السؤال

“اليوم الاقتصادي” يسأل وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني



في يوم 27 فبراير، 2020 | بتوقيت 4:14 م

ماذا بعد قرار وقف العمرة؟ 

………………. 

أولاً :  فى البداية أعلم أن هناك إجتماع منعقد في مقر وزارة السياحة حالياً برئاسة الوزير الدكتور خالد العناني، ويضم أعضاء اللجنة العليا للعمرة والحج، وأعضاء لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، لمناقشة التطورات الأخيرة بعد القرار السعودي بوقف رحلات العمرة.. وهنا السؤال وأتمنى أن يتم مناقشته خلال هذا الإجتماع هل استعدت الدولة جيداً بعد عودة رحلات العمرة من جديد؟، فالجميع يعلم أن قرار السلطات السعودية وقتي حتى تنتهي من الإستعدادت الطبية لمواجهة فيروس كورونا حفاظًا علي مواطنيها في المقام الأول، ثم بعد ذلك التعامل مع الحالات المصابة من مختلف الجنسيات.

…………………

ثانياً : أنا هنا لا أتحدث عن مصالح قطاع، بل الدولة أهم وأشمل من كل القطاعات، فحقوق الشركات مضمونة ولن تتأثر وسيتم تدارك أي أضرار سواء في مصر أو في السعودية، لكن إذا صدر قرار سعودي بفتح العمرة هل نحن جاهزون لفحص المواطنين بعد عودتهم؟ ، خاصة وأن كل ما يقال عن إكتشاف الفيروس بإنه يستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة حتى يتم إكتشافه، فكيف سيتم التعامل مع كل هذه الأعداد؟، وهنا فإن السيد الوزير مطالب بعرض الأمر على مجلس الوزراء، والتنسيق مع وزارة الصحة ووضع آلية عمل على مستوى عالي من الكفاءة تضاهي ما تتخذه الدول في مثل هذه الظروف الحرجة جداً .

…………………….

ثالثاً : على الدولة أن تستعد جيداً لمثل هذه الظروف الصعبة جداً بقررارت فورية وسريعة تضمن الحفاظ على صحة مواطنيها، وعلى رأس هذا كيفية التعامل مع المعتمرين بعد عودتهم،  والوزير العناني عليه أن ينقل كل تخوفات الجميع للحفاظ على حقوقهم سواء شركات السياحة أو الطيران، وقبل كل هذا حقوق المواطنين سواء المعتمرين أو غيرهم، وكما هو معلوم فإن العالم كله يعرف خطورة هذا المرض، و خطورة التهاون أو الإهمال في التعامل مع مرض العصر الجديد.. اتحدوا جميعاً لمصلحة الوطن.. حفظ الله مصر وحمي أبنائها وأرضها من كل سوء. 

زر الذهاب إلى الأعلى