البترول والطاقة

“رشيد للبترول” تعد مجلد السلامة للخدمات اللوجيستية

9:03 م

نجحت شركة رشيد للبترول (راشبتكو) أن تكون سباقة في عمل مجلد السلامة الخاص بالخدمات اللوجيستية، لتحديد وتقييم وإدارة المخاطر التي قد تصاحب سلسلة الخدمات اللوجستية الخاصة بالنقل البحرى والطيران والنقل البرى معاً، ويأتي ذلك في إطار توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وحرصه الدائم على أعتبار سلامة العمليات وتكامل الأصول جزء لا يتجزأ من منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

كان الهدف من ذلك ، هو تطوير مجلد السلامة للخدمات اللوجستية ليصبح الأول من نوعه فى قطاع البترول المصرى ، و الذى يعتبر دراسة مرجعية مفصلة تساعد الشركات الشقيقة في نحديد المخاطر التي قد تصاحب تلك العمليات اللوجستية وكيفية ادارتها.

قامت الشركة من خلال عملية المراجعة الداخلية لمنظومة الخدمات اللوجستية بتحديد عدد من النقاط الرئيسية والتي تتطلب الإهتمام والأولوية في التنفيذ.

وتقوم “رشيد للبترول” بعمل مجلد السلامة للخدمات اللوجستية، بما يتوافق مع معايير السلامة و الصحة المهنية و حماية البيئة الخاصة بجمهورية مصر العربية و كذلك بريطانيا أخذا فى الإعتبار الأهداف الرئيسية التالية:

تحديد الحد الأدنى من المعايير والممارسات الدولية الواجب إتباعها في إختيار المعدات والمقاول، التشغيل البحري … إلخ.

تطوير إجراءات التشغيل القياسية للأنشطة عالية المخاطر لإدارة المخاطر لأدنى مستوى ممكن عمليا (مستوى الـ ALARP).

تعريف وتحديد مخاطر الحوادث الكبرى المصاحبة للعمليات اللوجيستية ، و إستخدام أسلوب الـ (Bow Tie ) لإدارة هذه المخاطر للوصول بها الي أدنى مستوى ممكن عمليا (مستوى الـ ALARP).

تحديد عناصر السلامة الهامة (Safety Critical Elements & Tasks)، والأفراد المسؤولين ، كذلك معايير الآداء لتحديد الحواجز (Barriers) المناسبة لـعناصر السلامة الهامة و المتعلقة بالتشغيل اللوجستي.

توثيق عمليات الضمان للتأكد من وجود جميع الحواجز الخاصة بإدارة المخاطر.

وأشاد المهندس صبرى الشرقاوى رئيس شركة رشيد بالجهود المبذولة من العاملين بالشركة بهدف الاستمرار في تحقيق مفهوم التنمية المستدامة لمشروعات الشركة الحالية والمستقبلية وبهدف دعم منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية.

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى