اقتصاد واستثمار

الرئيس يبحث مع نظيره الياباني تعزيز التعاون الاقتصادي

في يوم 27 يونيو، 2019 | بتوقيت 6:15 م

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته إلى طوكيو اليوم الخميس، محادثات مؤتمر القمة مع رئيس الوزراء الياباني shinzō ايب في اوساكا.

ورحب رئيس الوزراء ابي الرئيس السيسي في زيارته الثانية الى اليابان, التي تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر واليابان, وخصوصا تعاونها المتنامي. واكد ان اليابان تولي اهتماما خاصا بعلاقاتها مع مصر, وخاصة تعاونها الثنائي ومشاوراتها السياسية, نظرا للدور المحوري الذي تؤديه مصر في محيطها الاقليمي والشرق الاوسط.

اكد رئيس الوزراء الياباني التزام بلده بالتعاون مع مصر لكي يتقدم قدما بعملية التنمية الشاملة المتوخاة في استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030. رئيس الوزراء ابي اكد من جديد عزم اليابان على مواصلة تكثيف الجهود لتنفيذ المشاريع المشتركة في مختلف وتم الاتفاق على المجالات, وخاصة التعليم, والثقافة, والتكنولوجيا, والطاقة, والنقل. وهذا بالاضافة الى المتحف المصري الكبير الذي يعتبر ايقونة للتعاون الثقافي بين مصر واليابان, والتي من المتوقع ان تدعم قطاع السياحة في مصر.

اكد الرئيس السيسى ان مصر تقيم علاقاتها الراسخة وال مثمرة مع اليابان والتي تمتلك واحدة من الحضارات القديمة في العالم. الرئيس هنوو حكومة اليابان وشعبها على صعود الامبراطور naruhito الى العرش عقب والده الامبراطور akihito.

وفي العلاقات الثنائية, اكد الرئيس السيسي مصلحة مصر في بناء الزخم الذي تولده الاجتماعات المنتظمة التي عقدت بين كبار المسؤولين من البلدين للوصول الى افاق اوسع للتنسيق والتعاون في مجموعة من المجالات, وخاصة التنمية والاقتصادية والاستثمار المناطق. وهذا بالاضافة الى جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية, واس الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة حاليا في مصر في مختلف القطاعات. وشدد الرئيس على ان الشركات اليابانية تتمتع بسمعة جيدة في مصر وهي واحدة من المصادر الرئيسية للاستثمار الاجنبي المباشر والخبرة التكنولوجية المتقدمة في عدد كبير من القطاعات الاقتصادية المصرية. اعرب رئيس الوزراء الياباني ابي عن تقديره لجهود الحكومة المصرية لدعم وتيجي عمل الشركات اليابانية العاملة في مصر.

وتناول الاجتماع ايضا التحضيرات الجارية للقاء مؤتمر طوكيو الدولي السابع لتنمية افريقيا, مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية افريقيا 7, وذلك في شهر اب / اغسطس القادم في يوكوهاما, الذي سيعقد برئاسة اليابان ومصر, بصفتها رئيسا للمؤتمر الدولي لتنمية افريقيا. الاتحاد الافريقي. وهذا يعزز عملية التعاون الثلاثي بين مصر واليابان في افريقيا, ويسهم في تحقيق التطلعات الانمائية للقارة الافريقية. وهذا يجعل مؤتمر القمة القادم لمؤتمر طوكيو 7 فرصة لتكثيف تبادل الاراء بين البلدين في اطار هذا الاطار.

الرئيس السيسى مدد دعوة لرئيس الوزراء اليابان لزيارة مصر في اقرب فرصة. و يتطلع الرئيس ايضا الى رئيس الوزراء ابي للمشاركة في افتتاح المتحف المصري الكبير في العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى