السياحة والطيران

جولة افتراضية جديدة لوزارة السياحة داخل مسجد الفتح الملكي

في يوم 7 مايو، 2020 | بتوقيت 7:10 م

استمتع بجولة افتراضية جديدة لوزارة السياحة والآثار داخل أحد أبرز المنشآت المعمارية التى ترجع للقرن التاسع عشر؛ مسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين والذي قام ببناءه الأمير عابدين بك اللواء ملحقاً بقصر عابدين ( 1041هـ/1631م ).

يتسم هذا المسجد بإستمرار النسق المعمارى العثمانى فى تشييد المساجد بالإضافة إلى ظهور بارز للمميزات المعمارية والفنية لعمارة القرن التاسع عشر فى مصر، حيث تم بناءه على الطراز العثمانى وهو يشبه فى التخطيط مسجد محمد على بالقلعة والواجهة الرئيسية تفتح على شارع جامع عابدين وتؤدى الى دركاة ثم مدخل منكسر والتى تفضى بدورها الى داخل المسجد

تخطيط المسجد عبارة عن مساحة مربعة يعلوها قبة ويتعامد عليها أربعة أنصاف قباب من الجهات الأربعة ويوجد أربعة قباب صغيرة فى الأركان الأربعة للمسجد وتغطى جدران المسجد بارتفاع حوالى متران وزارات رخامية ملونة ويوجد منبر من الرخام  عليه زخارف بطريقة التذهيب وقوامها وريدات وزهور نباتية. والمنبر ذو قمة بصلية بالجهة الجنوبية الشرقية بجوار المحراب.

كما يوجد بالمسجد كرسى مقرئ خشبي مطعم بالعاج والصدف يقع بالجهة الشمالية الغربية، ودكة مبلغ من الخشب ذات درابزين من الخرط الميمونى والمسدس الدقيق وترتكز على ثمانية أعمده من الرخام.

تم اطلاق هذه الجولة بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار، وشركة D‏NAV3.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى