الأخبار

الرئيس السيسي يصدق على تعديلات قانون ضريبية الدخل التى أقرها مجلس النواب

في يوم 10 مايو، 2020 | بتوقيت 1:50 م
صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية على تعديلات قانون ضريبية الدخل التى أقرها مجلس النواب، والتى تعيد تحديد الشرائح الضريبية على دخل الأفراد، ونشرتها الجريدة الرسمية مؤخراً.
ورفعت التعديلات حد الإعفاء الضريبى من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه سنوياً، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصى والبالغ 9 آلاف جنيه سنوياً، وهو ما يعنى أن الدخل البالغ 24 ألف جنيه سنوياً سيكون معفى من الضرائب، وبحسب القانون سيتم استحداث شريحة ضريبية جديدة على الدخول المرتفعة بمعدل 25% للدخول التى تزيد على 400 ألف جنيه سنوياً.
وألغت العديلات نظام الخصم الضريبى للأفراد والذى قالت وزارة المالية أنه يؤدى لتشوهات فى نظام الضريبة التصاعدية، ووسعت الشرائح الضريبية واستحدثت شريحة بمعدل 2.5% للدخل السنوى الذى يصل إلى 30 ألف جنيه.
وأقرت قواعد جديدة تقلص من استفادة الدخول المرتفعة من الإعفاءات الضريبية المقدمة لأصحاب الدخول الأدنى، وأعادت تقسيم ضريبة الدخل بحيث تكون الاستفادة من التخفيضات والإعفاءات التى قدمتها مرتبطة بأصحاب الدخول الأدنى فقط.
وينص مشروع القانون على أن يبدأ العمل بالنسبة إلى الدخل من المرتبات وما فى حكمها بدءاً من أول يوليو 2020، ويسرى بالنسبة إلى الدخل المتحقق من النشاط التجارى والصناعى أو إيرادات المهن غير التجارية أو إيرادات الثروة العقارية بدءاً من الفترة الضريبية التى تنتهى بعد تاريخ نشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى