الأخبار

السعودية تحصد 5 ميداليات في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات



في يوم 24 يونيو، 2019 | بتوقيت 3:01 م

إنجاز جديد وغير مسبوق حققه الفريق السعودي المشارك في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات 2019 المقام حاليا في قبرص بفوزه بخمس ميداليات، ذهبيتين وفضيتين وميدالية برونزية، لتكون المرة الأولى التي تحصل فيها المملكة على ميداليتين ذهبيتين في هذه المسابقة.

وتعد أولمبياد البلقان للرياضيات مسابقة سنوية لطلاب المدارس الثانوية تحت 20 عاماً، وتقام في إحدى دول البلقان وقبرص، وتمت خلال السنوات الأخيرة دعوة بعض الدول غير الأعضاء للمشاركة في الأولمبياد ومن بينها السعودية.

وحصل الطالبان مروان خياط وحمزة الشيخي من إدارة تعليم مكة المكرمة على ميداليتين ذهبيتين، والطالبان محمد الشهري من إدارة تعليم الرياض، ومحمد الدبيسي من إدارة تعليم الشرقية على ميداليتين فضيتين، والطالب معاذ الغامدي من إدارة تعليم مكة المكرمة على ميدالية برونزية.

ورفع الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع – يحفظهم الله- على هذا الانجاز الوطني الجديد الذي تحقق بدعم القيادة غير المحدود لأبناء الوطن، وهو ما أثمر عن حصول موهوبي الوطن على ميداليتين ذهبيتين لأول مرة وتحقيق أعلى مجموع درجات خلال مشاركات المملكة في تلك المسابقة، بجانب حصول الطالب مروان الخياط على الدرجة النهائية في الاختبار كنتيجة تاريخية لم تتحقق من قبل.

وذكر الدكتور سعود المتحمي أن أوجه تفرد المملكة في هذا الأولمبياد تمثلت أيضا في حصول المملكة على المركز الرابع بين الدول المشاركة بفارق ضئيل عن درجات المركزين الثاني و الثالث، وبفارق كبير عن الدولة صاحبة المركز الخامس.

وقال الدكتور المتحمي إن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة الإنجازات المتوالية لأبناء وبنات الوطن من الموهوبين والموهوبات، ويعكس تضافر الجهود بين “موهبة” وشركائها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مضيفا أن الوطن بتوجيهات القيادة الرشيدة يمضي بعزيمة صادقة، لرفع مكانة المملكة وجعلها من بين الدول الـ20 إلى الـ30 الأولى في العالم تعليماً وتأهيلا.

وأشاد معاليه بقدرات طلاب وطالبات الوطن وتحقيقهم العديد من الإنجازات على المستوى الدولي، وتمثيل المملكة تمثيلاً يليق بمكانتها، الأمر الذي سيساهم في بناء مستقبل الوطن وتعزيز ثروته البشرية.

وتقدمت المملكة 5 مراكز هذا العام مقارنة بعام 2018 الذي حقق فيه الفريق السعودي المركز التاسع من بين 18 دولة بفوزه بثلاث ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين.

وبدأت مشاركة المملكة في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات في عام 2016 حيث حقق الفريق السعودي خلال مشاركاته في أعوام 2016 و 2017 و 2018 (7) ميداليات فضية و 10 ميداليات برونزية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنسخ المحتوى