السياحة والطيران

الشيف” أسامة السيد” يتبرع بمكتبته إلى كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

1:31 م

استقبلت الدكتورة سهى عبد الوهاب ، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان بمكتبها الشيف المصرى العالمى ” أسامة السيد ” ، والذى قرر إهداء مكتبته العلمية والمتخصصة ” 100 عنوان للكتب المهداه ” إلى مكتبة كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان تقديراً للكلية ودورها الرائد فى التعليم السياحى.

وقد حضر اللقاء كل من الدكتورة وصال أبو علم ، أستاذ الدراسات السياحية بالكلية ، والوكيل السابق للكلية ، وأحمد الناظر ، الأمين العام لغرفة المنشآت السياحية ، والكاتب الصحفى ، سعيد جمال الدين سرحان ، رئيس تحرير بوابة المحروسة الأخبارية ، رئيس شعبة الصحافة السياحية بنقابة الصحفيين .

فى بداية اللقاء قدم الشيف العالمى “اسامة السيد ” التهنئة للدكتورة سهى عبد الوهاب ، بتوليها منصب عمادة الكلية ، وأعرب عن تسخير كافة إمكانياته وتقديم خبراته المتراكمة عبر أكثر من ثلاثة عقود لصالح الكلية وطلابها ، وإن قرار تبرعه بمكتبه للكلية ، يأتى تقديراً وعرفاناً بالجميل للمعهد قبل تحويله للكلية.

أشار أسامة ، خلال اللقاء إلى إنه يهدف من هذا الإهداء “نحو 100 عنوان للكتب المهداه ” ،إستفادة الطلبة والباحثين والدارسين بالمؤلفات العالمية فى مجالات الطبخ والطهى والتى حرص على إقتنائها للتعرف على ثقافة الأخرين والدول سواء فى فنون وألوان الطهى والطبخ وأهم المأكولات التى تشتهر بها البلدان ، فى إطار عنوان ” ثقف نفسك ” ، مشيراً إلى أن المكتبة بها كنوز ومؤلفات وكتب نادرة لأشهر الشيفات العالميين وموقعة بالإهداء منهم .

وأعلن الشيف ” أسامة السيد ” ،إنه على إستعداد تام للقيام ببرنامج تدريبى لطلبة الكلية بقسم الفندقة الراغبين فى سلك طريق المطبخ ليكونوا شيفات ماهرين متميزين وقادرين على الإبتكار والتميز ، وأن مكتبته الشخصية تحتوى على الألاف من المصنفات الفنية المرئية وهى حصيلة برامجه التليفزيونية التى قدمها فى القنوات العربية والمصرية منذ عام 1991 وحتى الأن ، خلال فتره تواجده بالقاهرة حيث أن إقامته مابين الولايات المتحدة الأمريكية ، والإمارات ، ومصر .

كما أعلن أسامة ، سعيه لدعم الكلية من خلال الشركات الغذائية العالمية والتى تستعين بخبرته كمسشتار لهم ، فى توفير الإمكانيات التى تحتاجها الكلية وخاصة فى إعداد وتجهيز وتطوير المطبخ التعليمى ليكون على مستوى عالمى وبما يليق بتاريخ وعراقة الكلية .

من جانبها أثنت الدكتورة سهى عبد الوهاب ، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان ، على إعلان الشيف المصرى العالمى ” أسامة السيد ” إهداءه مكتبته القيمة”100 عنوان للكتب ” ، لصالح الكلية ، معلنه إنه فور إعتماد مجلس الجامعة لقرار قبول التبرع، فإنها ستقيم جناحاً خاصاً بمكتبة الكلية بأسم الشيف أسامة السيد ” يضم كافة الكتب التى أهداها لكلية وخاصة مؤلفاته الثلاثة.

وأكدت الدكتورة سهى عبد الوهاب عميد الكلية ، على إنه مع بداية العام الجامعى الجديد 2020/2019 ستعمل على الإستعانة بخبرات الشيف أسامة السيد ، فى إقامة برنامج تعليمى متميز يتم الإتفاق عليه معه لعقد سواء دورات تدريبية عملية بمطبخ الكلية أو لقاءات فكرية مع طلبة الكلية ، فى ظل المبادرة التى قدمها للكلية ، ومؤكدة على أن إنضمامه للكلية كعنصر من الخارج يُعد مكسباً كبيراً لسمعته الدولية وخبراته المتراكمة .

يذكر أن الشيف “اسامة السيد ” ، تخرج من معهد الفنادق بالقاهرة عام 1979 ، قبل أن يتحول بعد ذلك إلى كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان ، وهاجر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليستكمل دراساته ، فبدأ بدراسة فن الطهي الفرنسي الكلاسيكي وفن التجميل بالسكر والشيكولاته بولاية ميرلاند عام 1982م ، ثم درس علم التغذية في جامعة كورنيل الأمريكية عام 1988م .

وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي وصل إليها بأمريكا فلن ينسى أبدا خبرته الأولى وهي الطعام العربي والمصري ، فكان كل ما يفكر فيه عن كيفية جعل الطعام المصرى والعربي طعاماً عالمياً ، وهو ما يسعى لتحقيقه الآن .

وقد أثرى المكتبة العربية بثلاثة مؤلفات عن الطبخ والطهى باللغة العربية والتى الإستعانة والإعتماد عليها لتكون مرجعاً رئسيا فى العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه الأجنبية والعربية التى تناولت المطبخ والأكلات العربية، إلى جانب ترجمتها للعديد من اللغات الأخرى وهم ” الحلويات الشرقية ” ، و” مع أسامة ..أطيب ” ، و” بالهنا والشفا”.

إغلاق
error: غير مسموح بنسخ المحتوى