السؤال

“اليوم الاقتصادي” تسأل وزارة السياحة



في يوم 17 يوليو، 2019 | بتوقيت 8:35 م

من المسئول عن رسوم الحج الجديدة؟ 

…………………… 

أولاً : قرارات سعودية جديدة بفرض رسوم جديدة على الحجاج، متمثلة في 620 ريال إنتقالات، وزيادة قيمة شيك الإركاب من 1029 ريال إلى 1600 ريال، والمشكلة أن الرسوم الجديدة تم إقرارها بعد تحديد أسعار الحج، خاصة الاقتصادي، وهنا السؤال من يتحمل هذه الزيارة على أسعار الحج؟ هل الحجاج أم شركات السياحة؟، خاصة أن الضوابط المنظمة لموسم الحج لهذا العام أقرت أن أي زيادة في الرسوم تضاف على السعر ويتحملها الحاج، وماذا ستفعل وزارة السياحة في هذه المشكلة؟ ومن المسئول عنها؟. 

……………………. 

ثانياً : من المفترض أن هناك لجنة مشتركة من السياحة والداخلية والتضامن، قامت بعقد لقاءات وإجتماعات مع المسئولين السعوديين للإتفاق على كل ما يخص موسم الحج لهذا العام ومنها الرسوم  والزيادات الجديدة ، وتم التوقيع على محضر وبروتوكول بذلك، فأين هذه اللجنة من كل ما يحدث الآن؟ خاصة وأن القرارات والإجراءات السعودية الجديدة معلنة ومعروف للجميع ومن فترة طويلة، كما أن القرارات السعودية نهائية ولا رجعة فيها، مع وكما يعلم الجميع فإن أيام قليلة ويبدأ سفر أولى رحلات الحج البري. 

…………………. 

ثالثاً : إلى متي يظل القائمون على ملف الحج أخر من يعلم؟…. يا سادة نحن لا نخترع العجلة، أو نعمل رواد فضاء… ملف الحج بالكامل في أيديكم وأنتم من يقرر كل كبيرة وصغيرة فيه، فلماذا كل هذا العك واللخبطة والإرتباك؟… يا سادة في الدول المتقدمة والمتخلفة وحتى دول الواق واق، لا نسمع عن كل هذه المشاكل، خاصة وأننا نمتلك من الخبرات والكفاءات التي تستطيع التعامل مع كل الظروف والمشاكل، وتستطيع وضع نظام للحج والعمرة يضاهي أي نظام متقدم في أي دولة… يا سادة مصر كبيرة بمكانتها ورجالها المخلصين القادرين على تحمل المسئولية. 

زر الذهاب إلى الأعلى