اقتصاد واستثمار

مصر وبيلاروسيا توقعان 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات صناعية ونقل التكنولوجيا

5:24 م

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، معربا عن سعادته بحفاوة الاستقبال خلال زيارة الرئيس السيسى لبيلاروسيا عام 2019.

وقال السيسى خلال مؤتمر صحفى مشترك بقصر الاتحادية في مصر الجديدة، إن اللقاءات الأخيرة أعطت دفعة قوية للعلاقات، وخاصة الإنتاج المشترك لاسيما منتجات التصنيع.

وأكد الرئيس السيسى، أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للتشاور السياسى، فضلا عن مذكرة تفاهم بين مصر وبيلاروسيا لإنشاء لجنة رفيعة المستوى والبرنامج التنفيذى فى مجال التعليم العالى والتعليم ما بعد الجامعى، ومذكرة تفاهم بين البنك المركزى المصرى والبنك الوطنى البيلاروسى واتفاقية للتعاون والدعم المتبادل للجمارك.

كما أعلن الرئيس السيسى عن عقد مجلس الأعمال المشترك غدا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ودعا الرئيس القطاع الخاص فى بيلاروسيا للاستثمار فى مصر .

كما استعرض السيسى الفرص الاستثمارية المتاحة فى المشروعات القومية الكبرى وخاصة قناة السويس ومجال البتروكيماويات وسعى مصر إلى تحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة.

وأكد السيسى أنه عقدت جلسة مشاورات بناءة حيث تم التطرق خلالها لسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدنا رغبتنا فى تعميق وتطوير آفاق التعاون بين البلدين، كما اتفقنا على أهمية تعزيز العلاقات، والارتقاء بها إلى مستوى أرحب ووصول إلى مرحلة العلاقة للشراكة الاستراتيجية .

وذكر الرئيس، أن المباحثات تناولت أيضًا أوجه التعاون الاقتصادى وكيفية العمل على زيادة التبادل التجاري.

ومن جانبه أكد ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، أن العلاقات البيلاروسية المصرية شهدت تطورات كبيرة فى السنوات الأخيرة وتم تحقيق كثير من الإنجازات والنتائج الهامة فى ضوء العلاقة الخاصة التى نشأت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى والزيارات المكثفة التى تمت على أعلى مستوى خلال السنوات الماضية .

وأضاف لوكاشينكو، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسى فى قصر الاتحادية، أن بيلاروسيا تعتبر مصر دولة صديقة وشريكا تجاريا واقتصاديا مهما فى منطقة الشرق الأوسط

وقال رئيس بيلاروسيا بأن هناك فرصا كثيرة مفيدة للجانبين ونركزعلى تعزيز التعاون التجارى والإنتاجى مع مصر بما فى ذلك المشروعات المشتركة فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والإنسانية .

وقال إن المشروعات الحالية الواعدة مثل الإنتاج المشترك لمصنع شاحنات مينسك وجرارات مصنع مينسك ومصنع بوبرويسك أغروماش للمعدات الزراعية والرافعات لمصنع أمكودور وصوامع الحبوب ومحركات مصنع مينسك مما يؤكد مشاركة بيلاروسيا بشكل مباشر فى عمليات التصنيع فى مصر.

وأضاف أنه تم التوقيع على عدد من المذكرات والاتفاقيات لتعزيز التعاون وأنه بفض الجهود المشتركة سوف ننقل التعاون، معبرًا عن سعادته عن استقبال الرئيس فى بيلاروسيا .

وفى السياق ذاته أكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية فى تصريحات على هامش القمة أن الرئيس السيسى عقد جلسة منفردة مع نظيره البيلاروسى تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وقال المتحدث الرئاسى أن المباحثات تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين كما عكست الإرادة السياسية بين الرئيسين فى مجالات عدة منها توطين الصناعة والمجال الزراعى والتقنيات الحديثة والتعاون الأمنى ونقل التكنولوجيا بمساعدة الدولة الصديقة بيلاروسيا.

وتابع السفير بسام راضى، أن الزيارة تأتى بناء على العلاقات الطيبة التى دارت بين الرئيس السيسى ولوكاشينكو خلال زيارة 2019.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين ، ركزت مذكرة تفاهم الاولى على إنشاء لجنة رفيعة المستوى للحوار السياسى بين البلدين ، ووقعها وزير الخارجية سامح شكرى ، ونظيره البيلاروسى.

كما وقع الجانبان البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التعليم العالمى وما بعد الجامعى ، ومذكرة تفاهم مشتركة ثانية بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى البيلاروسى ، ووقعها عن الجانب المصرى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى ونظيره البيلاروسى.

ووقعت مصر وبيلاروسيا أيضا اتفاقية للتعاون والدعم المتبادل فى مجال الجمارك.

error: غير مسموح بنسخ المحتوى
إغلاق