أيضاً إستحداث منظومة السداد الإلكتروني للشركات السياحية لكافة الحسابات الخاصة بالغرفة حيث تستطيع الشركات سداد اي مبلغ في حسابات الغرفة أون لاين .

ومن الأثار الايجابية للتحول الرقمي للغرفة من خلال الموقع الالكتروني خلال فترة جائحة فيروس كرونا المستجد أن تم إستحداث خاصية تسجيل اية بيانات تخص الشركة على الموقع ( أون لاين ) منعا للتسليم باليد ومنعا للتزاحم ولعدم إهدار الوقت والجهد والمال، ومن أمثلة تسجيل البيانات أون لاين :

تسجيل بيانات الشركات الخاصة بموضوع مستحقات الشركات لدى الوكلاء الخارجيين .تسجيل بيانات الشركات الخاصة بموضوع مستحقات الشركات لدى الجهات المختلفة في المملكة العربية السعودية لموسم عمرة 1441 هــ .تسجيل أعداد وبيانات موظفي الشركات السياحية لكل شركة على حده للإستفادة بها لإي شأن يخص موظفي شركات السياحة .

إستحداث موبايل أبليكشن ( MOBILE APP ) علي منصات الاندرويد وال IOS للموقع الإلكتروني للغرفة لمتابعة كافة أعمال الشركة من خلال الموبايل .

أيضا تم إنشاء صفحة خاصة بالغرفة على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك للتواصل الدائم والسريع مع الشركات السياحية .

 

خامسا) التدريب :

تطوير وتحديث المناهج التدريبية خلال الفترة من 2011 وحتى 2014 حيث تم شراء المواد العلمية الرسمية التي تختص بتدريب موظفي الشركات السياحية في مختلف الوظائف ، والتعاقد مع مدربين محترفين أساتذة بالجامعات المصريه والدولية لتقديم دورات تدريبية علمية تعود بالنفع على الشركات السياحية

وشمل تطوير التدريب خلال 2019/2020 بأن تم إقرار أكبر ميزانية للتدريب في تاريخ الغرفة حيث بلغ مخصص التدريب مليوني ونصف المليون جنيه لتقديم أعلى وأفضل الدورات التدريبية وتوسيع مفهوم التدريب ليتماشى مع المعايير الدولية وليست فقط المحلية .

وضع خطة تدريبية مفصله لكل عام تتضمن كافة تفاصيل الدورات التدريبية ( المادة العلمية – المدة الزمنية للتدريب – العدد المستهدف للمتدربين – السير الذاتية للمدربين  ….. إلخ .

تطوير قاعة التدريب التابعه للغرفة وتجهيزها بأحدث الأجهزة ( كومبيوترات / بروجيكتور / إنترنت).

وكان لتطوير وتحديث أليات التدريب عظيم الاثر خلال فترة جائحة فيروس كرونا المستجد حيث تم من خلال الموقع الإلكتروني للغرفة تنظيم دورات تدريبية مجانية ( أون لاين من خلال برنامج zoom ) لموظفي الشركات السياحية ) حيث كان الاقبال كبير من الشركات لإشراك موظفيها في تلك الدورات التدريبية إستكمالا للخطة التدريبية الموضوعه .

 

سادسا) الملتقيات التدريبية لأصحاب الشركات السياحة : 

إقرار تنظيم عدد 5 ملتقيات تدريبية ، وتم تنظيم منها  عدد 2ملتقى تدريبي ( فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة  – فندق موفمبيك مدينة الإنتاج الإعلامي ) خلال عام 2019 لأصحاب الشركات السياحية .

تضمنت الملتقيات التدريبية تقديم المواد العلمية التي تساعد على تدريب و تأهيل أصحاب شركات السياحة تأهيلاً يناسب التحديات المختلفة التي تتعلق بالنشاط السياحي للشركات وكيفية إدارة الأزمات من خلال محاضرين في الجامعات المصرية المرموقة .

سابعا) تعظيم أصول الغرفة :

شراء مقر جديد لفرع الغرفة بالأقصر بدلا من المقر القديم ليتسع للأعمال والتكليفات الجديده لفرع الغرفة بالأقصر ومنها منظومة تصاريح الرحلات السياحية .

شراء المقر الحالي لفرع الغرفة بالبحر الأحمر والعمل على شراء قطعة أرض بالبحر الأحمر ليتم إنشاء مقر جديد كلياً للفرع نظرا للانشطة العديدة للفرع .تحديث وتجهيز وتطوير مقر فرع الغرفة بوسط وغرب الدلتا .

ثامنا) مقر الغرفة الرئيسي :

تطوير وتحديث المقر الرئيسي للغرفة حيث تم إستحداث عدد ( 5 ) قاعات إجتماعات منها قاعة التدريب وباقي القاعات يتم إستخدامها في إجتماعات اللجان النوعية بالغرفة وايضا إجتماعات هيئة المكتب ومجلس الإدارة وذلك من خلال إستغلال المساحات المتاحه بالغرفة .

تقسيم الإدارات داخل الغرفة طبقا للمساحات لتحقيق الإستقلاليه ولخلق مناخ عمل مناسب للجهاز الإداري.

دعم مقر الغرفة بأحدث أجهزة الكومبيوتر والأجهزة الأخرى المتصله بعمل كل إدارة حسب طبيعة العمل .

تاسعا) تفعيل وميكنة منظومة الرحلات السياحية بالمحافظات السياحية :

خلال فترة 2011-2014 تم وضع منظومة محكمة لضوابط ومعايير وأليات إستخراج تصاريح الرحلات السياحية لترتيب السوق السياحي والقضاء على السماسرة والخرتيه بما يعود بالنفع المباشر علي الشركات الملتزمة والحفاظ على مقدراتها .

كما أنه لأول مره في تاريخ الغرفة تم ميكنة منظومة إصدار تصاريح الرحلات السياحية بالمحافظات السياحية من خلال المقر الرئيسي بالغرفة وفرع الغرفة بكل من ( الأقصر – أسوان – البحر الأحمر – جنوب سيناء ) وكافة الجهات المعنيه بالمنظومة .

تم ربط كافة فروع الغرفة السياحية بالغرفة الرئيسية من خلال منظومة إلكترونية على أعلى مستوى لمتابعة تنفيذ منظومة إصدار تصاريح الرحلات السياحية للشركات السياحية .

عاشرا ) بوابة العمرة المصرية :

دوافع إنشاء بوابة العمرة المصرية

 

إتخذت المملكة العربية السعودية قراراً مفاجئاً بتحويل منظومة استخراج تأشيرات العمرة إلي منظومة إلكترونية تعتمد في إصدار التأشيرات علي موقع وزارة الخارجية السعودي إليكترونياً دون الحاجه إلي توجيه جوازات سفر المعتمرين إلي ممثليات المملكة.

بالإضافة إلي استحداثها حزمة من التأشيرات مثل تأشيرات (الفعاليات – المهرجانات – السياحة…..) وهي التي تعتبر أبواباً خلفية لاداء شعيرة العمرة دون الحصول علي التأشيرة المخصصة لها وبعيداً عن شركات السياحة.

وقد صدر هذا القرار في شهر شعبان 1440 هـ وهو ذروة موسم العمرة، حيث كان متوقعاً سفر مائة ألف معتمر تقريباً في شهر شعبان ومثلهم في شهر رمضان، ولكن صدور هذا القرار أدي إلي سيطرة السماسرة علي نشاط العمرة بالكامل وسحبه من شركات السياحة، وهو ما كبد الشركات السياحية خسائر تفوق 300 مليون جنيه نتيجة ضياع حجوزات الفنادق والطيران عليهم علي الرغم من سدادها بالكامل.

آلية عمل بوابة العمرة ونتائج تدشينها

 

علي الفور بدأت تحركات الغرفة بالتواصل مع كافة الجهات المعنية لإنشاء البوابة وصولاً لأعلي مستوي بالدولة من خلال عمل دراسات مع كبري الشركات المتخصصة في مجال الميكنة الإلكترونية لنشاط العمرة، ومن ثم تم الإجتماع مع معالي السيد دولة رئيس الوزراء لاستصدار قراراً بإنشاء بوابة العمرة المصرية والتي يرتكز أساس عملها علي إنشاء موقع إلكتروني وفق أحدث الأساليب التكنولوجيه يربط بين كافة الجهات المعنية بالدولة وكذلك كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية بهدف تقنين أوضاع المسافرين إلي المملكة العربية السعودية.

وقد كان هذا القرار بمثابة طوق النجاة لشركات السياحة وإعادة نشاط العمرة إليهم مرةً أخرى بعدما كانت الشركات قد تم إزاحتها بالكامل من تنفيذ هذا النشاط.

وتتمحور خطوات التنفيذ من خلال استصدار شركة السياحة لباركود تنظيمي لكل معتمر لديها من خلال بوابة العمرة المصرية، ولا يمكن للمعتمر المرور عبر المنافذ إلا بهذا الباركود.

وهو ما قضي علي السماسرة وأخرجهم خارج المنظومة لصالح شركات السياحة مما مكّن الشركات من العمل بسوق العمرة وفق شروط وآليات ناجحه تمكنهم من تقديم الخدمة المثلي بأسعار مناسبة لهم.

 

الرؤية المستقبلية لبوابة العمرة

 

تستهدف الغرفة إلي تطوير بوابة العمرة بما يكفل المزيد من النجاحات للشركات السياحية تتمثل في فتح الباب أمام الشركات لاستعراض برامجها وخدماتها علي البوابة بما يؤدي إلي جعلها الهدف الأول ومركز تسويق رحلات العمرة المعتمد لكل المصريين.

بالإضافة إلي إنشاء تطبيق موبيل mobile application للبوابة يمكن الشركات من الوصول للمواطن بصورة أسهل وأسرع وتقديم المزيد من الخدمات لهم.

فضلاً عن سعينا إلي تطوير البوابة لتشمل خدمات أخري أكثر شمولية من خدمات العمرة فقط بما يهدف إلي جلب المزيد من النجاحات للشركات السياحية مباشرةً دون الحاجه إلي اللجوء إلي وسطاء أو سماسرة ينافسون الشركات دون تقديم خدمة حقيقة.

مشروع أرض 6 اكتوبر

قامت الغرفة برفع دعوة قضائية لإسترداد أرض 6 أكتوبر وتم الحكم لصالح الغرفة وتم استلام الأرض بتاريخ5/9/2019.

تم طرح أصدار تراخيص البناء على المكاتب الهندسية وتم أختيار أحدى الشركات المتخصصة لعمل التصميمات المعمارية والإنشائية واستخراج جميع التراخيص وفقاً لتعليمات جهاز حدائق 6 أكتوبر.

تم الإنتهاء بحمدالله من استخراج كافة التراخيص وعددها 12 رخصة بواقع 10 عمارات  بالأضافة الى مول تجاري وسور خارجى للكمبوند .

أصدر مجلس إداراة الغرفة قراراً بتشكيل لجنة من مجلس الإدارة والسيد مراقب حسابات الغرفة للبدء في اتخاذ إجراءات التعاقد مع مسوق عقار وأستشارى عام للمشروع وشركات مقاولات للتنفيذ لأنهاء هذا الملف في أسرع وقت.

 

 

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى