البترول والطاقة

البترول: إصلاح هيكل تسعير الوقود خفض الاستهلاك بنسبة 20.5%



في يوم 12 ديسمبر، 2019 | بتوقيت 5:35 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تطبيق برنامج الدولة لإصلاح هيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية أسفر عن انخفاض الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية من 39 مليون طن عام 2015/ 2016 إلى 31 مليون طن عام 2018 /2019 ، بنسبة تراجع 20.5%.

صرح الوزير بذلك خلال زيارته التفقدية لمشروع حقل يرافقه وفد برلمانى  يضم سليمان وهدان وكيل البرلمان وأعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي وعدد من قيادات ورؤساء شركات البترول المحطة البرية لحقل ظهر.

 واستمع الحضور إلي شرح من الوزير حول تطور مشروع الحقل والذي حقق أرقاماً قياسية وتبلغ قدرته الإنتاجية حالياً حوالى 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً .

وأشار الوزير إلى أن ما تحقق من نتائج إيجابية خلال السنوات الأربع الماضية .

وأوضح وزير البترول أوجه الانفاق الرئيسية الجارى العمل عليها لتفعيل استراتيجية الوزارة.

سرعة تنمية الحقول

 ووفقا للملا تتمثل أوجه الإنفاق الرئيسية فى جذب المزيد من الاستثمارات لتنشيط عمليات البحث والاستكشاف بجميع مناطق مصر لإضافة احتياطيات بترولية جديدة .

ومن ضمن أوجه الإنفاق الجارى العمل عليها أيضا ، بحسب وزير البترول، الإسراع  بتنمية الحقول المكتشفة وكذلك عمليات التوسع في استخدام الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع ومحطات الكهرباء للحد من استيراد البوتاجاز والمازوت .

وتعمل الوزارة أيضا على التوسع فى تطوير معامل التكرير القائمة وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة بها وإقامة معامل جديدة لمواكبة احتياجات السوق المحلية ومتطلبات خطط التنمية .

وتهدف إلى زيادة المكون المحلى في المشروعات البترولية واستكمال خطة تطوير وتحديث قطاع البترول .

وخلال الزيارة تم استعراض النتائج الاقتصادية والاستراتيجية التي ترتبت علي النجاح في تنفيذ المشروع الذي ساهم إلى جانب مشروعات الإنتاج الكبرى بالبحر المتوسط في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيف أعباء الاستيراد والعودة إلى التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى