البترول والطاقة

“غازتك”.. في صدارة الشركات لتنفيذ خطة الرئيس لاستخدام الغاز كوقود بديل

1:36 ص

ضمن خطط مصر لتحقيق أكبر استفادة من مصادر الطاقة التي تمتلكها، وضع الرئيس عبدالفتاح السيسى استراتيجية جديدة للاستفادة القصوى من الغاز الطبيعي، وتقليل الاعتماد على أنواع الوقود الأخرى، عبر توجيهه بـ”تخريد” السيارات القديمة، والتي مضى عليها عقدين من الزمان، واستبدالها بسيارات حديثة تعمل بالغاز.

وانضم هذا المشروع المهم إلى العديد من الملفات الصعبة، التي اقتحمها الرئيس منذ توليه المهمة، وحقق فيها نجاحا باهرا، ولعلنا شهدنا كيف تحولت العشوائيات في عهده إلى تجمعات سكنية مبهرة، تكفل حياة كريمة لسكانها.

وبرعاية وزير البترول والثروات المعدنية المهندس طارق الملا ، تعمل العديد من الشركات لأجل تحقيق رؤية الرئيس الطموح، لعل من أبرزها الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز “غازتك”، التي سيكون لها دورا رياديا، بقيادة المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

الغاز الطبيعي اقتصادي وتنافسي

وتشرح الشركة ما يتمتع الغاز الطبيعى به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ومميزات متنوعة، إذ يسهم استخدامه في تنفيذ خطط ترشيد الطاقة، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر، وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات.

عدد السيارات العاملة بالغاز في مصر

يصل إجمالي عدد السيارات التى قامت شركة غازتك بتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى حوالى 150 ألف سيارة وذلك بحصة سوقية 47% من حجم سوق تحويل السيارات فى مصر والتى يبلغ عددها الإجمالى حالياً 320 ألف سيارة وذلك منذ منتصف التسعينيات وحتى نهاية يونيو 2020.

كما يصل عدد مراكز تحويل السيارات التابعة للشركة 36 مركز للعمل بالغاز الطبيعى وذلك من اجمالى 74 مركز تتواجد معظمها داخل محطات التموين بالغاز الطبيعى فى مختلف المحافظات للتيسير على العملاء.

هذا وقد شهد تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى إقبال كبير من جانب الجمهور وذلك بعد إصدار قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية فى منتصف العام الماضى حيث استهدفت استراتيجية وزارة البترول مراعاة الحفاظ على فارق مناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل، وهو ما شجع بدرجة كبيرة المواطنين وأصحاب السيارات لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.

وقد بلغ عدد السيارات المحولة فى عام 2019 من جانب الشركة 20 ألف سيارة مقابل 11 ألف سيارة فى عام 2018 بنسبة زيادة 80%.

الغاز الطبيعى أوفر لأصحاب السيارات

يحقق استخدام الغاز الطبيعى للمواطن فى سيارته توفير كبير من فرق السعر بين البنزين والغاز الطبيعى يصل لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين “92”، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.

تسهيلات “غازتك”

وتشير “غازتك” إلى التسهيلات التي تقدم للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة للتقسيط بدون مقدم وبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث ” كهرباء – غاز – مياه “، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.

شبكة محطات الغاز
قامت شركة غازتك بجهود كبيرة لتطوير شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعى، وتمتلك شركة غازتك أكبر شبكة من محطات التموين بالغاز والتى ارتفع عددها من 86 محطة فى عام 2014 إلى 100 محطة فى منتصف 2020.

المستهدف في الخطة

فيما يخص محطات التموين بالغاز الطبيعى، تستهدف الشركة إنشاء عدد (150) محطة جديدة خلال الخمس سنوات القادمة (2020 – 2024) وذلك في مختلف المدن والمحافظات والطرق الرئيسية والمجتمعات العمرانية الجديدة. وفيما يخص السيارات المحولة، من المستهدف تحويل عدد (150 ألف) سيارة خلال نفس الفترة وذلك طبقاً لاليات السوق الحاليه بدون اتخاذ قرار بتحويل السيارات الأجره و الملاكي التي تعدي عمرها ٢٠ سنه طبقا لمبادره السيد الرئيس لتحويل مليون سيارة.

كما أولت الشركة أولوية كبيرة لتنفيذ استراتيجية وزارة البترول للتوسع في نشر خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي بمنطقة الوجه القبلى، وقامت بإنشاء محطتين للتموين بالغاز فى بنى سويف، وتبعها افتتاح وتشغيل محطتين فى محافظة الفيوم ثم محطات أخرى فى المنيا وسوهاج وأسوان. وقنا، وجارى أيضاً إنشاء محطة في مدينة لقصر.

إنشاء محطات تموين متطورة ومتكاملة لأول مرة بالسوق المصرى
قامت الشركة بإنشاء أول محطـة تموين وقود متكاملة لتموين السيارات بالغاز والتي تعد الأولى من نوعها بمحافظة بورسعيد والتى تجمع لأول مرة بين تسهيلات التموين بالغاز الطبيعى من خلال محطة غازتك، وتسهيلات التموين بالوقود السائل من خلال محطة إينى التي يتم تشغيلها بعمالة شركة غازتك المدربة، والشحن الكهربائى للسيارات، فضلاً عن الخدمات المتنوعة الأخرى المقدمة بالمحطة للعملاء. وقد بلغت التكلفة الاستثمارية لمحطة غازتك فى بورسعيد حوالى30 مليون جنيه.

محطة بورسعيد

وتبلغ طاقة تشغيل محطة بوسعيد 900 متر مكعب/ساعة بطاقة تموين عدد 1000 سيارة بالغاز الطبيعى فى اليوم. ويتم تشغيل المحطة بالطاقة الشمسية من خلال خلايا طاقة شمسية موزعة على سطح المبنى الإدارى بالمحطة ومظلة الشحن وذلك بإجمالى قدرة سنوية 150.5 ميجاوات ساعة ومعدل توفير سنوي حوالى 218 ألف جنيه.

ويتميزالتصميم الخاص بالمحطة بوضع تسهيلات الغاز من ضواغط وخزانات غاز وملحقاتها بدور علوي أعلى مظلة التموين وهو ما يتيح مساحات واسعة بالمحطات يمكن استغلالها فى أنشطة مختلفة لخدمة العملاء الأمر الذى من شأنه الإسهام فى تطوير البنية الأساسية لتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعى. هذا بالإضافة لتطوير الشكل الحالى لموزعات الغاز فى محطات الشحن بهدف توفير مساحة فى منطقة التموين، وزيادة معدلات الأمان حيث إن كل مكونات الموزع يتم وضعها أعلى المظلة.

مدة وتكلفة تحويل السيارة إلى غاز طبيعى

عملية التحويل:

يتم أولاً فحص السيارة فنياً فى مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفائته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التى سيتم تركيبها، ثم يتم بعد ذلك تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات، ويتم الإلتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل، والإلتزام باشتراطات السلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.

وتستغرق فترة تحويل السيارة من ساعتين إلى 4 ساعات بمركز التحويل.

تكلفة تحويل السيارة للغاز الطبيعى، وتسهيلات السداد:

تتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة. والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير وتتحمله وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى.

يتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث ” كهرباء – غاز – مياه “، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.

عناصر منظومة الأمان فى استخدام الغاز الطبيعى؟

عــوامــل الأمـــان

منظومة تشغيل الغاز الطبيعي آمنة جداً، فاسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي مهمته غلق الاسطوانة لمنع تسرب الغاز، كما أن الاسطوانة مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود ‏داخلها، وتتمثل أهم عوامل الأمان في مجموعة طقم التحويل كما يلي:

1 – مواسير الغاز والوصلات الخاصة (Gas Pipe & Fitting):

• تصنع من الصلب الخالي من اللحامات والذي يرفع من درجة تحملها للضغوط المرتفعة وعدم وجود فرصة لتسريب الغاز من خلالها.

• ماسورة الغاز يتم تغطيتها بغطاء بلاستيكي لمنع تراكم شحنات الكهرباء الإستاتيكية

2 – صمام الغاز (Gas Solenoid):

• يقوم بمنع أي تدفق للغاز حال إيقاف المحرك أو تعطل السيارة.

3 – مفتاح التحويل ووحدة التحكم بالسيارة (Change Over Switch) & (ECU):

• يتم من خلالهما تحويل تشغيل السيارة من غاز إلى بنزين اتوماتيكياً حال حدوث نفاذ للغاز الأمر الذي يحول دون التوقف المفاجئ للمحرك والذي قد يسبب خلل في السيارة أثناء القيادة (نظام الحقن المتزامن)

.4 – صمام الشحن (Filling Valve):
• يحتوي على صمام عدم رجوع لتأمين عملية تموين السيارة بالغاز بالمحطات وعدم حدوث تسرب منه عند الانتهاء من عملية التموين.

5 – خراطيم التهوية (Ventilation Hoses):

• الخراطيم تضمن إزاحة أي غاز متسرب من توصيلات الغاز جهة الاسطوانة إلى خارج السيارة وعدم السماح بتراكمه داخل شنطة السيارة.

6 – صمام الاسطوانة (Cylinder Valve):

• يسمح بتصريف الضغط الزائد سواء كان بسبب ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بجسم الاسطوانة أو لارتفاع ضغط الغاز داخل الاسطوانة.

• عند تدفق الغاز خارج الاسطوانة بكميات كبيرة نتيجة كسر في ماسورة الغاز يغلق أوتوماتيكياً.7 – خزان الغاز (Gas Cylinder):

• اسطوانة الغاز مصممة وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية Iso Standard 11349.

• يتم تصنيع الاسطوانة وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية فضلاً عن اجتيازها العديد من الاختبارات أثناء مراحل الإنتاج لضمان سلامتها بالسيارات وقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات التي قد تتعرض لها السيارة أثناء سيرها على الطرق.

• تخضع اسطوانات الغاز لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مركز الاختبار المعتمد بشركة غازتك حيث يتم تعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل وفحص بأجهزة الموجات الصوتية للتأكد من سلامتها خلال فترة خدمتها بالسيارة.

بدء التشغيل التجريبي لمحطة التبين

قامت شركة غازتك بالتشغيل التجريبى لمحطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى التبين / عرب أبو ساعد، وتعمل المحطة الجديدة بضاغط غاز سعة 450 م3/ساعة ونقطتى شحن للسيارات بالغاز الطبيعى.

بدء التشفيل التجريبي لمحطة الغردقة

قامت شركة غازتك بالتشغيل التجريبى لمحطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مدينة الغردقة والتى تعد المحطة الثالثة للشركة بالمدينة، وتعمل المحطة الجديدة بضاغط سـعـة 1100 م3/ساعة وتم تزويدها بعدد ثلاث نقاط شحن معلقة.

وتعد محطة الغردقة (3) أولى المحطات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وذلك طبقاً للاتفاق المبرم بين وزارة البترول ممثلة في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركتي غاز السيارات بالتعاون مع وزارة الدفاع ممثلة في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية والذى يتيح لشركتي غاز السيارات إمكانية استغلال بعض المساحات الشاغرة بمحطات الوقود التابعة للشركة الوطنية لإضافة خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط وذلك في إطار جهود الحكومة لتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين من خلال إقامة محطات تموين نموذجية متكاملة الخدمات على الطرق وفي الأماكن الحيوية.

ومن المخطط أن يسهم هذا الاتفاق فى نشر خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي على نطاق واسع خاصة في ظل الاهتمام الكبير للدولة في الوقت الحالي بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، ولما تتمتع به الشركة الوطنية للبترول من شبكة محطات ضخمة ومتميزة وتقع في الكثير من المناطق الحيوية في معظم أنحاء الجمهورية الأمر الذى من شأنه تعزيز جهود الدولة في الإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات، وتقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود السائل من خلال التوسع في استخدام الغاز الطبيعى وما يتبعه من توفير العملة الصعبة، فضلاُ عن الإسهام بفعالية فى تنفيذ سياسات الحفاظ على البيئة وجودة الهواء في المدن المصرية حيث يعمل الغاز الطبيعى على تقليل الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة الصادرة من السيارات والمركبات وهو ما يؤدى للحفاظ على صحة المواطنين.

وبتشغيل محطة الغردقة (3)، يصل عدد محطات التموين بالغاز الطبيعى التابعة للشركة إلى 100 محطة تنتشر فى 22 محافظة، وهو أعلى معدل انتشار جغرافى لمحطات الخدمة والتموين بالغاز بين جميع الشركات العاملة فى مجال غاز السيارات فى مصر.

تجدر الإشارة إلى أن غازتك قد حققت معدلات أداء متميزة عن نتائج أعمالها خلال عام 2019 وهو ما وضح فى تعزيزها لشبكة محطات التموين بالغاز الطبيعى، وتنفيذ إنشاء أول محطة تموين وقود متكاملة فى مدينة بورسعيد وذلك بالغاز الطبيعى والوقود السائل والشحن الكهربائى والخدمات المتنوعة للعملاء ويتم تشغيلها بالطاقة الشمسية.

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى