الدنيا والدين

“اليوم الاقتصادي” تكشف بالصور إنتهاء أعمال الصيانة الدورية للكعبة المشرفة

وزارة "الحج والعمرة" تدرب منسوبيها استعدادًا لموسم الحج



في يوم 7 يوليو، 2019 | بتوقيت 1:14 م

 

انتهت عدد من الجهات الحكومية السعودية أمس من أعمال الصيانة الدورية للكعبة المشرفة قبل الوقت المحدد لها، وذلك بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بالبدء فيها منتصف الشهر الماضي.

واشتملت أعمال الصيانة على تبليط سطح الكعبة المشرفة بالرخام، وزيادة العزل المائي، ومعالجة العناصر الخشبية للسقف والأعمدة، وصيانة الباب، وباب الدرج الداخلي والميزاب، باستخدام أحدث التقنيات ووفق أفضل المواصفات العالمية حسب التوجيه الملكي.. وجاءت أعمال الصيانة بإشراف وزارة المالية السعودية ممثلة بمكتب إدارة المشاريع على أعمال الصيانة الدورية، بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والجهات ذات العلاقة.

من جهته، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن هذه الأعمال تأتي في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها حكومة المملكة لخدمة الحرمين الشريفين، حيث يقوم مكتب إدارة المشاريع بالوزارة بالإشراف على أعمال الصيانة والتي تهتم بأدق التفاصيل، مؤكداً سعي جميع الأجهزة الحكومية إلى بذل جهود مضاعفة على مدار الساعة لراحة زوار بيت الله الحرام، وتوفير كل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن.

في سياقٍ متصل أكملت وزارة الحج والعمرة ممثلة في الإدارة العامة للموارد البشرية دورتها التدريبية لمنسوبيها والعاملين الموسميين في موسم حج ١٤٤٠هـ، التي حملت عنوان ” كيف أكون قدوة واصنع التغيير”, ضمن جهودها لتطوير العناصر البشرية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، بالتعاون مع معهد التوثيق الوطني للتدريب، وذلك بمقر غرفتي مكة المكرمة وجدة.

وسلطت الدورة التي أقيمت على مدار يومين الضوء على دور الوزارة وأخلاقيات العمل وأهمية استشعار أهمية الزمان وعظم المكان في خدمة قاصدي بيت الله الحرام.

من جهته أبان المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة الحج والعمرة خالد بن محمد القزلان أن الوزارة حريصة على النهوض بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتأهيل موظفيها وتدريبهم لخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة, مبينًا أن الوزارة تفتح أبواب التعاون الموسمي في حج كل عام بما يسهم في الوصول إلى رضا ضيوف الرحمن فيما يقدم لهم من عناية واهتمام منذ قدومهم واثناء أدائهم المناسك حتى عودتهم إلى بلدانهم سالمين غانمين.

وقدم عبدالعزيز الحازمي من الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة الحج والعمرة خلال الدورة في مكة المكرمة, نبذة تعريفية للمشاركين في الدورة عن الوزارة وما تقدمه من خدمات للحجاج، وحقوق الحجاج ومنظومة القطاعات العاملة في الحج والعمرة، فيما استعرض الدكتور فهد الأحمدي وصفر العفيفي من معهد التوثيق الوطني للتدريب، أخلاقيات العمل وفن التواصل وفرص العمل التطوعي الموسمي وأهميتها، كما تطرق ناصر القرشي من وزارة الحج والعمرة للتأهيل العملي للمتدربين في شؤون الحج، إلى كيفية مراقبة الخدمات المقدمة للحجاج والعمل على تجويدها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى