البترول والطاقة

بعد نجاح “غازتك” في تحويل سيارة نقل للعمل بالغاز.. تعرف على إجراءات وتسهيلات قطاع البترول لتحويل سيارتك للعمل بالغاز

5:06 م

نجحت شركة “غازتك” فى تحويل سيارة نقل ثقيل موديل مرسيدس مزودة بمحرك عملاق سعة 12000 سى سى وقدرة 394 حصان للعمل بالغاز الطبيعى، وأثبتت التجارب الأولية نجاح عملية تشغيلها بالوقود المزدوج (غاز طبيعى – سولار)، وتمت تجربة السيارة بحمولة تزيد عن ٢٥ طن وحققت وفراً في السولار فى هذه التجارب الأولية يقدر بنحو ٣٠٪.

تحويل تلك السيارة يعد بمثابة أول تجربة لتحويل أكبر محرك فى مصر للعمل بالغاز الطبيعى، ومن المتوقع أن يؤدى النجاح فى تحويل مثل هذه النوعية من سيارات النقل الثقيل للتوسع بمركبات النقل الثقيل والمتوسط العاملة بالسولار على مستوى الجمهورية.

معلومات تهمك في كيفية تحويل السيارة للعمل بالغاز

فى ظل خطة الدولة الطموح والغير مسبوقة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات والتى تحظى حالياً بتوجيه ودعم ومتابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة نوضح لك عدداً من المعلومات المتعلقة بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى:
– مدة التحويل الزمنية تتراوح مابين ساعتين إلى 4 ساعات حسب نوع السيارة.
– أنظمة التحويل للغاز الجديدة تدعم المحركات وترفع كفاءتها العملية للوصول لأداء مثالى .
– تم تحويل سيارات بسعة لترية صغيرة مثل السيارة سوزوكى ماروتى ذات السعة اللترية 8ر0 وتعمل بنجاح.
– هناك شركات سيارات عالمية تقوم بإنتاج طرازات ذات محرك صغير 3 أسطوانات فقط وبسعة لترية تقل عن 1 لتر وتقوم بتحويلها على خط الإنتاج للعمل بنظام الوقود المزدوج .
– يتم حالياً من خلال شركات قطاع البترول تحويل السيارات للعمل بدورة الوقود المزدوج بنزين وغاز طبيعى على خطوط الإنتاج.
– مراحل تحويل السيارة للعمل بالغاز تبدأ بالفحص الفني عبر فنيين متخصصين للتأكد من صلاحية المحرك بنسبة لاتقل عن 70% وتحديد طقم التحويل المناسب وتركيبه وتثبيت الأسطوانة مع الالتزام بالمواصفات القياسية .
– إجراء اختبار للسيارة مع منح العميل جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ وكتيب الصيانة.
– تتوافر أسطوانات الغاز بأحجام وسعات تخزينية كبيرة بأوزان قليلة مصنعة جزئياً أو كلياً من الألياف الكربونية .
– من المتاح عمليات التحويل للسيارات ذات السعة اللترية الكبيرة التي تتجاوز 2500 cc وكذلك السيارات المزودة بشاحن تربو بسهولة ودون أدنى مشكلة في ظل الخبرات المكتسبة فى مجال تحويل هذا النوع من السيارات على مدار 10 سنوات.
– منظومة تشغيل الغاز الطبيعى بالسيارة آمنة جداً من خلال الغلق الأوتوماتيكى لأسطوانة الغاز لمنع أي تسرب للغاز.
– أسطوانة مصنعة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالى للغاز حيث يتم تصنيعها وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية ISO Standard 11349 .
– تخضع الأسطوانة للعديد من الاختبارات خلال مراحل الإنتاج .
– تخضع الأسطوانة للفحص الدورى للتأكد من الصلاحية من خلال مراكز اختبار معتمدة لدى شركات التحويل وتعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل.
– الوفر المتحقق للمواطن نتيجة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى كوقود يصل إلى حوالى 50%.
– يتوافر تسهيلات مقدمة للعملاء فى سداد قيمة التحويل من خلال عدد من أنظمة التقسيط الميسرة بدون مقدم وبدون فوائد وبإجراءات تعاقد مبسطة يقدم فيها العميل صورتين للبطاقة الشخصية ورخصة السيارة، وإيصال مرافق حديث “كهرباء – غاز- مياه” باسم مالك السيارة.
– تتزايد محطات تموين ومراكز تحويل السيارات العاملة بالغاز الطبيعى عاماً بعد الآخر من خلال شركات قطاع البترول وشركات القطاع الخاص العاملة فى هذا المجال.

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى